«الكويتية للمقاصة» تنفذ أول عملية تسوية لأوراق مالية عبر «بلوك تشين» عالمياً

نشر في 15-04-2019 | 13:36
آخر تحديث 15-04-2019 | 13:36
خلدون الطبطبائي
خلدون الطبطبائي
قالت الشركة الكويتية للمقاصة اليوم الاثنين إنها أنجزت أول عملية تسوية للأوراق المالية عبر الحدود باستخدام تقنية «بلوك تشين» على مستوى العالم.

و«بلوك تشين» هي تقنية تعمل على هيئة نظام سجل إلكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث.

وأوضحت الشركة في بيان صحفي أن التسوية التي قامت بها مع مملكة المغرب شهدت اختبار التسوية على عدد من الأسهم الاختيارية بنجاح بين جهة الإيداع المركزي في الكويت ممثلة في «المقاصة» ونظيرتها بالمغرب عبر أنظمة شركة «تاتا» التي تعد أفضل مزودي أنظمة التقاص والإيداع عالمياً.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي للشركة خلدون الطبطبائي قوله إن الشركة وضعت نصب عينيها تطوير عملياتها بالشكل الذي يخدم تطور سوق المال الكويتي والذي تشكل «المقاصة» أحد أركانه الأساسية منذ عام 1986.

وأكد الطبطبائي أن الشركة تسعى دوماً لاكتشاف ما هو جديد في تكنولوجيا المعلومات وبحث إمكانية تطبيقه بما يخدم أعمال وخدمات الشركة بشكل عام.

وأضاف أن أحد الركائز الأساسية للاستراتيجية الطموحة التي وضعتها الشركة هو أن تكون دوماً في مقدمة المؤسسات المختصة في المنطقة فضلاً عن دورها الرئيس في تطوير مشاريع سوق المال الكويتي.

back to top