إردوغان: يجب إلغاء انتخابات إسطنبول

نشر في 11-04-2019
آخر تحديث 11-04-2019 | 00:03
No Image Caption
أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه يتعين على السلطات الانتخابية إلغاء الانتخابات البلدية التي فازت بها المعارضة في اسطنبول، بذريعة وجود مخالفات تجعل الاقتراع مخالفاً للقانون.

ونقلت صحيفتا «صباح» و«حرييت» التركيتين المقربتان من الحكومة عن إردوغان قوله، أمس، «أثبت زملاؤنا كل هذه المخالفات المزعومة. بالطبع، هذا يثير الشكوك. إذا أردنا اتباع نهج صادق، فيجب أن يؤدي إلى إلغاء الاقتراع».

ومن شأن هذه التصريحات زيادة الضغوط على اللجنة العليا للانتخابات، بينما أعلن «حزب العدالة والتنمية» المحافظ الإسلامي بزعامة إردوغان أمس الأول، أنه سيدعو إلى إعادة الانتخابات في اسطنبول.

ومُني حزب اردوغان بهزيمة قاسية وفق النتائج المؤقتة للانتخابات البلدية التي أجريت في 31 مارس في تركيا، وفقد كلاً من أنقرة واسطنبول، وهما المدينتان الرئيسيتان اللتان سيطر عليهما «العدالة والتنمية» وأسلافه الإسلاميون على امتداد 25 سنة.

ورفض إردوغان الاعتراف بالهزيمة في اسطنبول وندد «بمخالفات» كبيرة قال إنها مورست بطريقة «منظمة».

ويقول «العدالة والتنمية» إن مراكز الاقتراع قللت من عدد الأصوات التي حصل عليها مرشحه عن طريق إرسال بيانات منقوصة إلى السلطات الانتخابية واحتج على أنه في حي بيوك جكمجة وردت أسماء آلاف عدة من الأشخاص بشكل غير صحيح في السجلات الانتخابية.

وفيما انتهت عملية إعادة الفرز هذه تقريبا، حافظ مرشح حزب «الشعب الجمهوري» العلماني المعارض أكرم إمام أوغلو على تقدمه بمقدار 14 ألف صوت على منافسه مرشح «العدالة والتنمية» رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم.

وبينما قال إردوغان، إن موعد تسليم منظومة S400 الروسية للدفاع الصاروخي لتركيا قد يتم تقديمه من يوليو، ذكر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أنه «اذا لم تتسلم تركيا طائرات F35 الأميركية، فسيتعين علينا تلبية احتياجاتنا من مصدر آخر إلى حين صناعة مقاتلاتنا بأنفسنا».

back to top