صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4143

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: تدوير مديري إدارات ومستشفيات ونوابهم

توزيع بطاقات «عافية» الجديدة بدءاً من 16 يوليو

علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة انتهت من إعداد كشوفات التدوير المرتقب إعلانه خلال أيام، والذي يضم مديري إدارات ومستشفيات ونواب مديري مستشفيات.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن القرار المرجح صدوره قريبا سيتضمن تحويل عدد من مديري الإدارات ومديري المستشفيات إلى مستشارين في مكاتب وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين.

وأوضحت أن حركة التدوير تهدف إلى ضخ دماء شابة جديدة للعمل على تطوير الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين وتقديمها بشكل مختلف.

إلى ذلك، شاركت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان في الاجتماع الـ24 للجنة الخليجية المركزية لبرنامج فحص الوافدين المنبثقة من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، والذي عقد في مسقط بسلطنة عمان.

وذكرت القطان في تصريح صحافي عقب عودتها الى البلاد أن اللجنة ناقشت اللائحة التنظيمية والتعديلات المقترحة ولائحة الجزاءات المنظمة بما يتوافق مع التعديلات التي تمت على اللائحة، والتي على أساسها تم تعديل نماذج تقارير الزيارات التي يقوم بها أعضاء اللجنة عند اعتماد مراكز جديدة بالدول التي يتم استقدام العمالة الوافدة منها.

وأوضحت أن اللجنة حددت مواعيد للزيارات القادمة والدول التي ستتزورها اللجنة والحاجة لافتتاح مراكز فحص جديدة بها.

وأشارت الى أن اللجنة حددت موعد الاجتماع القادم في نهاية سبتمبر المقبل، حيث سيتم رفع تقرير بجميع التوصيات للعرض خلال الاجتماع المقبل لوزراء الصحة بدول المجلس والمتوقع انعقاده في نهاية شهر أكتوبر المقبل.

بطاقات «عافية»

أعلنت وزارة الصحة أمس عن توزيع بطاقات التأمين الصحي للمتقاعدين «عافية»، للعقد الجديد الذي يبدأ 16 يوليو المقبل.

وقالت الوزارة، في بيان أمس، إن توزيع وتسليم البطاقات الجديدة سيكون متوافرا في المراكز الصحية القريبة من مناطق سكن المتقاعدين، تسهيلا عليهم.

وتعليقا على ذلك، أكدت مصادر صحية مطلعة أن عدد المتقاعدين المستفيدين من المشروع يناهز 135 ألفا، لافتة إلى أنه وفقا للعقد الجديد سيكون بمقدور المتقاعدين الاستفادة من خدمات جديدة تمت إضافتها.

وذكرت المصادر أن من بين تلك الخدمات زراعة الأسنان الدائمة والنظارات الطبية والمستلزمات المساندة كالعكازات والأجهزة السمعية المساندة والكراسي المتحركة وأجور الطبيب الزائر وقيمة دعامات القلب والمفاصل الصناعية والعمليات الجراحية الخاصة بالسرطان والأورام الحميدة، وتركيب منظم ضربات القلب، والمستلزمات والأجزاء المزروعة المتعلقة بعمليات العمود الفقري، وعمليات إزالة المياه البيضاء من العيون.