صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4201

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مذكرة تفاهم لتمويل مشروع «الأڤنيوز - الرياض»

وقّعتها شركة شمول مع صندوق دعم المشاريع بوزارة المالية السعودية

  • 24-04-2019 | 16:32

أعلنت شركة شمول القابضة توقيع شركة مجمع شمول التجاري التابعة لها مذكرة تفاهم مع صندوق دعم المشاريع بوزارة المالية السعودية لتمويل مشروع "الأڤنيوز- الرياض" بمبلغ 500 مليون ريال سعودي، انطلاقا من مبدأ إشراك القطاع الخاص لتحقيق أهداف رؤية 2030 بين صندوق دعم المشاريع أحد مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص، كما تم في وقت سابق توقيع اتفاقية مبدئية مع 9 بنوك خليجية 5.1 مليارات ريال سعودي لتمويل المشروع ذاته.

"الأڤنيوز- الرياض" يعدّ من أضخم المشاريع التجارية متعددة الاستخدامات في السعودية، وسيتضمّن واحدا من أكبر مراكز التسوق في العالم. تدخل شركة مجمع شمول التجاري بشكل منفصل باتفاقية تمويل مع 9 بنوك سعودية وكويتية لتمويل المشروع.

وقع مذكرة التفاهم رئيس مجلس إدارة شمول محمد الشايع، ورئيس مكتب إدارة الدين العام فهد بن عبدالجليل، ومستشار وزير المالية، بحضور وزير المالية السعودي محمد الجدعان ووزير المالية د. نايف الحجرف، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر القطاع المالي الذي أقيم في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية، أكد الشايع ثقة شركة شمول بالفرص المتاحة للاستثمار والتطوير العقاري في السعودية، لاسيما لمشاريع متميزة بحجمها الهائل ومكوناتها الفريدة كمشروع الأڤنيوز-الرياض.

وأشار الى أن المشروع سيسهم في توفير آلاف الفرص الوظيفية، تماشيا مع رؤية المملكة 2030 بخفض نسبة البطالة، إضافة الى دعم قطاعات عدة منها قطاع الخدمات والتجزئة والسياحة بالمملكة.

وجهة متكاملة

يتضمن مجمع الأڤنيوز-الرياض مساحة تأجيرية تبلغ حوالي 400 الف متر مربع، ومساحة بناء تتجاوز 1.4 مليون متر مربع، حيث سيعتبر أحد أكبر المجمعات التجارية في منطقة الشرق الأوسط والعالم، كما يتضمن المشروع 5 أبراج تضم 4 فنادق من فئة 5 و4 نجوم، وشقق سكنية ومكاتب، لتصل مساحة البناء الإجمالية الى 1.9 مليون متر مربع.

وسيتمتع الزوار بتجربة استثنائية وجديدة خلال زيارتهم لمجمع الأڤنيوز-الرياض من خلال 9 مناطق متنوعة تلبي مختلف الأذواق، وتضم "برستيج"، وهي منطقة متميزة بالفخامة والرقي من حيث التصميم، وتضم نخبة من العلامات التجارية الفاخرة. ومنطقة "غراند أڤنيو" التي تمثّل تجربة لا مثيل لها من تصميم مستوحى من أشهر شوارع التسوق العالمية.

وتحل منطقة "السوق" التراثية كمكان أخّاذ يجمع بين الأصالة والعراقة وتُعرض فيه مختلف البضائع التراثية والمحلية. كما يمكن للزوار الانتقال إلى منطقة "المول"، وهي وجهة يقصدها كل الباحثين عن بيئة التسوق الملائمة لاهتماماتهم.

وكذلك تأتي منطقة "إليكترا" المستوحاة من أشهر المدن العالمية مثل شيبويا في طوكيو وتايمز سكوير في نيويورك من حيث تكنولوجيا الإضاءة المتطورة والمتميزة

وشاشات العرض المتفاعلة.

وتتوج منطقة "الواحة" المكان لتكون مساحة للراحة والاسترخاء، حيث المطاعم المطلة على المساحات الخضراء الشاسعة والحدائق الداخلية، إضافة إلى وجود مناطق أخرى بمساحات رحبة وعناصر جاذبة مثل "غراند بلازا"، و"الممشى"، و"الفوروم".

تجربة استثنائية في الوسط المعماري

وشدد الرئيس التنفيذي لشركة شمول وليد الشريعان على "أهمية تقديم تجربة استثنائية تُحدث نقلة نوعية في الوسط المعماري، وبشكل يساهم في جمالية إطلالة المباني وتصاميمها العصرية، الأمر الذي يواكب فيه تصميم "الأڤنيوز – الرياض" نمط الحياة والثقافة المعاصرة في العاصمة".

وأضاف "إننا نقدم من خلال الأڤنيوز وجهة لنمط حياة يلبي متطلبات كل أفراد الأسرة، تتضمن تجربة تسوق مبتكرة تتلاءم مع التغيرات التي يشهدها سوق التجزئة، وتتماشى مع السلوك الشرائي الحديث، لتشكل قيمة مضافة للمجتمع الذي نوجد به".

وبين أن التوسع للعلامة التجارية "الأڤنيوز" يأتي بناء على تجربتنا في كل من الكويت ومملكة البحرين، والتي نحرص من خلالها على تقديم مشاريع متكاملة تضم كل الخدمات والعلامات التجارية التي يحتاج إليها المتسوقون".

يذكر أن شركة شمول القابضة تجمع بين خبرة ثلاث شركات سعودية وكويتية وهي: شركة المباني التي تعد أكبر شركة عقارية في الكويت من حيث القيمة السوقية، والمالكة للأڤنيوز في الكويت، ومجموعة الفوزان أحد اللاعبين الرئيسيين في مجال تجارة التجزئة والتصنيع والعقارات والتجارة في السعودية، إضافة إلى مجموعة الشايع في الكويت، التي تضم مجموعة من الشركات الرائدة في الشرق الأوسط في قطاع تجارة التجزئة والعقارات، والاستثمارات، والسيارات، والمشاريع.