الكيلوغرام... حر وغير مرتبط!

نشر في 21-05-2019
آخر تحديث 21-05-2019 | 00:03
No Image Caption
دخل التعريف الجديد لوحدة الكيلوغرام الذي لم يعد يرتبط بأي كتلة مادية حيز التنفيذ امس الاثنين.

وأقر هذا النظام الجديد لوحدات القياس الذي يشمل أيضا الأمبير والكلفن والمول في نوفمبر الماضي في فيرساي غرب باريس خلال المؤتمر العام للأوزان والمقاييس الذي أنشئ في القرن التاسع عشر وهو يلتئم كل 4 إلى 6 سنوات.

وأقر خلاله ممثّلون عن ستين بلدا "قرارا تاريخيا" لإعادة تعريف النظام الدولي لوحدات القياس، لتعديل التعريف المعتمد على الصعيد الدولي لكل من الكيلوغرام والأمبير والكلفن والمول.

وكان التعريف السائد للكيلوغرام يقوم على الموازاة بين وحدة القياس هذه وحجم كتلة أسطوانية من البلاتين والإيريديوم محفوظة منذ عام 1889 في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس في سيفر بالقرب من باريس.

لكن العلماء لاحظوا أن حجم النموذج المعياري الدولي اختلف اختلافا بسيطا بالمقارنة مع النسخ المرجعية الست التي أُخذت عنه في تلك الفترة.

ولا شكّ أن هذا التعديل البسيط لا يؤثر على الحياة اليومية للعامة، لكنه قد يطرح إشكاليات للعلماء والصناعيين في عصر المقاييس المتناهية الصغر خصوصا مع تطوير التكنولوجيا الكمية.

ومن التعديلات الأخرى التي تدخل حيّز التنفيذ، تحديد الكلفن الذي كان قائما على المياه بالاستناد إلى ثابتة بولتسمان المرتبطة بقياس التقلبات الحرارية في الأجزاء الأساسية من كتلة ما.

back to top