صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4222

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

برشلونة يختتم الدوري الإسباني بالتعادل مع إيبار

  • 21-05-2019

فرض إيبار التعادل الإيجابي على ضيفه وبطل الليغا برشلونة بهدفين لمثلهما أمس الأول على ملعب «إيبوروا» في آخر مواجهات الموسم بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.

اختتم برشلونة مشواره في بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم هذا الموسم، بالتعادل 2-2 مع مضيفه إيبار أمس الأول في المرحلة الثامنة والثلاثين (الأخيرة) للمسابقة.

وارتفع رصيد برشلونة، الذي حسم تتويجه باللقب قبل نهاية البطولة بثلاث مراحل، إلى 87 نقطة في الصدارة، بفارق 11 نقطة أمام أقرب ملاحقيه أتلتيكو مدريد، في حين أنهى إيبار المسابقة وهو في المركز الثاني عشر برصيد 47 نقطة.

وتعد المباراة بروفة لبرشلونة قبل لقائه المنتظر مع فالنسيا في المباراة النهائية لبطولة كأس ملك إسبانيا يوم 25 الجاري، حيث يطمح الفريق الكتالوني للتتويج بالثنائية المحلية (الدوري والكأس) للموسم الثاني على التوالي، ليعوض جماهيره نسبيا عن إخفاقه في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

بدأت المباراة بهجوم من جانب برشلونة، حيث جاءت التسديدة الأولى في المباراة عن طريق ميسي، الذي سدد من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة الرابعة، لكن الكرة اصطدمت بالمدافعين لتمر دون خطورة على المرمى.

وأرسل ميسي تمريرة أمامية في الدقيقة التاسعة، أبعدها الصربي ماركو دميتروفيتش، حارس مرمى إيبار، الذي خرج من مرماه، لتصل إلى سيرخيو بوسكيتس، الذي سدد من مسافة بعيدة المدى تصويبة غير متقنة مرت إلى ضربة مرمى.

وجاءت الدقيقة 20 لتشهد الهدف الأول لإيبار عن طريق مارك كوكورييا، عندما تلقى إينريتش تمريرة طولية على حدود المنطقة، ليهيئ الكرة إلى كوكورييا، الذي تسلمها وسدد قذيفة أرضية خدعت سيليسين وسكنت شباكه.

كثف برشلونة من هجماته بغية إدراك التعادل سريعا، وحصل على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 27 نفذها ميسي، لكنه وضع الكرة بعيدة عن القائم الأيسر.

وجاءت الدقيقة 31 لتشهد هدف التعادل للفريق الكتالوني عن طريق ميسي، الذي تلقى تمريرة بينية ماكرة من زميله التشيلي أرتورو فيدال، انفرد على إثرها بالمرمى، وسدد مباشرة لحظة خروج الحارس، واضعا الكرة داخل الشباك.

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى عاد ميسي لهز الشباك من جديد، محرزا الهدف الثاني لبرشلونة، حيث تابع كرة بينية من الكرواتي إيفان راكيتيتش، لينفرد بالمرمى من منتصف الملعب، ويضع الكرة بكل هدوء ساقطة (لوب) خلف دميتروفيتش، الذي خرج من مرماه لملاقاته.

حاول إيبار تسجيل هدف التعادل، حيث حصل على ركلة حرة مباشرة من على حدود المنطقة في الدقيقة 37، نفذت عرضية لداخل المنطقة، لكن جيرارد بيكيه مدافع برشلونة أبعد الكرة برأسه في الوقت المناسب.

دي بلاسيس يحرز التعادل

وتمكّن إيبار من تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 45 من خلال بابلو دي بلاسيس، الذي تابع تمريرة أمامية خرج سيليسين من مرماه، ليبعدها برأسه، لتصل إلى دي بلاسيس، الذي سدد مباشرة تصويبة رائعة من مسافة بعيدة، واضعا الكرة خلف الحارس الهولندي الذي لم يكن قد عاد إلى مرماه بعد، لينتهي الشوط الأول بتعادل الفريقين 2-2.

أجرى برشلونة تبديله الأول قبل انطلاق الشوط الثاني بنزول موسى واجي بدلا من نيلسون سيميدو.

وكاد تشارليز دياز يحرز هدف التقدم لإيبار في الدقيقة 47، عندما سدد ضربة رأس من متابعة لركلة ركنية، لكنه وضع الكرة أعلى العارضة، قبل أن يهدر إينريتش فرصة أخرى للفريق المضيف في الدقيقة 52، حينما تلقى تمريرة عرضية من دي بلاسيس، ليسدد كرة قوية أبعدها سيليسين بصعوبة بالغة.

واصل إيبار هجومه وتلقى دياز كرة عرضية من جهة اليسار في الدقيقة 54، ليسدد ضربة رأس، غير أن الكرة ذهبت في أحضان سيليسين، في حين سدد فابيان أوريلانا من داخل المنطقة تصويبة غير متقنة في الدقيقة التالية مرت بعيدة عن المرمى.

واستشعر برشلونة الحرج مع توالي هجمات إيبار، وأضاع جيرارد بيكيه فرصة محققة للضيوف في الدقيقة 60، عندما تهيأت أمام الكرة داخل المنطقة، ليسدد على يمين دميتروفيتش، الذي تصدى لها ببراعة.

دفع برشلونة بتبديله الثاني في الدقيقة 65 بنزول كارليس ألينيا بدلا من سيرخيو بوسكيتس، ليرد إيبار بتبديله الأول بنزول كيكي بدلا من سيرخي إينريتش.

هدأ إيقاع المباراة تماما، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب، قبل أن يهدر كوكورييا فرصة مؤكدة لإيبار في الدقيقة 80، عندما تابع تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى، أبعدها دفاع برشلونة بطريقة خاطئة، لتتهيأ أمامه، لكنه أطاح بها بعيدا تماما عن المرمى.

ورد برشلونة بهجمة منظمة في الدقيقة 87، حيث تابع كارليس بيريز، الذي حل بديلا لمالكوم دي أوليفيرا، كرة عرضية من جهة اليمين، ليسدد من داخل المنطقة في حراسة مدافعي إيبار، لكنه سدد بعيدة تماما وسط دهشة الجميع، وينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي 2-2.