صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4124

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

دمشق توافق على عبور «القطرية» أجواءها

• محكمة ترفض إعادة فرنسيات من سورية
• كوسوفو تحقق مع عائدات

  • 24-04-2019

أعلنت سورية موافقتها على عبور «الخطوط الجوية القطرية» في أجوائها بناء على طلب تقدمت به الأخيرة، بعد توقف لسنوات نتيجة النزاع المستمر في سورية، ومع انقطاع العلاقات الرسمية بين الدولتين.

وقالت وزارة النقل السورية، في بيان، إن الوزير علي حمود وافق على هذه الخطوة «من مبدأ المعاملة بالمثل، حيث إن الخطوط السورية للطيران تعبر الأجواء القطرية ولم تتوقف عن التشغيل إلى الدوحة طوال فترة الحرب».

وأعادت الوزارة القرار أيضاً إلى «ما يحققه استخدام الأجواء السورية من إيرادات إضافية بالعملة الصعبة لمصلحة الدولة السورية»، معتبراً القرار «خطوة مهمة جداً».

على صعيد آخر، رفضت أكبر محكمة إدارية في فرنسا، أمس، طلب فرنسيات في سورية إعادتهن إلى البلاد، قائلة إن قاضيا لم يستطع الحكم في الأمر، لأنه ينطوي على مفاوضات مع سلطات أجنبية. وقالت المحكمة في بيان: «يرفض مجلس الدولة طلبات قدمتها مواطنات فرنسيات يعشن في سورية حاليا مع أطفالهن للعودة».

الى ذلك، أعلنت محاميات في كوسوفو، خضوع نساء أعدن من سورية، إلى الاستجواب من قبل الشرطة والادعاء، أمس الاول.

واستعادت كوسوفو 110 من مواطنيها من سورية من بينهم 32 امرأة و74 طفلا وأربعة متشددين كانوا ذهبوا إلى هناك للمشاركة في الحرب.

واحتجزت السلطات المتشددين الأربعة فور وصولهم، وأمرت باحتجازهم لمدة 30 يوماً لحين التحقيق معهم، بينما تم إيداع النساء والأطفال في مركز لاحتجاز الأجانب على مشارف بريشتينا.