صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4126

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نشر «تقرير مولر» لا ينهي الجدل حول عرقلة ترامب للعدالة

  • 19-04-2019

أعلن وزير العدل الأميركي بيل بار، أمس، أن تقرير المحقق الخاص روبرت مولر عن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016، «أظهر أن الرئيس دونالد ترامب وحملته الانتخابية لم يتعاونا مع الروس».

وأضاف بار، خلال مؤتمر صحافي، أن «تقرير المحقق الخاص يؤكّد أن تحقيقه لم يثبت أن أعضاء حملة ترامب تآمروا أو نسقوا مع الحكومة الروسية في تدخلاتها بالانتخابات»، مشيراً إلى أنه لا توجد أدلة كافية تدل على أن ترامب حاول عرقلة مجرى العدالة.

وأكد أن البيت الأبيض تعاون مع تحقيقات مولر، وقدم كل ما طُلب منه.

وقال بار، إن مولر تناول عشر وقائع حول تورط محتمل للرئيس لعرقلة سير العدالة، لكنه أكد وفق ما ثبت لديه أن «الدليل الذي توصل إليه المحقق الخاص ليس كافياً لإثبات أن الرئيس ارتكب جرم عرقلة سير العدالة».

وأشار بار إلى اختلافات في الرأي مع مولر بشأن الوقائع التي تناولها التحقيق، والنظريات القانونية التي اتبعها.

وأوضح المدعي العام أنه ونائبه «لديهما شعور بأن بعض الوقائع التي جرى فحصها لم ترق إلى عرقلة (سير العدالة) كمسألة قانونية».

وفي سياق متصل، أكد بار أنه لم يتم إجراء أي تنقيح للتقرير على أساس أي مزية تنفيذية يتمتع بها البيت الأبيض.

وقال وزير العدل للصحافيين، إنه ليس لديه أي اعتراض على السماح لمولر بالإدلاء بشهادته أمام الكونغرس، كما يطالب كبار المشرعين الديمقراطيين.

وأشار بار إلى أن ترامب «مستاء وغاضب لاعتقاده الصادق بأن التحقيق يقوض رئاسته، وأن معارضيه السياسيين وراء ذلك، وأن تسريبات غير قانونية غذته».

وقال: «بعيدا عما إذا كانت التصرفات مُعُوِّقة من عدمه، هذا الدليل الخاص بالدوافع غير الفاسدة لا يدعم أي مزاعم بأن الرئيس ترامب كانت لديه نية سيئة لعرقلة سير التحقيق»، مضيفا: «ومع ذلك، فقد تعاون البيت الأبيض بشكل تام مع تحقيق المحقق الخاص، ووفر حرية الاطلاع على وثائق الحملة والبيت الأبيض، ووجه كبار المساعدين إلى الإدلاء بشهاداتهم بحرية».

وتابع: «وفي الوقت ذاته، لم يقم الرئيس بأي خطوة حالت دون اطلاع المحقق الخاص على أي وثائق أو شهود لإكمال تحقيقه، ولم يستخدم أي صلاحيات يمتلكها» للقيام بذلك.

وأكد أن محامي ترامب اطلعوا على النسخة المنقحة من التقرير في وقت سابق من هذا الأسبوع قبل نشره أمس، مضيفا أن البيت البيض لم يُدخل أي تغييرات على التقرير النهائي ولم يستخدم الصلاحية التنفيذية لحماية المعلومات الداخلية للبيت الأبيض.

إلا أن وسائل الاعلام الليبرالية اتهمت بار بتقديم دفاع عن ترامب. وركزت على أن مولر حقق في 10 حالات محتملة لعرقلة العدالة من قبل ترامب. جاء ذلك بينما اعلن جيري نادلر، رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب، انه طلب من مولر الادلاء بشهادته قبل 23 مايو المقبل.

وأعرب ترامب عن فرحته عقب المؤتمر الصحافي لبار، وكتب في «تويتر»: «اللعبة انتهت».