جيب رانغلر الجديدة بالكامل... بطلة الطرق الوعرة

بمحرك 6 سلندرات مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ8 سرعات

نشر في 26-05-2019
آخر تحديث 26-05-2019 | 00:00
في «كشتة» عمانية على رمال مدينة مسقط الجميلة، قادت «الجريدة» - بدعوة كريمة من شركة الملا وبهبهاني، الموزع المعتمد الوحيد لمركبات جيب في الكويت - طرازات جيب الجديدة، التي أثبتت أن «جيب» قادرة على أن تهزم الرمال الناعمة مهما كانت صعوبتها، وأن للطرق الوعرة «جيب» لا يمكن تحديها بعد قيادة أثبتت قوة وأداء وتجهيزات المحركات على مدى يومين.
يقدم الجيل الجديد من جيب رانغلر الأيقوني، البطل على الطرق الوعرة بلا منازع والسيارة الفريدة للمغامرات الحضرية اليومية، مستويات ممتازة من الراحة وديناميكيات القيادة الفائقة. وجيب رانغلر الجديدة بالكامل هي سيارة فريدة من نوعها، فهي جاهزة لكتابة فصل جديد مثير في التاريخ الأسطوري لعلامة جيب، وهي قصة بدأت في عام 1941.

وعلى ضوء هذا الهدف الواضح، تم تجديد سيارة جيب رانغلر الأيقونية بالكامل، مع الحفاظ على شخصيتها، مع قدرات أسطورية على الطرق الوعرة، وتصميم جيب الأصلي وميزات تقنية متقدمة.

والنتيجة هي سيارة رانغلر الأكثر قدرة عن أي وقت مضى، وتشتمل على محتويات فنية لا تضاهى، والتي تتضمن، اعتماداً على مستوى الطراز، نظامين متطورين ونشطين وكل الوقت عند الطلب للدفع الرباعي، وهما سيليك تراك Selec-Trac وروك تراك Rock Trac، إضافة إلى أقفال محاور أمامية وخلفية كهربائية ترو – لوك Tru-Lock، ودفرنش Trac-Lok محدود الانزلاق وقضيب تأرجح أمامي إلكتروني ينفصل.

تعتبر جيب رانغلر، التي صممت لمواجهة أكثر الطرق الوعرة تحدياً، نتاجاً لأكثر من 75 عاماً من الريادة في تطوير أنظمة الدفع الرباعي. ويتوافر نظامان للدفع الرباعي هماSelec-Trac– الذي يتم به تجهيز سيارتي سبورت وصحارى، ونظام Rock-Trac الذي يأتي قياسيا على روبيكون، وهو الطراز الأكثر قوة وقدرة للقيادة على الطرق الوعرة. ونظام Selec-Trac هو عبارة عن علبة نقل ذات سرعتين طوال الوقت لرصد وإدارة مستمرة لعزم الدوران المرسل إلى العجلات الأمامية والخلفية، كما يتميز به أيضاً نظام Rock-trac.

نظام نقل القوة

يحقق محرك بنتاستار المطور Pentastar ٦ سلندرات سعة 3.6 لترات قوة حصانية تبلغ 285 حصاناً عند 6400 دورة في الدقيقة و347 نيوتن متر من عزم الدوران عند 4100 دورة في الدقيقة، ويشتمل الآن على زر للتوقف والتشغيل يأتي كأداة قياسية.

وتمت هندسته لتزويد حزمة عريضة من العزم، مع التركيز على عزم منخفض النهاية - وهي سمة أساسية لمركبة تتمتع بمستويات أداء هائلة على الطرق الوعرة مثل رانغلر.

وزودت رانغلر الجديدة بناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد ذي الثماني سرعات إمكان تحسين أداء المحرك في أثناء السير على المسارات، أو الاستمتاع بتوصيل القوة على نحو سلس وكفء بسرعات الطرق السريعة. وتناسب علبة التروس الأوتوماتيكية الجديدة بشكل فريد متطلبات رانغلر الجديدة بالكامل، فهي توفر إمكانات لا مثيل لها على الطرق الوعرة.

تقنية الطيران

وتعتمد سيارة رانغلر الجديدة على تقنية الطيران التي تسمح بالانتقال بين الدفع بالعجلتين والدفع بالعجلات الأربع بالمدى المرتفع، وذلك بسرعة تصل إلى 72 كلم/ساعة.

وفي ظروف القيادة العادية، يعمل نظام Selec-Trac بالدفع بعجلتين (2WD) وينقل 100 في المئة من عزم دوران المحرك إلى المحور الخلفي.

ومن خلال تحويل عصا النقل المخصصة إلى الوضعية العالية للدفع الرباعي، يمكن للسائق أن يتحول إلى وضعية الدفع الرباعي المثالي عند القيادة على الأسطح الزلقة، مثل الرمال أو الطين أو الثلج أو الجليد. يمكن اختيار وضعية 4H لتشغيل إما الوضعية التلقائية الجديدة - وهي مثالية للاستخدام الموثوق والمريح في أي ظروف قيادة بفضل الرصد والإدارة المستمرة لعزم الدوران والإشراك، وعدم الإشراك التلقائي للدفع الرباعي عند الحاجة، للحفاظ على مستوى السحب، أو في وضعية الدفع الرباعي بعض الوقت الذي يضمن توزيع عزم الدوران دائماً بالتساوي بين المحاور الأمامية والخلفية. وللتصدي للعقبات الصعبة والمتطلبة للغاية على الطرق الوعرة، يمكن للسائقين استخدام وضعية الدفع الرباعي بالمدى المنخفض مع نسبة تروس منخفضة 2.72:1 تضاعف عزم دوران المحرك.

التصميم الأصيل

تبنى سيارة جيب رانغلر الجديدة بالكامل على تصميم جمالي منحوت يجعل من الممكن تمييزها على الفور بسمات تصميم جيب التقليدية، من المصابيح الأمامية المستديرة إلى الشبكة ذات الفتحات السبع، ومن أقواس العجلات شبه المنحرفة إلى المفصلات المرئية؛ ومن الزجاج الأمامي القابل للطي إلى القضيب الرياضي، ومن الأبواب القابلة للإزالة إلى تكوينات الهواء الطلق مع سقف صلب أو سقف لين.

يتميز التصميم الخارجي الجديد لسيارة رانغلر بتصميم جريء وقوي وبشكل عريض وخط وسط منخفض، مع نوافذ أكبر للحصول على رؤية خارجية أفضل، خصوصا على السيارات شديدة الوعورة.

أنظمة السلامة

كانت سلامة السائق والركاب من العناصر الرئيسة في تطوير سيارة جيب رانغلر الجديدة بالكامل، والتي تحقق مجموعة من مزايا السلامة النشطة والكامنة، ومن بينها رصد البقعة العمياء، والكشف عن المسار الخلفي المتعامد، والمساعدة في صف السيارة من الخلف، وكاميرا احتياطية خلفية للرؤية الخلفية مع خطوط شبكية ديناميكية، ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) مع (تخفيف إلكتروني لحدة الانقلاب (ERM) و4 وسائد هوائية قياسية.

تجربة الجريدة. : كشتة عمانية تكشف قوة وأداء طرازات جيب

في تجربة تعد الأولى من نوعها بين تجارب المركبات، نظمت شركة جيب الشرق الأوسط وخلال تجربة طرازاتها "كشتة" برية في ربوع مدينة مسقط الجميلة، التي تمثلت بالتخييم في البر لمدة يومين متتاليين لتجربة وعيش الحياة البرية الحقيقية بدءا من قيادة طرازات جيب، ومروراً بالإقامة والأكل والاستراحة بين الجمال وسط الرمال الناعمة، وانتهاء بتجربة أداء المحركات ومواجهة الغرازات والصعود على الجبال الرملية بكل قوة وعزم وتحدّ.

وقادت "الجريدة"، بدعوة كريمة من شركة الملا وبهبهاني الموزع المعتمد الوحيد لمركبات جيب في الكويت، جيب شيروكي تريل هوك وجيب رانغلر "روبيكون" الجديدتين اللتين أثبتتا أن جيب قادرة على أن تهزم الرمال الناعمة مهما كانت صعبة، وأن للطرق الوعرة جيب لا يمكن تحديها بعد قيادة أثبتت قوة وأداء وتجهيزات المحركات على مدى يومين.

ولاقتناص الفرص مع جيب وقفة، فكان وخلال تجربة الطرازات فرصة الصعود على الجبال لا تعوض والتي أثبتت أن تجهيزات شيروكي 2019 تريل هوك أيضاً قادرة على مواصلة التحدي التي قامت به رانغلر على الرمال الناعمة، ومتابعة التحدي حتى آخر لحظة، مما يعكس قوة تجهيزات جيب لطرازاتها بالكامل.

... وشيروكي الجديدة بتصميمها الأصيل

تتميز جيب شيروكي 2019 - المركبة الرياضية متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم الأكثر قدرة والمتوافرة الآن في صالات عرض جيب بمختلف أنحاء الشرق الأوسط - بتصميم جديد وأصيل وأكثر تميزاً والمزيد من الراحة والملاءمة بالمقصورة، مما يحقق طابعاً عملياً للاستخدام اليومي ومواصفات رائعة للقيادة والتحكم، وأنظمة تعليق أمامية وخلفية مستقلة مع صلابة التوائية للجسم من الطراز العالمي، وناقل حركة من 9 سرعات عالية الكفاءة، وأكثر من 80 ميزة للسلامة والأمن.

وجاء جيب شيروكي طراز 2019 بتصميم خارجي جديد شامل يبرز مظهرا جديدا تماما، وتتضمن عملية إعادة تصميم رئيسية لعدد من المكونات المميزة.

ويتوافق المظهر الجديد المميز للمقدمة الجديدة بالكامل مع تصميم وشكل جيب الكلاسيكي الأيقوني، الذي يساير الجانب المتميز لعائلة جيب.

وتشتمل مقدمة جيب شيروكي 2019 الجديدة على فتحة جديدة وغطاء محرك خفيف الوزن ومصابيح ليد LED أمامية ومصابيح نهارية (DRL) ومصابيح ضباب وباب خلفي. وتحقق السيارة طلة جديدة وتحافظ على قدراتها التي لا مثيل لها في جميع الظروف الجوية على الطريق أو على الدرب.

محرك عالي الكفاءة

يحقق محرك بنتاستار القياسي سعة 3.2 لترات المجهزة به شيروكي قوة تبلغ 271 حصاناً و324 من عزم الدوران، ويحقق مستوى للسحب الأفضل ضمن فئتها يبلغ 2041 كلغ (4500 رطل). ويمزج المحرك بين عملية توازن للفعالية والقوة والرقي من نفس الابتكارات التي أكسبت المحرك السابق الأكبر في الإزاحة إشادة عالمية، في الوقت الذي أدى إلى خفض الضوضاء والاهتزاز والخشونة (NVH) للركاب.

ويتميز ناقل الحركة الأوتوماتيكي المطور TorqueFlite ذي السرعات التسع منشيروكيبميزات برامجية جديدة تعمل على تحسين القدرة على القيادة وتوافر العديد من المزايا، من بينها عمليات الانطلاق القوية ونقل القوة بسلاسة بسرعات الطرق السريعة، وتحسين كفاءة استهلاك الوقود مقابل ناقل حركة أوتوماتيكي بـ6 سرعات. وتم تصميم ناقل الحركة لضمان بقاء سيارة شيروكي دائماً في الترس المناسب، حيث تساهم نسبة التروس الأولى البالغة 4.71 في أداء قوي عند الانطلاق، في حين تضمن الخطوات الصغيرة بين تروس المدى المتوسط السلاسة. وتعمل التروس العالية على تقليل سرعات المحرك - وهي حالة تشغيل أساسية لاستهلاك فعال للوقود.

توفر جيب شيروكي 2019 خياراً لثلاثة أنظمة مبتكرة للدفع الرباعي، تم تعزيزها لتحقيق قدرات للدفع الرباعي لا مثيل لها في جميع الظروف الجوية، ولضمان أن جيب شيروكي تحافظ على مكانتها كمركبة رياضية متعددة الاستخدامات SUV متوسطة الحجم ترسي مستويات جديدة لفئتها. وتنتج عن تقنية المحور الخلفي الذي ينفصل، فقدان طاقة أقل عندما لا يحتاج الأمر إلى قدرات الدفع الرباعي، في الوقت الذي تعمل فيه على تحسين كفاءة الوقود. ويتنقل المحور الخلفي الذي ينفصل بسلاسة بين الدفع بعجلتين والدفع الرباعي لإدارة مستمرة طول الوقت لعزم الدوران دون مدخلات من السائق. وتشتمل جميع أنظمة الدفع الرباعي على نظام التحكم في الجر الشهير من جيب Selec-Terrain التي تسمح للسائق باختيار إعدادات الطرق الممهدة والطرق الوعرة الأنسب للأداء الأمثل. وهناك خمسة إعدادات مختلفة هي: أوتو، ثلج، سبورت، رمل/طين وصخور.

back to top