«غوغل» تروج هاتفين من خلال فيلم Avengers

سحبت تطبيقات شهيرة من متجرها بسبب عمليات احتيال

نشر في 22-04-2019
آخر تحديث 22-04-2019 | 00:05
من المنتظر أن تحمل هواتف غوغل للفئة المتوسطة نفس الكاميرا المتميزة في هواتف 3 Pixel، ولكن مع تخفيض في مواصفات الهاتف من معالج وشاشة وحتى مواد التصنيع ليكون ملائماً أكثر للفئة المتوسطة.
في وقت سابق من هذا الشهر ظهر تسريب من مصادر موثوقة بأنه ستتم إزاحة الستار عن هاتفي شركة غوغل Google Pixel 3a وGoogle Pixel 3a XL في مايو المقبل، لتعلن بعدها الشركة مباشرة أنها ستقوم بذلك في 7 مايو المقبل.

وبدأت الشركة الأميركية قبل أيام من بداية مؤتمرها المرتقب Google I/O حملتها الترويجية لهواتفها المرتقبة للفئة المتوسطة، وهذه المرة وعلى عكس ما حصل العام الماضي، حيث سربت فيها عملاقة التكنولوجيا مواصفات الهاتف، أعلنت الشركة رسميا، عبر موقعها، أن أجهزة جديدة من سلسلة Pixel ستظهر رسميا في 7 مايو المقبل.

وبينما تلاقي هواتف غوغل رواجا في بعض البلدان، ظهرت بعض الإحصائيات حول مشتري هاتف Google Pixel 3 في الربع الرابع من عام 2018، حيث إن معظم الأشخاص الذين قاموا بشراء هذا الهاتف في الولايات المتحدة كانوا بالأصل يستخدمون هواتف سامسونغ، في حين كان أقل من 20 في المئة في الأصل من مستخدمي iPhone.

وهذه الإحصائيات صادرة من مؤسسة Counterpoint Research المتخصصة في بحوثات الاسواق، وكان حوالي 51 في المئة من مشتري Google Pixel 3 في الولايات المتحدة يملكون في الأصل هاتف Galaxy.

وتجدر الإشارة إلى أن 80 في المئة من مبيعات Google Pixel 3 جاءت من ملاك أجهزة الأندرويد، وهذا ما يمكن أن يمثل خيبة امل كبيرة لهاتف كان يهدف في الأساس إلى جذب اهتمام مستخدمي iPhone.

إعلان ترويجي

أعدت شركة غوغل صفحة على متجرها الإلكتروني على الإنترنت في عدة دول حول العالم لترويج فيلم Avengers القادم، وتحتوي الصفحة على شعار G كبير باللون الأرجواني مع عبارة «Help Is The Way»، والذي من المنتظر أن تتواجد العديد من شخصياته داخل أنماط الواقع المعزز في كاميرا غوغل حصرياً لهواتف بيكسل، وهو ما أشارت إليه الشركة في فيديو دعائي لهاتف Pixel 3 منذ أيام.

وعلاوة على ذلك، فهذه الصفحة تحتوي أيضا على عبارة «في 7 مايو، سيأتي شيء كبير إلى عالم بيكسل»، مما يشير إلى احتمال الإعلان عن الهاتفين Google Pixel 3a وGoogle Pixel 3a XL في التاريخ المذكور.

ومن المنتظر أن تحمل هواتف غوغل للفئة المتوسطة نفس الكاميرا المتميزة في هواتف Pixel 3، ولكن مع تخفيض في مواصفات الهاتف من معالج، شاشة، وحتى مواد التصنيع ليكون ملائماً أكثر للفئة المتوسطة.

لم تكشف شركة غوغل عن الكثير من التفاصيل حول الهواتف القادمة، لكن وبحسب التسريبات السابقة من الممكن أن يأتي الهاتفان بشاشات ذات دقة +FullHD، وذاكرة عشوائية بحجم 4GB، وفي حين سيضم الهاتف Google Pixel 3a شاشة 5.6 إنش، وهاتف Google Pixel 3a XL سيضم شاشة 6 إنش.

تسريبات

وظهرت العديد من التسريبات في الفترة قبل إطلاق غوغل هاتف Pixel 3، حيث لم تسرب فقط مواصفات الهاتف، بل سربت مقاطع فيديو للهاتف تظهر تصميمه وواجهته، إضافة إلى الكثير من الصور الملتقطة بكاميرا الهاتف، وكأنه كان قد أطلق بشكل رسمي، وهكذا لم يقدم فعليا مؤتمر غوغل للإعلان عن الهاتف أي محتوي جديد سوى مميزات الكاميرا الجديدة في أنماط لم تكن متوفرة عند تسريب الصور الملتقطة بالهاتف.

ومن المتوقع هذه المرة أن تكون هناك تسريبات مشابهة لهواتف غوغل ذات الفئة المتوسطة التي ستطلقها غوغل لأول مرة خلال مؤتمر غوغل السنوي Google I/O في بداية الشهر المقبل.

وظهرت التسريبات الخاصة بالهاتف أول مرة بشكل مؤكد على Play Developer Console، والتي أظهرت وجود هاتف Pixel 3a وبجانبه كلمة جديد، كما أظهرت تصميما جديدا لمتجر غوغل Play، إضافة إلى جهاز منزلي باسم Nest Hub Max.

وسرعان ما أزالت غوغل أي دلائل لأجهزتها المنتظرة قبل العودة مرة أخرى والإفصاح عن طريق الخطأ عن المزيد من التفاصيل حول الأجهزة المنتظرة، كما ظهرت تسريبات الهاتف على المتجر الرسمي لغوغل، حيث تمت إضافة هاتف جديد في نافذة الهواتف باسم Pixel 3a، وبجانبه كلمة جديد، كما ظهر غطاء الهاتف تحت نافذة الملحقات أيضا كغطاء جديد.

وبالضغط على اسم الهاتف الجديد يقوم موقع المتجر الرسمي لغوغل بالانتقال إلى صفحة الهاتف، والتي أظهرت مواصفاته على النحو التالي: الهاتف سيكون بشاشة بحجم 5.6 بوصة بدقة 2220×1080 بيكسل وسيعمل بمعالج كوالكوم Snapdragon 670 مع 4GB من ذاكرة الوصول العشوائي، بطارية الهاتف ستكون بسعة 3000mAh، وسيكون مزودا بكاميرا وحيدة بدقة 12MP كهاتفي الجيل الثالث من السلسلة دون أي إشارة لذاكرة التخزين الداخلية.

من جهة أخرى، ظهر تسريب جديد يكشف عن أسعار الهاتفين القادمين من شركة غوغل في كندا، فالهاتف الأصغر والمعروف بالاسم الرمزي Sargo سيكلف حوالي 649 دولارا كنديا، أي ما يعادل 490 دولارا أميركيا، في حين سيكلف الهاتف الأكبر، والمعروف بالاسم الرمزي Bonito نحو 799 دولارا كنديا، أي ما يعادل 600 دولار أميركي.

الجدير بالذكر أن هذه الأسعار تتماشى مع الأسعار الألمانية التي تم تسريبها في وقت سابق، والتي كشفت أن الهاتف Google Pixel 3a سيكلف 450 يورو.

سحب تطبيقات

سحبت شركة غوغل عدداً من تطبيقات اندرويد الشهيرة من متجر بلاي، بعد أن اكتشفت خطة احتيال اعلانية واسعة النطاق لمطوريها، من بينها ستة تطبيقات من DU Group، تشمل تطبيق سيلفي يتمتع بشعبية هائلة، والذي تم تحميله لأكثر من 50 مليون مرة من متجر بلاي، واكتشف الباحثون الأمنيون في مركز احتيال الإعلانات أنه يحتوي على شفرة تسمح بالنقر على الإعلانات تلقائيا دون علم المستخدم.

ولا يحتاج المستخدمون حتى إلى تشغيل التطبيق، فالنقرات تحدث حتى إذا لم يكن التطبيق قيد التشغيل، مما يعني أنه يمكن أن يستنزف البطارية ويستهلك البيانات، ويحدث هذا الإجراء الاحتيالي مع الإعلانات المقدمة من منصة AdMob من غوغل وMoPub على تويتر.

واكتشف أن مجموعة DU مشتركة في هذه العملية الاحتيالية بعد فحص 5000 تطبيق شهير في متجر بلاي، والتي تعتبر من قائمة تطبيقات تبث إعلانات احتيالية، ووجدت العديد من التطبيقات المتورطة كذلك في الاحتيال الإعلاني بخلاف تطبيقات مجموعة DU الستة.

من جهة أخرى، طلبت محكمة عليا في الهند حظرا فوريا لتطبيق تيك توك، حيث بدأت غوغل وأبل حذف هذا التطبيق من متاجر تطبيقاتهما، ويضم هذا التطبيق أكثر من نصف مليار مستخدم، بينهم 119 مليونا في الهند، والجزء الأكبر منهم من الأطفال والمراهقين.

وتعرض «تيك توك»، الذي يتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو قصيرة وممتعة، لانتقادات شديدة، لأنه يسمح بمحتوى إباحي وغير مناسب للنشر، خاصة بين أغلب جمهوره الصغير في السن، وذلك في بلدان عديدة حول العالم، وأثبت أنه أرض خصبة للإيقاع بصغار الأطفال.

ولا يعتبر حذف التطبيق من متاجر التطبيقات حلا جذريا للأثر الذي يحدثه، إذ يمكن تنزيله من أي مصادر أخرى، ولن يختفي التطبيق من هواتف المستخدمين بحذفه من المتاجر، وهناك قضية أخرى هي الطريقة التي يتم بها الحظر، والتي تعتبر ناهية تماما على الأعمال والإيرادات الخاصة بالشركة، ويمكن تطبيق هذه الآلية بسهولة على الكثير من الخدمات التي تسبب الأرق للحكومة.

الشركة خضعت لأمر الحكومة الهندية وحذفت تطبيق تيك توك
back to top