صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4124

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

لبنان: الحريري يتوقع «صيفاً واعداً» وبوصعب يستبعد حرباً إسرائيلية

• قاض يحصر «التيار» بالعونيين
• استنكار لعلاوة عمال السكة

ضخ رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري موجة من التفاؤل، في ظل كل ما يحكى عن صعوبات اقتصادية ومالية يواجهها لبنان.

وقال الحريري، خلال ندوة «العمل الانساني بين مساهمات الجهات المانحة ودور الجهات المنفذة»، أمس: «لا شك في أن القرار الذي اتخذته القيادة السعودية مشكورة برفع الحظر عن سفر الأشقاء السعوديين الى لبنان كان له أبلغ الاثر في زيادة عدد الوافدين الى لبنان مؤخرا، مما يشكل خير دليل على صيف واعد ينتظره اللبنانيون».

وأكد ان «هناك رغبة حقيقية لدى قيادة المملكة العربية السعودية بتعميق العلاقات مع لبنان».

إلى ذلك، أكد وزير الدفاع الياس بوصعب، أمس، بعد لقائه قائد قوات «اليونيفيل» الجنرال ستيفانو دل كول في الناقورة، خلال جولة تفقدية للحدود الجنوبية، أنه «ما من مؤشر على وجود أي عملية عسكرية إسرائيلية مرتقبة ضد لبنان، وهذا ما سمعته من الجنرال ديل كول».

لكن بوصعب أثار انتقادات سياسية بقوله إنه «طالما هناك أطماع اسرائيلية بأرضنا ومياهنا لا يمكن الحديث عن استراتيجية دفاعية وعن الجيش قوة وحيدة مسلحة».

في موازة ذلك، أثار القرار الذي اتخذه قاضي الأمور المستعجلة في المتن رالف كركبي، أمس، ونص على إقفال صفحة تحمل اسم «التيار» على موقع «فيسبوك» ومنع أي جهة، باستثناء «التيار الوطني الحر»، من استعمال اسم «التيار»؛ أثار موجة من الردود الساخرة.

من ناحية أخرى، اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي البند المدرج على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد اليوم، والذي يشير إلى رفع أجور عمال سكك الحديد، رغم أنه ليس هناك قطارات في لبنان منذ عشرات السنوات.

وأعلنت النائبة بولا يعقوبيان انها تقدمَت "باقتراح قانون لحذف كل ما يتعلق بسكك الحديد من هذه المصلحة، مما يتيح الاستفادة من موظفيها في باقي مجالات النقل المشترك مقابل الرواتب التي يتقاضونها".

وقال رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل: "هل يمكن لأحد أن يشرح لنا لماذا هذا البند مدرج على جدول الأعمال؟ هل هو عمل قرصنة؟".