إسبانيا وإيطاليا على المسار الصحيح في تصفيات «يورو 2020»

نشر في 28-03-2019
آخر تحديث 28-03-2019 | 00:03
كين نجم المنتخب الإيطالي يحرز هدفاً في مرمى ليشتنشتاين
كين نجم المنتخب الإيطالي يحرز هدفاً في مرمى ليشتنشتاين
فاز المنتخب الإسباني على مضيفه مالطا 2-صفر، خلال المباراة التي جمعتهما أمس الأول، في الجولة الثانية بالتصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2020)، والتي شهدت أيضا فوز إيطاليا على ضيفتها ليشتنشتاين 6-صفر.
أظهر المنتخبان الإسباني والإيطالي أن مشوار إعادة البناء على المسار الصحيح، بعد أن حقق كل منهما أمس الأول فوزه الثاني تواليا في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أوروبا 2020.

وبعد خيبة خروج إسبانيا من الدور الثاني لمونديال روسيا 2018 على يد البلد المضيف، وفشل إيطاليا في التأهل للنهائيات، وما ترتب عن ذلك من تعديلات على الجهاز الفني، باستعانة الأولى بلويس إنريكي والثانية بروبرتو مانشيني، بدأ العملاقان مرحلة إعادة البناء بشكل إيجابي، من خلال فوزين في مستهل مشوار التصفيات.

وتغلبت إسبانيا خارج ملعبها على مالطا 2-صفر، في المجموعة السادسة، بعد أن فازت على النرويج 2-1 في مباراتها الأولى، بينما استعرضت إيطاليا في بارما باكتساحها ضيفتها ليشتنشتاين 6-صفر في المجموعة العاشرة، بعد أن فازت في الجولة الأولى على فنلندا 2-صفر.

وضغط المنتخب الإسباني منذ البداية لافتتاح التسجيل، وحصل على مبتغاه في الدقيقة 31 عن طريق موراتا "المنحوس" في مباراته الاولى أمام النرويج، التي أهدر فيها 5 فرص، بعدما وصلته كرة طويلة من ماريو هيرموسو على الجهة اليسرى، روضها بقدمه ودخل بها منطقة الجزاء وسددها أرضية.

وانتظر الإسبان حتى الدقيقة 73 لتأمين الفوز بهدف ثان لموراتا بضربة رأسية، إثر تمريرة عرضية من خيسوس نافاس، ليفك بأفضل طريقة صيامه التهديفي مع المنتخب لست مباريات، وتحديدا منذ نوفمبر 2017، رافعا رصيده الى 15 هدفا بقميص منتخب بلاده.

ورفعت إسبانيا رصيدها إلى 6 نقاط في الصدارة بفارق نقطتين عن السويد، التي تعادلت على أرض جارتها الاسكندنافية النرويج 3-3، في مباراة شهدت تسجيل 3 أهداف في الدقائق الأربع الاخيرة.

وحققت رومانيا فوزها الأول في التصفيات، بتغلبها على جزر فارو 4-1، وتقدمت للمركز الثالث برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف عن مالطا.

سداسية للآزوري

في المجموعة العاشرة، أكد المنتخب الإيطالي بدايته الجيدة في التصفيات، من خلال استعراضه على حساب ضيفته المتواضعة ليشتنشتاين بالفوز عليها 6-صفر، مسجلا 6 أو أكثر للمرة الأولى في مباراة رسمية منذ تغلبه على مالطا 6-1 في مارس 193 بقيادة آريغو ساكي، كما فاز بفارق 6 أو أكثر للمرة الأولى منذ ديسمبر 1962 ضد تركيا (6-صفر) بقيادة ادموندو فابري.

وكان "الآزوري" استهل مشواره بالفوز على فنلندا 2-صفر السبت في أوديني، قبل أن يضيف أمس الأول فوزا ثانيا على ملعب "إينيو تارديني" الخاص بنادي بارما رغم الغيابات الكثيرة في صفوفه.

وبعدما أصبح الواعد مويز كين (19 عاما) في مباراة السبت ضد فنلندا أول لاعب مولود في هذا القرن يسجل للمنتخب الإيطالي، وثاني أصغر هداف في تاريخ المنتخب خلف برونو نيكولي، الذي سجل ضد فرنسا عام 1958 عن 18 عاما و258 يوما، كان "الأتسوري" أمس الأول على موعد مع إنجاز معاكس من حيث طبيعته، وهو دخول فابيو كوالياريلا التاريخ كأكبر هداف في تاريخ أبطال العالم 4 مرات بتسجيله ثنائية من ركلتي جزاء (35 و3+45).

وأصبح مهاجم سمبدوريا، بعمر الـ36 عاما و54 يوما، أكبر هداف في تاريخ المنتخب الإيطالي، متفوقا على كريستيان بانوتشي الذي كان يبلغ 35 عاما و62 يوما حين سجل ضد رومانيا (1-1) في 13 يونيو 2008.

كما كان نجم يوفنتوس الشاب كين على الموعد أمس الأول أيضا بتسجيله الهدف الخامس لبلاده (69)، بينما كان الهدفان الأولان لستيفانو سينسي (17) وماركو فيراتي (32)، والسادس الأخير للبديل ليوناردو بافوليتي (76) في مباراة أكملها الضيوف بعشرة لاعبين طوال الشوط الثاني بعد طرد دانيال كاوفمان لتسببه في ركلة الجزاء الثانية في نهاية الشوط الأول.

وفي المجموعة ذاتها، فرطت البوسنة بفوزها الثاني، بعد أن تقدمت على ضيفتها اليونان بهدفين سجلتهما في ربع الساعة الأول عبر إيدين فيسكا (10) وميراليم بيانيتش (15)، قبل أن تتأثر بطرد الأخير في الدقيقة 65 بعد دقيقة فقط على الهدف الأول للضيوف من ركلة جزاء نفذها قنسطنطينوس فورتونيس (64)، ما فتح الباب أمام أبطال 2004 لادراك التعادل في الدقيقة 85 عبر ديميتريس كولوفوس.

وفي المجموعة الرابعة، فرط المنتخب السويسري بفرصة تأكيد المستوى الذي خوله التأهل للمربع الذهبي لدوري الأمم الأوروبية على حساب بلجيكا بالفوز عليها 5-2 في الجولة الأخيرة، بعد أن تقدم على ضيفه الدنماركي بثلاثة أهداف لريمو فرولر (19) وغرانيت تشاكا (66) وبريل إيمبولو (76)، قبل أن ينهار في الدقائق الأخيرة ويهدر فوزه الثاني تواليا بتلقيه ثلاثة أهداف عبر ماتياس يورغنسن (84) وكريستيان غيتكيار (88) وهنريك دالسغارد (3+90).

وأفادت جمهورية أيرلندا من هذا التعادل لتتصدر المجموعة، بعد أن حققت فوزها الثاني تواليا على حساب ضيفتها جورجيا بهدف لكونور هوريهان (36).

back to top