صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4096

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بوشهري: التوجيهات السامية تدعم ابتكارات الشباب

«صيانة الطرقات تتم بين الجهات المعنية وفق الجداول الزمنية المعتمدة»

أكدت بوشهري دعم الدولة للمواهب الشبابية والابتكارات العلمية وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية تحقق من خلالها رؤية الكويت المستقبلية نحو مزيد من التطور والتقدم.

قالت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان بوشهري إن توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد تدعو دائماً إلى الاهتمام بالعنصر الوطني من الشباب والشابات، ليكونوا شركاء في مسيرة الدولة ونهضتها وبناء مستقبلها.

جاء ذلك في تصريح صحافي على هامش تمثيل بوشهري لصاحب السمو في حفل ختام توزيع جوائز مبادرة ابتكار الكويت لأبحاث ومشاريع الطالبات "مسابقة الشيخة فادية السعد العلمية" على مستوى الخليج، الذي يقام برعاية سموه.

وأشارت إلى أن سموه أعلن إنشاء مركز الكويت للابتكار الوطني لدعم واحتضان ورعاية الشباب من ذوي الابتكارات والاختراعات لتحويلها إلى مشاريع اقتصادية.

وخاطبت الفائزات في المسابقة لهذا العام بقولها إن "نجاحكن اليوم وأنتن على مقاعد الدراسة بذرة زرعتنها في مستقبلكن الوظيفي، وعليكن رعاية مواهبكن وإنجازاتكن حتى تتحول إلى حصاد لتبنين من خلاله مستقبل وطنكن ومستقبلكن أيضا".

صيانة الطرق

وكشفت بوشهري، في تصريحات للصحافيين، أن هناك العديد من العقود التي سيتم توقيعها قريبا تختص بطريق المطلاع وتطوير طرق جنوب السرة، مشيرة إلى أن هناك العديد من العقود التي سيتم توقيعها خلال الفترة القادمة تختص بالطرق.

وأشارت إلى أن "الأشغال" بدأت فعليا العمل في صيانة الطرق السريعة بداية من طريق الملك فهد، مبينة أن الأعمال الخاصة بالصيانة على الطرقات تتم وفق جداول زمنية تم اعتمادها بالتنسيق بين الوزارة والهيئة العامة للطرق ووزارة الداخلية، لإغلاق الشوارع خلال فترات الصيانة.

من جهتها، قالت رئيسة مجلس إدارة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي الشيخة فادية السعد، إن ما يثلج الصدر رؤية هذه المبادرة وقد ترسخت على أرض صلبة، وانتشرت بفضل الله في دول الخليج، ممثلة بهذه الكوادر المثالية من الشابات المشاركات.

وأكدت أنه إيمانا بدور الشباب في قيادة المستقبل وتمكنهم من مواقع صنع القرار فقد "ارتأيت لزاماً مني وواجباً علي أن أنقل مسؤولية إدارة مسابقة ابتكار الكويت العلمية لكوادر شبابية هي أهل لها وكفاءة مؤهلة لإدارتها بعقلية متحفزة ومتفتحة على آفاق وآليات جديدة".

مسؤولية كبيرة

بدورها، قالت رئيسة مجلس إدارة مبادرة ابتكار الكويت للأبحاث والمشاريع الشيخة نبيلة سلمان الصباح، إن هذه المبادرة مسؤولية كبيرة في قدرها، وعظيمة في قيمتها، وممتدة في جغرافيتها وراسخة منذ نشأتها.

وأضافت أنها "مسؤولية ألقيت على عاتقي لإدارة مسابقة علمية بحثية تستقطب عقولا نابضة، وأفكاراً مبدعة وأبحاثا مبتكرة".

من ناحيتها، استعرضت المديرة العامة للمبادرة د. عائشة الهولي مسيرة المسابقة على مدى 19 عاما، مشيدة بجهود الشيخة فادية السعد للوصول إلى هذه المرحلة من التميز والازدهار.

الفائزون بالجوائز

تربعت سلطنة عمان على عرش المركز الأول للمرحلة الثانوية بمشروع معالجة الفطريات داخل الثلاجة بتقنية النانو، في حين حلت مملكة البحرين في المركز الثاني عن مشروع روبوت العلماء، وفازت دولة الكويت بالمركز الثالث عن مشروع تسخين بدون لهب.

وحلت السعودية في المركز الأول عن مشروع بيئتي الصحية، وجاءت سلطنة عمان في المركز الثاني عن مشروع اكتشاف ومكافحة النمل الأبيض، في حين حلت مملكة البحرين في المركز الثالث عن مشروع المبيد العضوي.