أسانج مستعد لتسليمه إلى السويد لتفادي الترحيل لأميركا

نشر في 15-04-2019
آخر تحديث 15-04-2019 | 00:02
No Image Caption
أعلنت جنيفر روبنسون محامية مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج، أمس، أن موكلها مستعد للتعاون مع السلطات السويدية إذا ما طلبت تسلمه، غير أن الأولوية تبقى لتفادي ترحيله إلى الولايات المتحدة.

وأوقف أسانج، الخميس الماضي، في سفارة الإكوادور في لندن بعدما لجأ إليها سبع سنوات للإفلات من مذكرة توقيف بريطانية على خلفية اتهامين بالاغتصاب والاعتداء الجنسي في السويد دأب على نفيهما.

وسقطت الشكوى بتهمة الاعتداء الجنسي بمرور الزمن سنة 2015، ثم أسقطت السويد ملاحقاتها في القضية الثانية في مايو 2017 بسبب عدم القدرة على متابعة التحقيق، لكن لدى الإعلان عن التوقيف، طالبت محامية المدعية بإعادة فتح التحقيق.

وقالت روبنسون لقناة "سكاي نيوز" البريطانية، "نحن سعداء جداً للرد على هذه الأسئلة بحال طرحت وفي وقت طرحها"، موضحة أن "المسألة المركزية في هذه المرحلة هي الترحيل إلى الولايات المتحدة".

وأوقف الأسترالي البالغ 47 عاماً أيضاً في إطار طلب تسليم تقدمت به الولايات المتحدة، التي تتهمه بـ"التآمر" على خلفية مساعدته المحللة السابقة في الاستخبارات الأميركية تشيلسي مانينغ في الحصول على كلمة سر للوصول إلى مئات آلاف الوثائق الدفاعية السرية.

ويواجه أسانج احتمال السجن حتى خمس سنوات في هذه القضية. وسيدرس القضاء البريطاني طلب الترحيل هذا في الثاني من مايو.

ووقع أكثر من سبعين برلمانياً بريطانياً على رسالة موجهة إلى وزير الداخلية البريطاني يطالبونه بإعطاء الأولوية لطلب ترحيل محتمل من السويد.

وأكدت روبنسون أن "جوليان لم يخش يوماً مواجهة القضاء البريطاني أو السويدي"، و"همّنا كان ولا يزال منع ترحيله إلى الولايات المتحدة".

كذلك نددت باتهامات الإكوادور لأسانج باعتماد سلوك مسيء داخل سفارتها في لندن، نافية الكلام "المريع" الصادر عن كيتو بأن موكلها تغوط على جدران السفارة. ودعا جون شيبتون والد جاك أسانج أستراليا لإعادته إلى أراضيها.

back to top