إصدار : «البيان» تحلِّق بجناحَي النقد والشعر

نشر في 14-06-2019
آخر تحديث 14-06-2019 | 00:00
غلاف العدد الجديد
غلاف العدد الجديد
تحلِّق مجلة البيان، الصَّادرة عن رابطة الأدباء الكويتيين، في عددها 587، بجناحي النقد والشعر.

يتضمن العدد الجديد، في باب الدراسات، دراسة للدكتور عبدالرحمن بودرع بعنوان: "من شروط فهم القرآن فقه البيان العربي"، ودراسة أخرى للأستاذ إبراهيم بن سعد الحقيل بعنوان "تحقيق تاريخ وفاة إبراهيم بن هَرْمَة القرشي".

ودراسة ثالثة تصب أهميتها في المصب ذاته، مصبِّ التأصيل والعناية بمنتجات التراث ومخرجاته الخالدة، للدكتور جلال مصطفاوي بعنوان "إشارات لسانية نصية في التراث البلاغي".

أما في باب المقالة، فقد كانت مقالة د. سعيد عبيدي "النرجسية وحب الذات في شعر المتنبي". وفي باب القراءات يطالع القارئ قراءة للدكتور محمد وهابي بعنوان "مفهوم التناصِّ في كتابات رولان بارت".

وقراءة للدكتور شكير فيلالة بعنوان "تشكلات الفضاء الروائي في رواية: حين ينضج الصمت".

وفي حقل الشعر جاءت قصيدة "حيُّنا" للشاعر هزبر محمود، إذ يعيد فيها ماضي الفطرة والجمال إلى الواقع مغلَّفًا بالحنين، وقصيدة "أدوِّن مشاهداتي وأهرب" للشاعر جابر النعمة يعالج فيها إشكالية وقوع الشاعر تحت سطوة الآخر المتناقض معه، ومعاناته حد الهروب، وقصيدة "ابتهال على خيوط مقدسة"، للشاعر فهد أبو حميد، يتمثل فيها الحياة الروحية في مدينة مقدسة "القدس"، في محاولة لتحميلها مهمة إعادة اليقين والصفاء لأهلها.

وكان ختام البيان مع قصة "موكب الظهيرة" للقاص لحسن باكور، الذي يرصد فيها قدرية لقاءات البشر مختلفي الطباع والاهتمامات والمعاناة، وكيفيات تعاطيهم مع المواقف الناشئة بينهم خلال هذه اللقاءات العابرة في محطات الانتظار.

back to top