إصدار : خالد طعمة يصدر كتابين جديدين

نشر في 18-04-2019
آخر تحديث 18-04-2019 | 00:00
أصدر خالد طعمة كتابين جديدين، لتصبح حصيلة كتبه 40 كتابا، الأول بعنوان "أصرح الأنباء في سيرة الجهراء"، وتناول عبر صفحاته تسمية الجهراء، وأنها قديمة ومعروفة كموضع في فترة الجاهلية، من خلال ما ذكر في كتاب التعليقات والنوادر لهارون زكريا الهَّجري: "هل تعرف الدار بالجهراء قاوية بين البحار وبين الهضب ذي الجمم جرت به الريح اذيالا تنسفها بحاصب من تراب المور ملتحم".

وبين طعمة أن اسم القرين قد يكون تطورا للجهراء، عبر استشهاده بآراء جرجي زيدان، مضيفا أن الجهراء قد تكون مصحفة بالجرهاء، وقاس أن الجرهاء قد تكون الجرعاء المعروفة كسوق وموضع عند العرب، وأنها ذكرت في نفس القصيدة المذكورة بفيض جرعاء، وشرح ان الجهراء جزء من كاظمة.

وقدم شرحا لقرية الجهراء، وأنها قسمت بشعيب السليل وتحيطها مرتفعات وهضاب بين أسمائها، كما ذكر بداية القرية وأنها كانت بزراعة الحبوب من قبل أربعة من أبناء السعيد في الخويسات، ثم أوكل أمر ادارتها من قبل الشيخ جابر الصباح "جابر العيش" إلى عبدالرحمن السعيد سنة ١٨٥٢م، وأن الإمارة استمرت ٩٦ سنة، وتوالى عليها ستة أمراء آخرهم فريح المهوس الحبشي.

وتطرق طعمة إلى أن أبرز معالم الجهراء وجود قصرين: الأول لمبارك الكبير والثاني للسيد خلف النقيب، إضافة الى سورها، وتطرق طعمة الى تطور الجهراء كي تتحول إلى محافظة سنة ١٩٧٩م.

أما الكتاب الثاني فهو "تاريخ أرض الكويت في العصر الإسلامي"، وتناول فيه طعمة أبرز الأحداث التاريخية التي شهدتها أرض الكويت منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، مرورا بالخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين والدويلات والعثمانيين، وذكر أسماء الولاة على أرض الكويت، كونها تابعة لإقليم البحرين، كما شرح قصة انتشار الاسلام عليها.

back to top