صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4200

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الصحة السودانية: قتلى «فض الاعتصام» لم يتجاوز 61

لجنة أطباء السودان المركزية أعلنت أن العدد بلغ 108 قتلى

  • 06-06-2019 | 12:39
  • المصدر
  • AFP

قال وكيل وزارة الصحة السودانية اليوم الخميس إن العدد الرسمي لقتلى العنف الذي اندلع يوم الاثنين ارتفع إلى 61 قتيلاً، بعدما كان العدد 46.

وقال سليمان عبد الجبار لـ «رويترز» إن من بين هذه الوفيات الموثقة، 52 من العاصمة الخرطوم بينهم 49 مدنياً قتلوا بأعيرة نارية وثلاثة من أفراد الأمن لقوا حتفهم طعناً، والباقون من ولايات أخرى.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة السودانية الخميس أن عدد قتلى عملية فض الاعتصام أمام القيادة العام للقوات المسلحة بالخرطوم الاثنين لم يتجاوز 46، بحسب ما نقلت عنها وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية المشاركة في تحالف «إعلان قوى الحرية والتغيير» الذي يقود التظاهرات منذ ديسمبر، أعلنت الأربعاء أن العدد بلغ 108 قتلى.

وأوردت وكالة الأنباء السودانية (سونا) «نفى الدكتور سليمان عبد الجبار، وكيل وزارة الصحة، في تعميم صحفي ما أوردته بعض وسائل الإعلام من أن عدد القتلى في الأحداث الأخيرة قد بلغ مائة شخص، مؤكداً أن العدد لم يتجاوز الـ 46».

وأقدمت القوات السودانية، لا سيما وكالة الدعم السريع، الاثنين اعتصام آلالف من السودانيين أمام مقرّ القيادة العامة للقوات المسلحة والذي كان قائما منذ السادس من أبريل الماضي.

واتهم المحتجون المجلس العسكري باستخدام «القوة» لفض الاعتصام.

وبدأ الاعتصام للمطالبة بتنحي الرئيس السابق عمر البشير الذي أطاح به الجيش في 11 أبريل، لكن الاحتجاج تواصل مع تولّي مجلس عسكري السلطة، للمطالبة بنقل السلطة إلى المدنيين.