صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بومبيو: جهود وساطة الأمير لحل الأزمة الخليجية «محل تقدير»

وزير الخارجية الأمريكي: الكويت وشعبها «الأكثر سخاء» بالعمل الإنساني الدولي

  • 21-03-2019 | 21:45
  • المصدر
  • KUNA

أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الخميس بالمساعي التي يبذلها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للحفاظ على الاستقرار في المنطقة مشيرا في هذا الصدد إلى دور سموه في رأب الصدع الخليجي.

وقال بومبيو في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون الكويت بمناسبة أول زيارة يقوم بها إلى الكويت منذ توليه مهام منصبه في ابريل 2018 إن جهود وساطة سمو أمير البلاد لحل الأزمة الخليجية "محل تقدير" مشيدا كذلك بمساعي سموه للحفاظ على الاستقرار والازدهار في المنطقة.

كما أثنى وزير الخارجية الأمريكي على الكويت وشعبها ووصفها بأنها "الأكثر سخاء" فيما يتعلق بجهود دعم العمل الإنساني الدولي وخاصة فيما يتعلق بالأوضاع في اليمن وسوريا.

وشدد على أن الولايات المتحدة والكويت ترتبطان بشراكة استراتيجية لافتا في هذا الصدد إلى أن البلدين يتمتعان بتاريخ طويل من الصداقة والتعاون ويتقاسمان قيما مشتركة.

وأشار إلى ان زيارته للكويت جاءت للمشاركة في الحوار الاستراتيجي الأمريكي - الكويتي الذي بدأ انعقاده في 2016 لبحث العديد من مجالات التعاون الثنائي المتنامي بين البلدين بما في ذلك الدفاع ومكافحة الإرهاب والأمن السيبراني وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية.

وأوضح أنه تم خلال الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين البلدين توقيع مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وإعلان برنامج لتعليم اللغة الانجليزية في اطار التبادلات الثقافية والتعليمية والأكاديمية بين الكويت والولايات المتحدة.

وثمن الجهود التي تقوم بها الكويت لتعزيز الشراكة معها مؤكدا أن التعاون في مجال الأمن السيبراني أضحى ضرورة ملحة لمواجهة التحديات الاقليمية والدولية.

وكان الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي أكد أن الحوار الاستراتيجي شهد منذ انطلاقه في 2016 توقيع عشر وثائق ما بين اتفاقيات ومذكرات تفاهم موضحا أنه أضيف اليها أمس الأربعاء ثماني وثائق ليصبح العدد 18 وثيقة ما بين اتفاقية ومذكرة تفاهم وخطابات نوايا.

كما شدد في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي على أن استمرار دورية عقد مثل هذه الاجتماعات يجسد حرص قائدي البلدين على توثيق أواصر العلاقات الثنائية العريقة والوطيدة التي تجمع بين البلدين ويعكس ما تم بحثه أثناء الزيارتين التاريخيتين لسمو أمير البلاد إلى الولايات المتحدة عامي 2017 و2018.

وكانت الخارجية الأمريكية وصفت الكويت في وقت سابق بأنها "صديق قديم وشريك حيوي" للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت في بيان قبيل وصول بومبيو إلى الكويت إن الكويت "صديق قديم وشريك حيوي يساعد في تعزيز المصالح الأمريكية الرئيسية في المنطقة بما في ذلك الدفاع ومكافحة الإرهاب".

ووصل بومبيو إلى الكويت في زيارة رسمية امس الأول الثلاثاء في زيارة رسمية استغرقت يومين ضمن جولة إلى الشرق الأوسط تستمر حتى 23 مارس الجاري وتشمل أيضا لبنان وإسرائيل بهدف العمل على "تعزيز قيمة شراكاتنا وكذلك التعاون الأمني والاقتصادي في تحقيق الاستقرار الإقليمي" بحسب بيان الخارجية الأمريكية. وأجرى يومبيو في يناير الماضي جولة في الشرق الأوسط شملت العراق والأردن والإمارات ومصر وقطر وسلطنة عمان والسعودية كما كان من المخطط أن يزور أيضا الكويت إلا أنه اضطر إلى تأجيل الزيارة بسبب وفاة أحد أفراد عائلته.