صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4172

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تشيلي تسعى لتجنب غدر اليابان والدفاع عن اللقب بنجاح

  • 17-06-2019

يسعى منتخب تشيلي الى تفادي التعرض للمفاجآت وتحقيق الفوز على اليابان، عندما يتواجهان اليوم في مستهل مشواريهما

ببطولة كوبا اميركا 2019 لكرة القدم.

وسيكون نجوم منتخب تشيلي مطالبين بالدفاع عن اللقب بأفضل طريقة ممكنة، وذلك بعد ان توج الفريق بلقب 2015 على أرضه ثم بالنسخة المئوية للبطولة في العام التالي بالولايات المتحدة.

وتضم المجموعة الثالثة الى جانب اليابان وتشيلي، كلا من اوروغواي والاكوادور.

فترة ذهبية لتشيلي

ويعيش المنتخب التشيلي فترة ذهبية بتواجد عدد كبير من نجوم اللعبة في صفوفه وعلى رأسهم ارتورو فيدال نجم برشلونة الاسباني، وسانشيز نجم مانشستر يونايتد الانكليزي، واللذين ساهما مع زملائهما، في جعل الفريق بين صفوة المنتخبات في العالم.

وعلى الرغم من ان منتخب تشيلي يعيش ازهى عصوره وهو حامل اللقب، فإن القلق يسود بلاده بسبب فشل الفريق في بلوغ نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، والذي وضعه أمام تحد في غاية الصعوبة لأن جماهيره لن تقبل من الفائز بلقب كوبا أميركا 2015 و2016 بأقل من الوصول إلى الأدوار النهائية والمنافسة بقوة على اللقب، بعدما تبدل حال الفريق من مجرد منتخب يبحث عن التمثيل المشرف إلى فريق يحصد الألقاب.

وبعدما أحرز الفريق اللقب في النسختين الماضيتين بقيادة أرجنتينية للمدربين بييلسا وبيتزي، سيخوض الفريق النسخة الجديدة بقيادة المدرب الكولومبي رينالدو رويدا صاحب الخبرة الكبيرة.

ويعتمد رويدا بشكل كبير على خبرة العديد من عناصر الجيل الذهبي، حيث يسعى هذا الجيل إلى تعويض الجماهير عن الفشل في بلوغ المونديال، كما يدرك عناصر هذا الجيل أن هذه البطولة قد تصبح آخر فرصة لهم في البطولات الكبيرة.

كما تأثرت أجواء المنتخب بقرار رويدا عدم استدعاء الحارس المخضرم كلاوديو برافو الى تشكيلة كوبا أميركا لرفضه الانضمام الى تشكيلة مباراتين وديتين في مارس الماضي ضد السويد والدنمارك لارتباطات عائلية.

اليابان وبناء فريق الاولمبياد

من جانبه، قرر المنتخب الياباني الإفادة من مشاركته في كوبا أميركا 2019، كأحد ضيفين من خارج أميركا الجنوبية الى جانب منافسه الآسيوي المنتخب القطري، من أجل بناء فريق لأولمبياد طوكيو 2020، معولا في هذه العملية على خبرة الحارس إيجي كاواشيما.

كاواشيما في عمر 36

يخوض كاواشيما البطولة القارية التي تشكل المشاركة الثانية لبلاده في كوبا أميركا (الأولى عام 1999)، وهو في عمر السادسة والثلاثين ضمن تشكيلة لا يتجاوز معدل أعمارها الـ22 عاما.

في الواقع، عندما أعلن المدرب هاجيمي مورياسو تشكيلة الـ23 لاعبا لكوبا أميركا لم تتضمن سوى ستة لاعبين سبق لهم الدفاع عن ألوان "الساموراي الأزرق"، بينهم حارس ستراسبورغ الفرنسي كاواشيما (88 مباراة) ومهاجم ليستر سيتي الإنكليزي شينجي أوكازاكي (33 عاما و116 مباراة دولية).

وسيكون تركيز المنتخب الياباني الأساسي في عملية تحضير الفريق للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 على لاعبين مثل الشاب الواعد تاكيفوسا كوبو، المعروف بـ"ميسي اليابان"، تيمنا بنجم برشلونة الإسباني وقائد المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وقبل أيام معدودة من انطلاق مشوار بلاده في كوبا أميركا، وبعد قرابة أسبوع فقط من تسجيله بدايته مع الفريق الأول لمنتخب "الساموراي الأزرق" في مباراة ودية ضد السلفادور (2- صفر)، اتخذ كوبو (18 عاما) قرارا هاما جدا لمستقبله الكروي بالانضمام الى العملاق ريال مدريد الإسباني للعب مع الفريق الرديف "كاستيا"، قادما من طوكيو "إف سي" بعد أن مر بأكاديمية برشلونة للشباب قبل العودة الى بلاده عام 2015 اثر العقوبات التي فرضها الاتحاد الدولي "فيفا" على النادي الكتالوني لمخالفته قوانين التوقيع مع لاعبين قُصّر.

وقد تكون المهمة شبه مستحيلة على المنتخب الياباني في كوبا أميركا، الا ان الطموحات كبيرة لهذا الفريق الشاب من اجل الوصول الى ابعد ما يمكن في البطولة.