صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4244

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

زورق إيراني هاجم «درون» أميركية كانت ترصد الهجوم

  • 16-06-2019

نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية فجر أمس عن مسؤول أميركي أن قارباً إيرانياً أطلق صاروخاً على طائرة مسيرة (درون) أميركية قبيل الهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عُمان صباح الخميس الماضي.

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن الطائرة المسيرة الأميركية رصدت اقتراب قوارب إيرانية من الناقلتين قبل ساعات من وقوع الهجومين والصاروخ أرض ــ جو الذي أطلقه القارب الإيراني على الطائرة MQ-9 المسيرة سقط في البحر.

وكان رئيس شركة "كوكوكا سانجيو" اليابانية، التي تملك إحدى الناقلات التي استهدفت الخميس، نقل عن طاقم سفينة قولهم أنهم رأوا زورقاً عسكرياً إيرانياً بالقرب منهم، مضيفا خلال مؤتمر صحافي، أن الناقلة تضررت من جسمين طائرين.

كما نقل عن طاقم الناقلة أن "جسماً طائراً اقترب من السفينة، وانهم وجدوا ثقباً... ثم شاهد بعض أفراد الطاقم الضربة الثانية".

ونشر الموقع الإلكتروني للقيادة الوسطى في الجيش الأميركي مقطع فيديو قال إنه يظهر طاقم زورق دورية إيرانية يزيل لغما مغناطيسيا غير منفجر من جسم سفينة تتطابق علاماتها مع صور الأرشيف والفيديو الخاصة بالناقلة.

وقال المسؤول إن إيران حاولت إسقاط طائرة الدرون الأميركية من طراز "mq9 ريبر" بصاروخ أرض جو، لكن الصاروخ لم يصب الطائرة.

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن طائرة استطلاع أميركية من نوع ريبر أخرى أُسقطت بصاروخ إيراني في البحر الأحمر يعتقد أن ميليشيات الحوثي قد أطلقته، قبل أيام من الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان.