صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4223

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اليابان تصنع مرجل شعلة أولمبياد 2020 وميدالياته من فضلات مُعاد تدويرها

في كل فصل صيف، يحمل الرياضيون الأولمبيون الشعلة الأولمبية من العاصمة اليونانية أثينا إلى المدينة المضيفة، حيث تشعل المرجل الأولمبي خلال حفل الافتتاح.

وكشفت إدارة ألعاب طوكيو الأولمبية لعام 2020 عن تصميم الشعلة الجديدة، الذي استنبط من مقاطع قصيدة غنائية محببة في التقاليد اليابانية. ويتكون نحو 30 في المئة من الشعلة التي وضعها المصمم الياباني الشهير توكوجين يوشيوكا من فضلات ألومنيوم استعيدت من مسكن مؤقت شيد بعد الهزة الأرضية المدمرة التي ضربت شرق اليابان في عام 2011، وقد صنع باستخدام تقنية تبلور الحمم التي تستخدم أيضاً في صنع قطارات الرصاصة اليابانية.

وتأخذ الشعلة، شكل تفتح ثمرة الكرز التي قد تكون الزهرة الأكثر شهرة في اليابان. وتبرز بتلات معدنية أنيقة من عارضة الشعلة لتتحول إلى زهرة تنطلق منها نار الشعلة. وأبلغ يوشيوكا فاست كومباني في رسالة بالبريد الإلكتروني أن "التصميم بدأ بعدما رسمت رموزاً لتفتح الكرز مع أطفال في موقع استعادة، وكانت لوحات الأطفال تنبض بالحيوية كما لو أنها ترمز الى مشهد للناس وهم ينطلقون في بداية جديدة بعد الكارثة، أردت نقل قوة وعزيمة وإصرار اليابانيين إلى العالم من خلال تصميمي".

وتصميم ألعاب طوكيو الأولمبية هو حتى الآن أفضل من أي تصميم تم في سنوات سابقة... وتشكل ميدالياته التي صنعت من 47 طناً من الالكترونيات المعاد تدويرها صورة جميلة، أظهرت اليابان للعالم أنها تنظر الى التصميم بجدية.

يوشيوكا هو أحد أكثر المصممين نفوذاً في اليابان، "وشاعر مواد" جعل المفروشات تبدو مثل سحب والهواتف تشبه الطيف. وهذا المصمم الذي اعتبرته فاست كومباني في عام 2010 الأكثر ابداعاً عمل لحساب شركات عملاقة مثل بي. أم. دبليو وشواروفسكي وشيسيدو.

● كاترين شواب