موظفو شركات يؤدون مهام وظائف واجبة التسجيل دون علم هيئة «الأسواق»

نشر في 08-05-2019
آخر تحديث 08-05-2019 | 00:03
No Image Caption
قالت مصادر مطلعة إن هيئة أسواق المال اكتشفت قيام بعض موظفي شركات استثمارية بأداء مهام وظائف أخرى تستدعي التسجيل لدى الهيئة، لأنها تعد من الوظائف الواجب تسجيلها.

وأوضحت المصادر، لـ "الجريدة"، أنه من خلال الزيارات الميدانية لموظفي هيئة الأسواق وإجراء عمليات التفتيش الميداني لوحظ من خلال الوصف الوظيفي لبعض الموظفين قيامهم بتأدية مهام دون تسجيلها لدى الهيئة أو الحصول على الموافقات الخاصة بذلك، مشيرة إلى أن هذه الوظائف تتمثل في ممثل مستشار استثمار، ومدير محفظة استثمار، ومدير نظام استثمار جماعي، الأمر الذي ينذر بارتكاب هذه الشركات مخالفة للقانون رقم 7 لعام 2010.

ولفتت إلى أنه وفقاً للقانون المذكور، ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، فإن الوظائف الواجبة التسجيل تتمثل في الرئيس التنفيذي وكبار التنفيذيين، والمدير المالي، ومسؤول إدارة المخاطر، ومسؤول التدقيق الداخلي، ومسؤول التدقيق الشرعي، ومسؤول المطابقة والالتزام، إلى جانب ممثل نشاط وسيط أوراق مالية مسجل في بورصة الأوراق المالية.

وبينت أن الوظائف تشمل كذلك ممثل نشاط وسيط أوراق مالية غير مسجل في البورصة، وممثل نشاط مستشار الاستثمار، وممثل نشاط مدير محفظة الاستثمار، وممثل نشاط مدير استثمار جماعي، وممثل نشاط أمين الحفظ، وممثل نشاط مراقب الاستثمار، وممثل نشاط وكيل الاكتتاب، وممثل نشاط صانع السوق، وممثل نشاط وكيل الاكتتاب، وممثل نشاط تقويم الأسواق، ومستشار الاستثمار الرئيسي.

وذكرت أن هناك توجهاً لدى هيئة الأسواق بإضافة المؤهلات العلمية والخبرات العملية الواجب توافرها في المرشحين لشغل وظائف واجبة التسجيل ضمن القائمة السابقة لها، إلى كل ممثل نشاط وسيط أوراق مالية مسجل في بورصة الكويت، وممثل نشاط وسيط مالية غير مسجل في البورصة، وممثل نشاط وسيط أوراق مالية مؤهل في البورصة.

back to top