خامنئي يطرد مسيئين للسنَّة من التلفزيون الرسمي

نشر في 27-05-2019
آخر تحديث 27-05-2019 | 00:05
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي
استجاب المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي لمطالبة نواب سنّة في البرلمان باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة ما اعتبروه «إساءة التلفزيون الحكومي لأهل السنّة».

وقامت رئاسة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني بتوجيه من خامنئي، بطرد المسؤولين عن البث المباشر من عملهم في «القناة الخامسة»، على خلفية «إساءات لخلفاء المسلمين أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعائشة زوجة الرسول» (عليه الصلاة والسلام) في برنامج كان قد تم بثّه مباشرة على الأثير. كما وجه رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون بطرد مدير البرنامج ومعده وتحرير تحذير شخصي شديد اللهجة لمدير القناة.

وقبل ساعات، ناشد النواب السنّة في البرلمان خامنئي، اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة «إساءة التلفزيون الحكومي لأهل السنّة». واعتبر النواب في رسالتهم أن هذه الإساءات تتعارض مع توصيات خامنئي، وأثارت قلق السنة في إيران، وطالبوا المرشد باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد هذه الإساءات، وإعلانها للرأي العام.

وكان رئيس البرلمان علي لاريجاني دعا في وقت سابق مسؤولي التلفزيون ووسائل الإعلام الأخرى إلى تجنب نشر الخلافات بين المذاهب. واضطر التلفزيون لتقديم الاعتذار لأهل السنة على خلفية الانتقادات التي تعرض لها على ما بثه. ويبلغ عدد السنة في إيران نحو 15 مليونا من إجمالي السكان البالغ ثمانين مليونا.

ولاحقا، اعلنت وكالة «فارس» أن النيابة العامة استدعت المنشد أحمد قدمي للمثول أمام المحكمة المختصة بالشؤون الثقافية والاعلامية للادلاء بايضاحاته حول الاساءات التي أطلقها حيال رموز أهل السنة خلال مراسم دينية كانت تبث مباشرة على الهواء.

back to top