قائمة قصيرة لجائزة نجيب محفوظ وزيادة قيمتها المادية

نشر في 26-05-2019
آخر تحديث 26-05-2019 | 00:00
الروائي المصري نجيب محفوظ
الروائي المصري نجيب محفوظ
أقرت الجامعة الأميركية بالقاهرة، عدة تعديلات على جائزة نجيب محفوظ الأدبية، التي تمنحها الجامعة سنويا، تخص زيادة قيمتها المادية الى 3 آلاف دولار بدلا من ألف فقط، وإعلان قائمة قصيرة بالأعمال المرشحة للفوز بالجائزة، وذلك لأول مرة منذ إنشائها. وتتألف الجائزة، من ميدالية فضية إضافة الى القيمة المادية، مع استمرار ترجمة ونشر العمل الفائز، وإقامة حفل يستقطب الكتاب والشخصيات المتميزة في الحياة الثقافية المصرية والعربية.

وتعلن الجائزة هذا العام قائمتها القصيرة، في 16 سبتمبر المقبل، على أن تمنح في موعدها السنوي في 11 ديسمبر بالتزامن مع ذكرى ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ الحائز جائزة نوبل في الآداب عام 1988.

وأصدرت الجامعة الاميركية بيانا شمل تلك التعديلات وأشارت الى أنه يتم إعلان الرواية الفائزة في ديسمبر خلال الحفل السنوي، الذي يضم أبرز الروائيين والمثقفين.

وأعلنت الجامعة أعضاء لجنة التحكيم، وهم: إبراهيم نصرالله وهبة شريف، وسماح سليم، وشيرين أبو النجا، وهمفري ديفيز.

يذكر أن جائزة نجيب محفوظ للآداب أسستها الجامعة الأميركية عام 1996، وتقدم إلى أفضل رواية معاصرة في آخر سنتين، ويتم اختيارها كل خريف عن طريق لجنة التحكيم المكونة من 5 أعضاء، وفاز بها منذ انعقادها 15 روائيا بينهم 11 مبدعة و14 مبدعا، منهم 12 مصريا و3 فلسطينيين وجزائري ولبنانيان ومغربي وسوريان وعراقي وسوداني وسعودي.

وذهبت ميدالية نجيب محفوظ للعام الماضي إلى الروائية السعودية أميمة الخميسي عن روايتها "مسرى الغرانيق في مدن العقيق".

وتُعد "الجامعة الأميركية بالقاهرة" الناشر الرئيسي لإصدارات نجيب محفوظ باللغة الإنكليزية منذ أكثر من ثلاثين عاما، كما أنها مسؤـولة عن نشر حوالي 600 إصدار لمحفوظ لأكثر من 40 لغة في أرجاء العالم منذ فاز بجائزة نوبل للآداب في عام 1988.

back to top