صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4148

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الغذاء»: «المقاصف المدرسية» أولوية لصحة الطلاب

الحربي: 70% منهم يتوجهون إلى مدارسهم دون تناول أي وجبة

تدرس وزارتا التربية والصحة والهيئة العامة للغذاء والتغذية وشركة مطاحن الدقيق الكويتية نتائج الدراسة التي أجرتها تلك الجهات للتوسع في مشروع المقاصف المدرسية الصحية.

وكشفت نائبة المدير العام لشؤون تغذية المجتمع في الهيئة العامة للغذاء والتغذية، د. نوال الحمد، عن دراسة نتائج المشروع الذي انطلق في مارس الماضي، لافتة إلى أن الوجبة المدرسية تشتمل على ساندوتش صحي وثمرة فاكهة بدلاً من العصير والماء والمكسرات.

وأكدت الحمد لـ «الجريدة»، أن المبادرة المشتركة بين «التربية» و«الصحة» والهيئة العامة للغذاء والتغذية و«مطاحن الدقيق» تهدف إلى تعزيز صحة طلاب المدارس، مشيرة إلى أن المقصف المدرسي وما يقدمه من غذاء صحي يمثل أولوية قصوى بالنسبة لكل المؤسسات ذات العلاقة، «لحماية أبنائنا وبناتنا من أمراض السمنة».

ولفتت إلى أن البرنامج المشترك يهدف إلى تطوير الأغذية المقدمة للطلاب في المدارس، لوقايتهم من أمراض السمنة، معلنة عن مناقشة نتائج الدراسة التجريبية مع «الصحة» و«التربية»، ووضع التوصيات المناسبة لصحة الطلبة.

وكان وكيل وزارة التربية د. سعود الحربي أكد في تصريحات صحافية أهمية مشروع المقصف المدرسي الصحي الذي أطلقته «التربية» بالتعاون مع شركة المطاحن الكويتية، لافتا إلى أن الدراسات أظهرت أن 70 في المئة من الطلبة يتوجهون إلى مدارسهم من دون تناول أي وجبة، وهنا يكون التركيز على المقصف المدرسي كمصدر أساسي في توفير الاحتياجات الغذائية لهم.

وقال الحربي إن الدراسات أظهرت أيضا ارتفاع معدلات السمنة وزيادة الوزن وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد وزيادة في الوزن والسمنة لأكثر من 50 في المئة من الطلبة، «وهي المعدلات الأعلى في العالم، وتمثل عامل خطورة للإصابة المبكرة بالأمراض المزمنة، مما تطلب اتخاذ إجراءات لمواجهتها».

في هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن الدقيق الكويتية مطلق الزايد إن مشروع المقصف يتمثل في طرح منتجات الشركة في المقاصف بمواصفات معتمدة من الهيئة العامة للغذاء والتغذية، من أجل الحفاظ على صحة الطلبة من منطلق المسؤولية الوطنية، حيث عملت الشركة بالتعاون مع «التربية» وهيئة الغذاء لوضع خطة موضوعية للمشروع تتكون من 3 مراحل.