صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4144

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عائشة عثمان: ضيوفي لا يطّلعون على الأسئلة

اعتبرت نفسها محظوظة بمحاورة جورج وسوف مرتين في برنامجها

أكدت الإعلامية التونسية عائشة عثمان أن ضيوف برنامجها الأخير «عايشة شو»، الذي عرض في رمضان الماضي، وحاورت خلاله عدداً كبيراً من النجوم، لم يطلعوا على الأسئلة مسبقاً. في دردشتها مع «الجريدة» تحدثت عائشة عن البرنامج وكواليسه، وردت على الانتقادات التي تعرضت لها... وفيما يلي التفاصيل:


• كيف وجدت ردود الأفعال على تجربتك في «عايشة شو»؟

- سعيدة جدا بما حققه البرنامج من نجاح مع الجمهور في رمضان، صحيح انني كنت واثقة بنجاح العمل لكن ردود الفعل فاقت توقعاتي بشكل كبير، خاصة أن العمل حقق نسب مشاهدة مرتفعة في الوطن العربي، وكذلك عبر «يوتيوب» من خلال المقاطع التي تمت إتاحتها، وهذا الأمر جعلني أشعر بسعادة كبيرة، لاسيما أنني بذلت جهودا كبيرة مع فريق العمل خلف الكاميرا قبل كل حلقة حتى يمكن أن نقدم أفضل شيء، ونخرج بتصريحات تضيف معلومة جديدة للجمهور.

• تردد أن ضيوفك كانوا على علم بالأسئلة مسبقاً؟

- هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، ولا أعرف مصدره، فنحن كفريق عمل كنا حريصين على ان يكون هناك عنصر المفاجأة فيما يتعلق بطرح الأسئلة على الضيف، واستغلال عنصر المفاجأة في الحصول على إجابات فورية ومختلفة من كل ضيف، وهو ما أعتقد أننا وفقنا فيه، فلا يوجد ضيف واحد تواجد في البرنامج وكان على علم بالاسئلة التي كانت ستطرح عليه، لذلك أنا أقولها وبصراحة، ضيوفي لا يطلعون على الأسئلة.

• لكن البعض انتقد صياغات الأسئلة؟

- ما لا يعرفه الكثيرون أننا سجلنا وقتا طويلا جدا مع كل ضيف، ومن ثم هناك ضيوف ظهروا في حلقتين لا في حلقة واحدة، وجميعهم نجوم كبار كانت اجاباتهم تجعلنا نقسم الحلقة إلى جزأين في ظل التزامنا بمدة 45 دقيقة للحلقة الواحدة، وهناك خطأ حدث في المونتاج بحلقة الفنان أمير كرارة، إذ تُرِك سؤال كان يفترض أن يحذف حتى يسير إيقاع الحلقة كما هو مخطط له، ولكن هذا الامر لم يحدث، وللأسف لم أكن موجودة في المونتاج آنذاك لمشاهدة الحلقة قبل عرضها، فظهر السؤال كأنه غير موفق.

• وكيف وجدت الهجوم عليكِ بعد هذه الحلقة؟

- أعترف أن ما حدث خطأ، لكن أؤكد انه لم يكن مقصوداً، ولم يكن موجوداً في حلقات أخرى، لكن في الوقت نفسه من هاجموني يترصدون أي خطأ يمكن أن يحدث ويتجاهلون نقاطا مميزة أخرى في البرنامج، لكن في النهاية ما يهمني هو التأكيد أن هذا الأمر غير مقصود مطلقاً، وأنني لم أطرح أي أسئلة ساذجة على ضيوفي.

• ما هي آلية اختيار الضيوف؟

- كنت حريصة على اختيار الضيوف الذين يضيفون للبرنامج لوجود تصريحات لهم أثارت جدلا كبيرا سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو في لقاءات سابقة، وكنت مهتمة بأن يكون الضيوف إضافة للبرنامج، وبالفعل أعتقد أننا وفقنا في هذه النقطة، فكل نجم جاء إلى الاستوديو أدلى بتصريحات مختلفة في قضايا عديدة.

• لكنك كررت بعض ضيوف الموسم الأول مثل سلطان الطرب جورج وسوف؟

- تكرار الضيف ليس عيباً مادام أن هناك تطورات حدثت يمكن مناقشته فيها والحديث معه عنها وعن تاريخه، وعلى ذكر سلطان الطرب فهو نجم كبير له مكانته في الوطن العربي ونادر الظهور إعلاميا، ومن ثم عندما تتاح لي فرصة لقائه فلن أتردد خاصة أنه يستحق عشرات اللقاءات لا لقاء أو اثنين فقط، وأعتبر نفسي محظوظة بمحاورته مرتين في برنامجي.

• وبالنسبة للانتقادات التي واجهت حديثك باللهجة المصرية؟

- لم أتقن اللهجة المصرية بشكل كامل بعد، فهذه هي المرة الأولى التي أقدم فيها برنامجا في مصر وسأسعى لإجادتها بشكل كامل خلال الفترة المقبلة.

• هل ترين أن البرنامج استفاد من عرضه في أكثر من قناة برمضان؟

- بالتأكيد، لأن العرض تم في مصر وبالوطن العربي، وهذا الأمر جعل قاعدة مشاهدة البرنامج أكبر، وأي محاور سيكون محظوظا عندما يرى برنامجه يعرض عبر عدة شاشات، علماً بأن فكرة تقديم الموسم الجديد في مصر كانت من خلال قناة النهار التي تواصلت معي وعرضت علي الأمر.

• ثمة مقارنات بين برنامجك و«شيخ الحارة» كيف ترينها؟

- تحدث معي الكثيرون عن هذا الأمر، ولا أعرف سبب للمقارنة، خاصة أن البرنامجين مختلفان في تفاصيلهما بشكل كامل.

لا مانع من خوض تجربة التمثيل

قالت الإعلامية التونسية عائشة عثمان، إنها لا تمانع في خوض تجربة التمثيل خلال الفترة المقبلة، إذ تلقت عملا جيدا يمثل اضافة لها على المستوى الفني.

وأضافت عائشة انها حامل في الفترة الحالية بمولودها الجديد، ومن ثم لا تستطيع الارتباط بأي عمل في المستقبل القريب، مشيرة إلى أنها إذا خاضت تجربة التمثيل فلن تتوقف عن تقديم البرامج، خاصة أنها تعتبر الإعلام مجال عملها الرئيسي.

سعدت بتفاعل الجمهور ولم أتقن اللهجة المصرية بشكل كامل

تكرار الضيف ليس عيباً مادام أن هناك تطورات حدثت يمكن مناقشته فيها