السعيدي والجهيم يؤمان المصلين في ليلة 29 بالمسجد الكبير

١١٨٧ نشاطاً في المراكز الرمضانية بالمحافظات

نشر في 04-06-2019
آخر تحديث 04-06-2019 | 00:00
جانب من حشود المصلين
جانب من حشود المصلين
أدى آلاف المصلين صلاة القيام لليلة 29 من شهر رمضان في المسجد الكبير، وأم المصلين في الركعات الأربع الأولى القارئ خالد السعيدي، وفي الركعات الأربع الثانية القارئ خالد الجهيم.

وأكد مدير إدارة الإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية صلاح أبا الخيل انه "بتوجيهات وزير الأوقاف فهد الشعلة، تم توفير جميع سبل الراحة لجموع المصلين في 18 مركزاً رمضانياً والمساجد المختلفة والموزعة في المحافظات بالإضافة إلى المسجد الكبير، كما تم إعداد 1187 نشاطاً مختلفاً منها الدروس والمحاضرات والخواطر الإيمانية والمجالس الفقهية والدورات العلمية واستضافت 90 قارئًا من خارج الكويت للمشاركة في صلاة التراويح والقيام، فضلا عن التجهيز والإشراف على 35 معتكفاً رمضانياً في المحافظات الست".

وقال أبا الخيل خلال استضافته في برنامج "في رحاب الليالي العشر"، الذي تعده اللجنة الإعلامية في المسجد الكبير بالتعاون مع قناة إثراء الفضائية، ان "إدارة المسجد الكبير قامت من مبدأ الشراكة المؤسسية بالتنسيق مع كل من وزارات الداخلية والإعلام والصحة والبلدية والأشغال والكهرباء والماء، والدفاع المدني والإدارة العامة للإطفاء واتحاد الجمعيات التعاونية وجمعية الهلال الأحمر والهيئة العامة للشباب، وعدد من جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني وذلك بهـدف توفير الأجواء الملائمة أمام جمهور المصلين، وتوفير الأمن العام، وتأمين المداخل والمخارج الخاصة بالمصلين، وخدمات الطوارئ الطبية، واستقبال ضيوف الوزارة، وتوفير كراسي متحركة لكبار السن، والعيادات الطبية للرجال والنساء".

تطبيق المساجد

وأشار إلى "وجود تطبيق مساجد الكويت للأجهزة الذكية، يتميز بضم جميع مساجد الكويت والبالغ عددها أكثر من 1600 مسجد بالإضافة إلى تسهيل آلية الوصول إليها، وكما يحتوي التطبيق على وقت الإقامة، وجود مصلى للنساء، ودورات مياه، والخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة كمواقف السيارات ومداخل ومخارج المسجد ومصحف للمكفوفين"، لافتا إلى ان "مراقبة الجاليات والتعريف بالإسلام التابعة لإدارة العلاقات الخارجية قدمت مشروع إفطار الصائم، وبلغ عدد الوجبات 200 ألف وجبة، كما جهزت 73 مسجداً وتقديم 480 محاضرة ودرسا توعويا وخواطر إيمانية للناطقين بغير اللغة العربية".

بدوره، قال مدير إدارة مركز تعزيز الوسطية عبدالله الشريكة، إن "الرسول الكريم هو القدوة الحسنة لمن كان يريد النجاة والفوز بالدنيا والآخرة عليه الاقتداء بسنة الرسول الكريم الذي علمنا آلية التعامل مع كل أمور ديننا وبين لنا صلة العلاقة بين العبد وربه وبين العبد والآخرين سواء كانوا من المسلمين أو من غيرهم فقد بين لأصحابه كل أمور دينهم".

لا صحة لوجود حقيبة غريبة

نفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن وجود حقيبة غريبة داخل مصلى النساء في مسجد أبوطلحة الأنصاري في قطعة 3 بمنطقة الدوحة في محافظة العاصمة. وأكدت وزارة الأوقاف في بيان لها ان إدارة محافظة مساجد العاصمة قامت بالتنسيق مع الجهات المختصة في وزارة الداخلية وتم إخلاء المسجد وتمشيطه بالكامل ولم يتم العثور على أي شيء غريب. وطالبت الوزارة وسائل التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والمصداقية في نقل الأخبار والرجوع إلى الجهة المختصة للتثبت من حقيقة ما يذكر من أخبار قبل نشرها.

خدمات مختلفة لتوفير الراحة

يحظى المصلون في المسجد الكبير خلال شهر رمضان ولاسيما في العشر الأواخر منه بخدمات كبيرة من وزارات الداخلية والصحة والأوقاف والهلال الأحمر الكويتي وفرق المتطوعين والمتطوعات وذلك لتوفير كل سبل الراحة لهم.

وتقدم هذه الجهات الخدمات اللازمة والضرورية للمصلين ومنها تأمين ماء الشرب في جميع أماكن المسجد وانتشار الوحدات الطبية للتعامل مع أي طارئ صحي فضلا عن تنظيم الدخول والخروج سواء في الساحات المحيطة بالمسجد أو داخله، في حين تتولى الفرق التطوعية المحافظة على النظافة داخل المسجد والإشراف على التنظيم لعدم حدوث فوضى أثناء دخول وخروج المصلين.

back to top