مصر: البرلمان يتجه لإقرار العلاوات و«جنسية الاستثمار»

نشر في 10-06-2019
آخر تحديث 10-06-2019 | 00:05
No Image Caption
وافقت لجنة القوى العاملة في مجلس النواب المصري، بشكل نهائي، على مشروع القانون المٌقدم من الحكومة، بتقرير حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالقانون ذاته، وتقرير فئة مالية مقطوعة للعاملين بالدولة أمس.

ووفقا لمشروع القانون، يُمنح الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية علاوة دورية بنسبة لا تقل عن 7 في المئة من الأجر الوظيفي، اعتبارا من أول يوليو المقبل، ويُمنح العاملون بالدولة من غير المخاطبين بأحكامه، علاوة خاصة بنسبة 10 في المئة من الأجر الأساسي، في الموعد نفسه.

كما أقرت لجنة الدفاع في البرلمان مشروع قانون منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل الاستثمار.

كما ناقش مجلس النواب، خلال جلسته العامة أمس، عددا من مشاريع القوانين المقدمة من الحكومة، في مقدمتها، زيادة المعاشات وقانون مكافحة المخدرات، ومشروع قانون خاص بتعديل أحكام قانون المحكمة الدستورية العليا. وتطرق المجلس، خلال جلسته، لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، بخصوص مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون هيئة النيابة الإدارية، وقانون هيئة قضايا الدولة وقانون السلطة القضائية وقانون مجلس الدولة.

إلى ذلك، تصدرت الأزمة السودانية مباحثات القمة المصرية - الأريترية التي عُقدت في القاهرة مساء أمس الأول بين الرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والإريتري أسياسي أفورقي، وناقش الرئيسان ترسيخ التعاون الاستراتيجي بين البلدين في شتى المجالات، وإرساء شراكة مستدامة على المستوى الثنائي لتطوير مشروعات التعاون بين الجانبين في مختلف القطاعات، وتكثيف برامج الدعم الفني المقدمة للجانب الإريتري من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وفي الأثناء، أصدرت منظمة «غلوبال فاير باور» الدولية تصنيف قدرات الجيوش حول العالم لعام 2019، حيث حافظ الجيش المصري على صدارة أقوى الجيوش الإفريقية والعربية. واحتل رقم 45 في ميزانية الإنفاق العسكري بإجمالي مبلغ 4.4 مليارات دولار.

وأشار التقرير إلى أن الجيش المصري يمتلك 4462 دبابة، و1173 طائرة قتال وتدريب ونقل ومروحيات وهليكوبتر، وأقوى أنظمة الدفاع الجوي في العالم، وهي المنظومة الروسية الحديثة «بوك إم2» القادرة على اعتراض أهداف تطير بسرعة 830 متراً في الثانية وعلى مسافة 30 كيلومترا، وكذلك منظومة «تور إم2» القادرة على إسقاط أي هجوم صاروخي، ويمتلك 319 قطعة بحرية منها 6 غواصات.

back to top