صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

TikTok لاعب جديد متوقع في سوق الهواتف الذكية

يستعد صاحب شركة تيك توك TikTok، الذي يعتبر أشهر تطبيق وسائط اجتماعية في العالم في الوقت الراهن، لاطلاق هاتفه الذكي وفقاً لتقارير صحيفة "فاينانشيال تايمز".

وذكرت الصحيفة، أن مالك تيك توك سيستفيد من براءات الاختراع والتكنولوجيا التي اكتسبها عندما قام بشراء سمارتيزان الصينية للهواتف الذكية في وقت سابق من هذا العام. وذلك وفقاً لمصدرين على علم ودراية بخطط شركة ByteDance.

وتشتهر في الولايات المتحدة شركة بايت دانس ByteDance بشكل أساسي بمنصة تيك توك لبث فيديوهات ذات شعبية بشكل جنوني، فضلاً عن أن الشركة تمتلك تطبيقات شهيرة أخرى في الصين شاملة موقع الأخبار توتايو Toutiao، وأداة التعاون في العمل التي يطلق عليها لارك Lark وتطبيق برنامج ماسنجر الذي يسمى فيلاو Feilao وكذلك تطبيق قادم لبث الموسيقى.

ومن هنا يطرح السؤال نفسه أين يظهر الهاتف الذكي لشركة بايت دانس في الصورة؟ من خلال عرض الهاتف الذكي الخاص بالشركة والتثبيت السابق للأسرة للتطبيقات عليه، من الممكن أن توسع شركة بايت دانس ByteDance عدد مستخدمي النظام الإيكولوجي للتطبيق الخاص بالشركة على نحو كبير.

فقد كانت تعد عمليات التثبيت السابقة لتطبيق الهاتف الذكي طريقة مشهورة بالنسبة لشركات البرمجيات في الصين لزيادة قواعد مستخدمي التطبيقات الخاصة بها، ومع شعبية منصة تيك توك، فهي ترغب في الإستفادة من قوة نجمة هذا التطبيق لدفع الهاتف الذكي لتثبيت التطبيقات الأخرى للشركة.

على الرغم من أن سوق الهواتف الذكية في الصين مكتظ بالفعل من قبل كبار الشركات مثل هواووي Huawei , وآبل Apple و فيفو VIVO, وأبو OPPO واكسامو Xiaomi ، فإن هذه الخطوة تعد منطقية.

وبعد ما سبق ذكره، كلما تنوعت عروض الشركة كلما انخفضت مخاطر الشركة إذا ما تعثر أي من أحد تطبيقاتها في المستقبل.

في حين أن منصة تطبيق تيك توك تهيمن بشكل واضح على ساحة الوسائط الاجتماعية في الوقت الراهن، فإن التطبيقات التي تفي برغبات المراهقين عرضة كذلك في أي وقت إلى السلوك المتقلب للمراهق نفسه. فما يعتقده المراهقون تطبيقاً مولعاً بالنسبة له في لحظة واحدة، يمكنهم أن يتغاضوا عنه أو يتجاهلونه بمجرد ظهور تطبيق جديد على الساحة. لكن في حالة قيام شركة بايت دانس بتوسيع قواعد المستخدمين لتطبيقاتها بالتالي تستطيع أن تصقل أي هبوط قد يحدث باستخدام منصة تيك توك في المستقبل.

● مايكل غروثاوس

(فاست كومباني)