«الاتصالات» العراقية تلغي حصة «أورانج» في «كورك»

«أجيليتي»: مستمرون في الإجراءات القانونية لاسترداد الحصة

نشر في 24-05-2019
آخر تحديث 24-05-2019 | 00:00
No Image Caption
قالت وكالة «بلومبرغ» الأميركية إن هيئة الاتصالات والإعلام العراقية ألغت حصة لشركة «أورانج» الفرنسية تقدر بملايين الدولارات في شركة «كورك» للاتصالات، وحولتها إلى مستثمرين محليين.

وأوضحت «بلومبرغ» أنها اطلعت على وثيقة تفيد بأن الهيئة أصدرت أمرا إداريا بتحويل حصة تبلغ نسبتها 44 في المئة تمتلكها «أورانج» بالشراكة مع الشركة الكويتية «أجيليتي» في «كورك» إلى ثلاثة مستثمرين، بينهم العضو المنتدب لـ «كورك» سيروان البرزاني، ابن شقيق رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.

ووفقاً للوكالة، فقد نفذ إقليم كردستان العراق الأمر الإداري وقام بنقل ملكية الحصة لمصلحة المستثمرين المحليين، مشيرة إلى أن رجل الأعمال سيروان البرزاني بات بذلك يسيطر على 75 في المئة من «كورك».

واشترت «أورانج» و»أجيليتي» عام 2011 حصة في «كورك» من خلال استثمار 810 ملايين دولار، لكن الهيئة التنظيمية العراقية أعلنت في 2014 أن العقد باطل، وقالت إن الشركتين فشلتا في الوفاء بالتزاماتهما بشأن الإنفاق وبناء الشبكات.

وقال متحدث باسم الشركة الفرنسية، إن الحصة المهيمنة التي تملكها «أورانج» و»أجيليتي»، تمت مصادرتها بشكل غير قانوني، وستواصل «أورانج» اتخاذ جميع الخطوات للحصول على تعويض عن هذه الخطوة.

من جهتها، قالت «أجيليتي»، إنها «مستمرة في الإجراءات القانونية في دبي ونيويورك والمركز الدولي لتسوية النزاعات الاستثمارية لاسترداد حصتها في الشركة العراقية».

back to top