صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4223

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

رابطة «KILAW»: نماذج اختبار لطلبتنا للاطلاع على الحلول النموذجية

«درجات الرأفة للخريجين فقط... ولا تزيد على 5 درجات»

قال رئيس رابطة كلية القانون الكويتية العالمية «KILAW» يوسف الياسين، إن الكلية ستشهد خلال الفترة المقبلة اختبارات نهائية، وقد وفرت الرابطة نماذج اختبارات سابقة للطلبة لتكون لديهم القدرة المعرفية على طريقة الاختبار وصيغة الأسئلة المطروحة.

وأضاف الياسين في تصريح لـ«الجريدة» أمس، أن هناك توجيهات من الرابطة للطلبة هي بمنزلة أداة مساعدة لهم على طرق الحل في الاختبارات، وتقديم الإجابات النموذجية في الاختبارات.

وأوضح أن ميول الطلبة تختلف في نماذج الاختبارات، فهناك العديد من الطلبة يفضل الأسئلة المقالية عن الاختيارية، والعكس صحيح، لكن من وجهة نظر أوسع فإن الاختبارات التي تعتمد على طريقة حل مقالية هي ذات فرصة أكبر للنجاح بالنسبة للطلبة، فالاختبارات ذات الصيغ الاختيارية قد يفشل الطالب فيها باختيار الحل الصحيح، مما يؤدي إلى رسوبه، لذا فإن فرصة الحلول المقالية في الاختبارات أكبر للنجاح بالنسبة لطلبة. وذكر أن «البونص» وهي الدرجات التي يقرها البعض من أعضاء هيئة التدريس في الكلية والمتعارف عليها بـ«درجة الرأفة» نجدها فقط تعطى للطلبة الخريجين والمقبلين على التخرج ونجدها لا تزيد على الخمس درجات حسب حاجة الطالب لها في التخرج، فهي درجة تقديرية يقيمها الأستاذ للطالب، مبيناً أن اعتمادها للطلبة الآخرين قد يشيع بينهم عدم جدية في الدراسة والاعتماد عليها فيما بعد.

وعن آلية رصد الدرجات، أفاد الياسين بأنها تختلف تماماً عن الكليات الأخرى التي تدرس تخصص القانون، موضحاً أن هناك مراحل عدة تمر بها ورقة التصحيح في كلية القانون الكويتية العالمية كي ترصد الدرجة النهائية للطالب، كما أن الإعلان عن النتائج يأتي بعد آخر اختبار للطالب في الكلية، وهذه أفضل آلية تطبق كي لا يتأثر الطالب بنتائج الاختبارات التي قدمها، ثم يؤثر على تقديمه للاختبار الذي يليه.