صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4123

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عاصفة تحديثات لنظام Android Q وأول هواتف الفئة المتوسطة في مؤتمر غوغل 2019 I/O

Pixel 3a يبدأ بسعر 399 دولاراً ويحتوي على نفس كاميرا الهاتف الرئيسي

  • 12-05-2019

خلال فعاليات مؤتمر المطورين في مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأميركية، أكدت شركة غوغل بعض الأخبار التي كانت في الأشهر الماضية شائعات، ومنها هاتف Pixel 3A الذي اتضح أنه حقيقي، بالإضافة إلى شاشة Nest Hub Max، كما أطلقت الشركة عاصفة معلومات تخص تحديثات نظام أندرويد الجديد Android Q وغيرها الكثير.

في كل عام، تسعى «غوغل» إلى تقديم ما يهم المستخدم من تكنولوجيا جديدة، سواء من أجهزة الكترونية أو برامج وتطبيقات، وفي نسخة هذا العام من مؤتمر غوغل السنوي للمطورين Google I/O 2019 الذي أقيم في مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، جلبت عملاقة التكنولوجيا الأميركية أجهزة أكثر مقارنة بالعام الماضي.

وبدأ المؤتمر بجلسة افتتاحية أعلنت «غوغل» من خلالها جديدها فيما يخص الأجهزة ونظام التشغيل الخاص بها «أندرويد» والخدمات والتطبيقات، بالإضافة إلى جهودها في تطوير الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وشهدت فعاليات مؤتمر المطورين تأكيد بعض الأخبار التي كانت في الأشهر الماضية عبارة عن إشاعات ومنها هاتف Pixel 3A الذي اتضح انه حقيقي، بالإضافة الى شاشة Nest Hub Max. كما أعلنت الشركة عاصفة من المعلومات تخص تحديثات نظام اندرويد الجديد

Android Q، وقدمت ايضاً بعض العروض التجريبية للميزات الجديدة في Google Lens وDuplex بالإضافة للقدرات التي تمت ترقيتها لمساعد الشركة Google Assistant وغيرها، وإضافة إلى ذلك هناك العديد من الأشياء الجديدة والرائعة التي لم تذكرها الشركة في البيان الرئيسي التي هي عبارة عن تغييرات صغيرة وتحديثات قد يكون لها تأثير في المستقبل غير البعيد.

وقال المدير التنفيذي لـ»غوغل» ساندر بيتشاي، في منشور له على مدونة الشركة: «لم تتغير مهمتنا المتمثلة في جعل المعلومات متاحة للجميع ومفيدة على مدار الواحد والعشرين عاماً الماضية، ولكن نهجنا تطور بمرور الوقت، فلم تعد غوغل مجرد محرك بحث يساعدك فقط في العثور على إجابات، ولكن اليوم تساعدك منتجاتها أيضاً في إنجاز المهام بسرعة، سواء كنت تحاول إيجاد الكلمات الصحيحة باستخدام ميزة Smart Compose في Gmail، أو أسرع وسيلة للعودة إلى المنزل باستخدام تطبيق الخرائط، ضمن رؤيتنا لجعل غوغل أكثر فائدة للجميع، بغض النظر عن هويتك أو مكان إقامتك أو ما تأمل تحقيقه، وعندما نقول إنها مفيدة فإننا نعني تزويدك بالأدوات اللازمة لزيادة معرفتك ونجاحك وتحسين صحتك ومستوى سعادتك».

Pixel 3a

وفي أثناء كلمتها الرئيسية، كشفت غوغل رسمياً عن هاتفي Google Pixel 3a وGoogle Pixel 3a XL وهما النسختان منخفضتا التكلفة من هواتف Pixel 3 وPixel 3 XL التي أطلقتها غوغل العام الماضي. ويعد هذان الهاتفان الجديدان أول جهازين للشركة من الأجهزة ذات الفئة المتوسطة منذ ظهور خط انتاج هواتف بيكسل حيث يبدأ الهاتف بسعر 399 دولارا، ورغم أن الهاتف الجديد يحتوي على نفس الكاميرا الخلفية في الهاتف الرئيسي، إلا أن هناك الكثير من التخفيضات في المميزات الأخرى لتقديم هاتف ارخص.

تدعم الهواتف الجديدة ميزات الكاميرا القوية التي اشتهرت بها سلسلة هواتف Pixel وتشمل ميزة Night Sight، وSuper Res Zoom لالتقاط صور احترافية في ظروف الإضاءة المنخفضة وميزة Motion Auto Focus وتقنية +HDR، كما يأتيان مع منفذ السماعات التقليدي 3.5 الذي تخلت عنه غوغل في سلسلة هواتف Pixel 3، من جهة أخرى، لا تدعم هذه الهواتف مقاومة المياه والشحن اللاسلكي.

وفيما يخص المواصفات الداخلية يعمل الهاتفان بمعالج Snapdragon 670 بدلاً من معالج Snapdragon 845، كما قللت الشركة مساحة التخزين الداخلية لتصبح 64GB غير قابلة للزيادة بينما تقدم غوغل للمستخدمين سعة تخزينية غير محدودة للصور ومقاطع الفيديو بجودة عالية مع صور غوغل على السحابة. ويتوفران بثلاثة ألوان هما الأسود والأبيض والأرجواني.

إعادة تسمية Google Home

من جهة أخرى، أعلنت الشركة صاحبة محرك البحث الأكبر في العالم عن إعادة تسمية سلسلة أجهزة Google Home لتحمل اسم Google Nest كما أعلنت منتجاً جديداً في السلسلة وهو جهاز Nest Hub Max الذي سيأتي بسعر 229 دولاراً. الجهاز عبارة عن مزيج من كاميرا Nest وHome Hub حيث يوفر كاميرا أمنية وشاشة ذكية ومكبرات صوت في أداة واحدة والشيء الأكثر إثارة للاهتمام في الجهاز الجديد هو أنه على عكس أجهزة Home Hub أصبح لديه كاميرا مدمجة يمكنها التعرف على الوجه لإظهار نتائج مخصصة بين أفراد عائلتك. وقد صرحت «غوغل» بأن المعالجة تتم دون اتصال بالإنترنت، لذلك ليس هناك مخاوف حول الخصوصية بحيث لن تنقل بيانات الوجه عبر الويب. وسيطرح هذا الجهاز للبيع في وقت لاحق هذا الصيف.

ميزات أندرويد الجديدة

أعلنت «غوغل» عن ميزة Live Caption، وهي ميزة جديدة من نوعها، ومن شأنها أن تغير مستقبل تسجيلات الفيديو، فقريباً عند مشاهدة مقطع فيديو سواءً من على الهاتف مباشرةً أو على الويب أو حتى محادثات الفيديو يمكن لغوغل البدء في إضافة نصوص تصف ما يقال مباشرة، وتقول غوغل إنها صممت هذا للأشخاص الذين يعانون الصمم أو الذين يعانون ضعف السمع، لكن هذه الميزة قد تستخدم أيضاً عند مشاهدة مقاطع الفيديو في الأماكن العامة مع إبقاء مستوى الصوت منخفضاً.

كما أعلنت الشركة أن نظام التشغيل أندرويد قد وصل إلى الإصدار العاشر، ويعمل الآن على أكثر من 2.5 مليار جهاز نشط وقد ركزت الشركة على الابتكار والأمن والخصوصية والرفاهية الرقمية في إصدار أندرويد Q القادم. كما اصبح ممكناً تنزيل الإصدار التجريبي من أندرويد Q والذي يوفر ميزة الوضع المظلم Dark Theme على مستوى النظام كله، والتي ستساهم في زيادة عمر البطارية.

كما أضافت عملاقة التكنولوجيا لنظامها الرائد هذا العام ميزة جديدة تسمى Focus Mode والتي تتيح تحديد تطبيقات معينة لتجنب استخدامها خلال فترة زمنية وتعطيلها فقط وستتمكن العائلات أيضاً من ربط الحسابات بين أولياء الأمور والأطفال قريباً، بحيث يمكن للوالدين تعيين قيود على التطبيقات التي يستخدمها أطفالهم معظم الوقت. كما سيبدأ النظام في تقديم الرد الذكي في تطبيقات المراسلة الخارجية، حيث سيقدم إجراءات مقترحة مثل فتح خرائط غوغل عندما يرى رسالة حول تنقلات أو عنوان.

كما ظهر أيضاً مشروع جديد وهو Mainline الذي يتيح الحصول على تحديثات أندرويد بشكل أسرع، وابتداء من Android Q ستصدر غوغل التحديثات مباشرةً من متجر غوغل بلاي بدلاً من الانتظار إلى حين قيام شركات تصنيع الهواتف بذلك. حالياً هناك عملية تستغرق وقتاً طويلاً بين إصدار غوغل لتحديثات الأمان وبين إرسال الشركة المصنعة للهاتف مثل سامسونغ أو هواوي وغيرها هذه التحديثات إلى أجهزتها، ولا يمكن لغوغل تقديم كل التحديثات من خلال هذه الميزة، ولكن يمكنها تقديم تحديثات تصحيح الأخطاء الصغيرة أو تحسينات الأمان المحتمل ظهورها في ذلك الوقت.

دعم أوسع لنظام Linux

ورغم أن عمر الجهاز يقارب العامين، إلا أن Pixelbook لا يزال أحد أفضل أجهزة Chromebook في السوق بفضل تصميمه الرائع وأدائه القوي وقدرته على تشغيل Linux بالإضافة إلى تطبيقات ChromeOS وAndroid العادية. هذه ميزة كبيرة للمطورين أو محترفي تكنولوجيا المعلومات الذين يتطلعون إلى الحصول على مزيد من القوة والمرونة من أجهزة كروم بوك الخاصة بهم. ولسوء الحظ، تم دعم الميزة التي تسهل تشغيل Linux على أجهزة كروم بوك على عدد قليل من أجهزة Chrome OS مثل Pixelbook. ولكن في هذا المؤتمر، أعلنت الشركة أن جميع أجهزة كروم بوك التي تم إطلاقها في عام 2019 ستكون جاهزة لنظام التشغيل Linux. وبالنسبة لمعظم المستخدمين فهذه ليست ترقية ضخمة، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون Linux، سيتوفر لهم طريقة أكثر بساطة لاختبار أو تطوير برامج جديدة بأقل قدر من المتاعب.

مساعد أكثر ذكاءً

ميزات جديدة قادمة للمساعد الصوتي Google Assistant، والتي من شأنها أن تجعل التطبيق أكثر ذكاءً بشكل عام مثل مساعدة المستخدمين في الرد على الرسائل وكتابة رسائل البريد الإلكتروني حتى سطور المواضيع وإدراج الصور في الرسائل أو الحصول على الاتجاهات لمكان مخصص مثل منزل العائلة باستخدام الصوت فقط. كما سيتمكن المستخدم قريباً من إيقاف مساعد غوغل عن التحدث أو إيقاف المنبه ببساطة عن طريق قول Stop بدلاً من البدء بقول عبارة Hey Google. وتقول الشركة إن الإصدار الجديد من المساعد الصوتي سوف يعالج الطلبات بما يصل إلى 10 مرات أسرع من الإصدار الحالي، وذلك لأنها قامت بتقليص نماذج الذكاء الاصطناعي المستخدمة للاستماع إلى الكلام وتفسيره، مما يجعلها صغيرة بما يكفي لتشغيلها مباشرة على الجهاز.

التصفح الخفي في خرائط غوغل

كجزء من جهود غوغل لمحاولة تقليل تتبع التطبيقات لموقعك الجغرافي، ستحصل خرائط غوغل قريباً على وضع التصفح الخفي Incognito mode وسيكون هذا الخيار متاحاً لكل من إصدار الويب والتطبيق، ويأتي ذلك بعد أسبوع واحد فقط من إعلان الشركة أنها ستسمح للمستخدمين بحذف سجل المواقع الجغرافية وأنشطة الويب والتطبيقات القديمة تلقائياً خلال فترات زمنية تتراوح بين 3 و18 شهراً.