«الوطني - مصر» يحقق 510 ملايين جنيه بالربع الأول بنمو 2.6%

الأرباح أغلبها «تشغيلية» نتيجة تحسن بيئة الأعمال

نشر في 16-05-2019
آخر تحديث 16-05-2019 | 00:02
الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت "الوطني- مصر" عصام الصقر
الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت "الوطني- مصر" عصام الصقر
حقق بنك الكويت "الوطني- مصر"، عضو مجموعة بنك الكويت الوطني، أرباحاً صافية قدرها 510 ملايين جنيه مصري "ما يعادل نحو 8.9 ملايين دينار" حتى نهاية الربع الأول من عام 2019، مقارنة مع 497 مليون جنيه "ما يعادل نحو 8.5 ملايين دينار" في الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو بلغ 2.6 في المئة على أساس سنوي.

وقال البنك في بيان صحافي أمس، إن الموجودات الإجمالية نمت بواقع 18.25 في المئة لتبلغ 70.37 مليار جنيه كما في نهاية مارس 2019، مقارنة مع 59.51 مليار جنيه مصري في نهاية الربع الأول لعام 2018.

كما ارتفعت ودائع العملاء الإجمالية خلال هذه الفترة بواقع 20.56 في المئة لتبلغ 53.07 مليار جنيه، مقارنة مع 44.02 مليار جنيه في نهاية الربع الأول لعام 2018.

وارتفع صافي قروض وتسهيلات العملاء مع نهاية مارس 2019 بواقع 5.34 في المئة ليبلغ 37.68 مليار جنيه مقارنة مع 35.77 مليار جنيه في نهاية الربع الأول لعام 2018.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت "الوطني- مصر" عصام الصقر، إن "الوطني - مصر يمثل أهم الفروع الخارجية لمجموعة الوطني لما يؤديه من دور محوري في استراتيجية المجموعة لتنويع إيراداتها من خلال زيادة مساهمة العمليات الدولية في صافي الأرباح إذ يساهم الوطني - مصر بما يقارب ثلث أرباح الفروع الخارجية، مما يؤكد على الرؤية الثاقبة للمجموعة في الاستثمار طويل الأجل بالسوق المصري".

وأشار الصقر إلى أن النتائج المالية القياسية التي يحققها الوطني - مصر والنمو في أرباحه وكل مؤشراته المالية يرسخ ثقة المجموعة في السوق المصري، خصوصاً أن أرباح البنك أغلبها تشغيلية مما يعكس تحسن بيئة الأعمال ويؤكد استقرار الوضع الاقتصادي في مصر.

وأوضح أن "الوطني - مصر" يستهدف خلال الفترة المقبلة الاستحواذ على حصة سوقية أكبر في قطاع الأفراد وسط النمو السريع، الذي يشهده ذلك القطاع من خلال التركيز على تقديم خدمات مصرفية متميزة بالتزامن مع ترسيخ موقع البنك الريادي في قطاع الشركات مع الاستمرار في التركيز على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بما يضمن تنويع المحفظة الائتمانية للبنك، كما تعمل مجموعة بنك الكويت الوطني على نقل خبراتها في مجال التكنولوجيا المالية إلى السوق المصري من خلال الوطني - مصر وذلك في إطار استراتيجية المجموعة "للتحول الرقمي".

وأكد أن البنك مستمر، كما أظهرت نتائج الربع الأول من العام الحالي، في مواصلة أدائه القوي محققاً نمواً في كل مؤشراته المالية بدعم من نجاح البنك في التغلب على ظروف السوق غير المواتية مطلع العام الحالي، بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها البنك كعضو في مجموعة بنك الكويت الوطني، ونتيجة لما يتبناه من نموذج أعمال يقوم على أساس المحافظة على تنويع وموازنة مصادر الدخل ومحفظة القروض من ناحية، وتقديم الحلول التمويلية الأكثر مرونة وطرح المنتجات المصرفية المبتكرة التى تلبى إحتياجات العملاء الفعلية وتستند إلى دراسة دقيقة ومتعمقة للسوق من ناحية أخرى، هذا فضلاً عما يتمتع به البنك من متانة مركزه المالي وقوة ميزانيته واستراتيجيته الناجحة وثراء فريق عمل البنك الذي يتمتيز بخبرات مصرفية واسعة.

وذكر الصقر أن أغلب أرباح الوطني - مصر تأتي من العمليات الائتمانية مع قطاع الشركات، إذ تضم محفظة البنك الائتمانية تنوعاً كبيراً في الشركات التي يتعامل معها، مما يمثل انعكاساً لتنوع الاقتصاد المصري، لافتاً إلى أن البنك يسعى من جانب آخر إلى تعزيز موقعه في قطاع التجزئة المصرفية خلال الفترة القادمة وأنه قد خطى فى سبيل ذلك خطوات جيدة جداً بما يقدمه من خدمات ومنتجات متطورة للأفراد والتى تناسب متطلبات مختلف شرائح العملاء.

وبين أن البنك لديه الآن شبكة من الفروع المصرفية تبلغ 50 فرعاً تنتشر بأفضل المواقع الحيوية في مختلف المحافظات والمدن المصرية منها: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدلتا، وسيناء، والبحر الأحمر، والصعيد، والمناطق الصناعية فى مدينتي السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان.

وأشار إلى أن "الوطني - مصر" يعتبر من البنوك القليلة داخل السوق المصري التي لديها ترخيص إسلامي بجانب الترخيص التقليدي، إذ يوجد لديه فرعان إسلاميان أحدهما بالقاهرة والآخر بمدينة الإسكندرية وهو أمر يتيح للبنك تقديم المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية إضافة إلى المنتجات التقليدية.

وقال الصقر، إن البنك يمتلك شبكة كبيرة من ماكينات الصراف الآلي التي تنتشر بأهم المناطق بالجمهورية لخدمة عملائه على مدار 24 ساعة، هذا فضلاً عن العديد من الخدمات الإلكترونية والتي يتجه البنك نحو التوسع فيها بقوة ودفع الكثير من الاستثمارات في هذا المجال ليقدم لعملائه تجارب مصرفية فريدة من نوعها تتيح لهم إنجاز العديد من معاملاتهم المصرفية أينما كانوا ومتى أرادوا دون الحاجة للتوجه إلى البنك فى كل معاملة.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك الكويت الوطني الذي أسس عام 1952 كأعرق وأقدم بنك وطني ومؤسسة مالية في الكويت ومنطقة الخليج العربي، أحد أكبر وأبرز البنوك العربية، ويتمتع بأعلى التصنيفات الائتمانية في منطقة الشرق الأوسط بإجماع وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد أند بورز وفيتش، التي أكدت على متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وخبرة جهازه الإداري ووضوح رؤيته الاستراتيجية وتوفر قاعدة تمويل مستقرة لديه.

كما يحتفظ بنك الكويت الوطني بموقعه المتقدم بين أكثر 50 بنكاً أمانا في العالم للمرة الثالثة عشرة على التوالي، ولدى مجموعة بنك الكويت الوطني اليوم أوسع شبكة فروع محلية ودولية تصل إلى أكثر من 150 فرعاً وشركة تابعة تغطي أربع قارات حول العالم، وتنتشر في كل من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا ودول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط والصين وسنغافورة.

البنك يواصل أداءه القوي محققاً معدلات نمو في جميع مؤشراته المالية

محفظة البنك الائتمانية تضم تنوعاً كبيراً في قطاع الشركات ما يمثل انعكاساً لقوة الاقتصاد المصري

البنك يستهدف زيادة حصته السوقية في قطاع الأفراد ونقل خبرات المجموعة بمجال التكنولوجيا المالية للسوق المصري
back to top