صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4146

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أجسام السويسريين عاجزة عن الإنتاج الصحي لفيتامين د

  • 26-05-2019
  • المصدر
  • DPA

قال باحثون من سويسرا إنه من المستحيل أن ينتج جسم الإنسان في سويسرا الكميات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية من فيتامين د في فصل الشتاء، مضيفين أن إنتاج الإنسان هذه الكمية يتطلب أن يصاب أولاً بضربة شمس.

ومن المعروف أن فيتامين د مهم للتطور الصحي والعظام السليمة وربما يحمي الإنسان من أمراض المناعة الذاتية والأمراض المعدية التي تصيب الجهاز التنفسي، وبعض أنواع السرطان.

وينتج الجسم هذا الفيتامين في الجلد تحت تأثير أشعة الشمس. ولكن من المستحيل تقريباً في سويسرا أن ينتج جسم الإنسان بهذه الطريقة الجرعة اليومية من فيتامين د، التي توصي بها المنظمة، وهي 0.024 مليغرام، إذ أكدت الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من مجلة "جورنال أوف أكسبوجر ساينس آند انفايرومنتال ايبيدمولوجي" أن إنتاج هذه الكمية من فيتامين د يتطلب أن يصاب الإنسان أولاً بضربة شمس.

وقام فريق من الباحثين من عدة تخصصات بقياسات لأشعة الشمس في مناطق مختلفة من سويسرا على مدى عام كامل، يدعمهم في ذلك صندوق SNF القومي السويسري.

وخلص الباحثون من خلال ذلك إلى أنه من الممكن خلال فصل الصيف أن ينتج الشخص الذي يرتدي "تيشيرت"، معرِضاً بذلك 22 في المئة من بشرته للشمس، ما يكفي من فيتامين د في غضون 10 إلى 15 دقيقة بالفعل، حسبما أفاد صندوق SNF.

ومن الممكن، بحسب الباحثين، أن يصاب هذا الشخص بعد نحو 10 دقائق بالفعل بضربة شمس.