مصر: مقتل 12 مسلحاً من «حسم» وخطة لمواجهة أزمة القمامة

القاهرة تستعين بشركة أميركية للتنقيب عن الغاز

نشر في 21-05-2019
آخر تحديث 21-05-2019 | 00:02
عناصر من الشرطة المصرية
عناصر من الشرطة المصرية
غداة تفجير إرهابي استهدف حافلة تقل سياحا غير بعيد عن أهرامات الجيزة، أعلنت وزارة الداخلية المصرية أمس مقتل 12 إرهابيا ينتمون إلى حركة حسم، إثر اشتباكات وقعت في محافظتي القاهرة والجيزة.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان، إنه "استكمالا لجهود مواجهة جماعة الإخوان الإرهابية وردت معلومات لقطاع الأمن الوطني، تفيد صدور تكليفات من قيادات الجناح المسلح لتنظيم الإخوان بالخارج، لعناصر حركة حسم المسلحة التابعة لها، لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية خلال الفترة المقبلة، لإحداث حالة من الفوضى".

وتمكنت قوات الأمن من تحديد مكان تجمع عدد من عناصر حركة حسم الإرهابية في إحدى الشقق السكنية بمدينة 6 أكتوبر، واستخدامها كوكر لتصنيع العبوات المتفجرة، وبعد مداهمة مكان تجمع العناصر ردوا بإطلاق النيران تجاه القوات، التي تعاملت معها على الفور، ما أسفر عن مقتل 7 من العناصر الإرهابية، ووجد بحوزتهم 4 قطع سلاح آلي وبندقية خرطوش ومواد متفجرة.

كما نجحت قوات الشرطة في الكشف عن تجمع لعناصر الجماعة الإرهابية بإحدى الشقق السكنية بالشروق (شرقي القاهرة)، كانوا يستعدون لتنفيذ عملية عدائية، فداهمت القوات الوكر وحدث تبادل لإطلاق النار، أسفر عن مقتل 5 إرهابيين، وعثر بحوزتهم على 5 بنادق آلية، وعبوتين معدتين للتفجير.

وشهدت منطقة أهرامات الجيزة، التي تعد أهم المقاصد السياحية في العالم، عملية إرهابية أمس الأول، إذ أصيب 17 شخصا بينهم 7 سائحين من دولة جنوب إفريقيا، إثر تفجير عبوة ناسفة بدائية الصنع في محيط المتحف المصري الكبير، على بعد مرمى حجر من حرم أهرامات الجيزة.

في الأثناء، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس مجلس إدارة شركة "نوبل إنرجي" الأميركية، المتخصصة في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي، ديفيد ستوفر، في مقر الرئاسة المصرية أمس، وناقش معه سبل تعزيز التعاون بين القاهرة والشركة العالمية، في وقت تسعى مصر للتحول إلى مصدر رئيس في منطقة شرق المتوسط.

وناقش الطرفان سبل تعزيز استثمارات الشركة الأميركية في مصر، ووجه السيسي بمواصلة التنسيق والتعاون مع شركة "نوبل إنرجي" وتذليل أية عقبات قد تواجه أعمالها.

وفي وقت تتزايد شكاوى المواطنين من تفاقم أزمة انتشار القمامة في شوارع القاهرة والمدن الكبرى في المحافظات، بدأت حكومة مصطفى مدبولي اتخاذ خطوات جدية لمواجهة الأزمة، إذ عقد عدد من الوزراء المعنيين اجتماعا أمس، لمتابعة تنفيذ النظام الجديد لإعادة تدوير القمامة.

واستضاف وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد سعيد العصار، في مقر وزارته، اجتماعه مع وزيرة التخطيط والمتابعة هالة السعيد، ووزيرة البيئة ياسمين فؤاد، ووزير التنمية المحلية محمود الشعراوي، إذ قالت هالة السعيد إن الخطة الحكومية تقوم على الانتهاء من أزمة تراكم النفايات على الطرق، وتطوير البنية التحتية لتدوير القمامة، بالعمل على توظيف نحو 1.25 مليون شخص في المنظومة الجديدة.

back to top