صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4100

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفاضل: إنتاج مليار غالون مياه يومياً في 2035

«مع ارتفاع الطلب والاستهلاك المتوقعين إلى 840 مليون غالون»

قال وزير الكهرباء والماء وزير النفط د. خالد الفاضل إن وزارة "الكهرباء" تعمل بكل جهد لتحقیق أهدافها لتكون واقعاً ملموساً یتواكب مع رؤیة الكویت الجدیدة عام 2035، والتي تساهم في نمو وتطور مشاریع الدولة الإسكانیة والخدماتیة.

وتوقع الفاضل أن یرتفع الطلب على المیاه حتى عام 2035 لیصل الى 840 ملیون غالون امبراطوري یومیاً، لذلك قامت الوزارة بوضع خططها المستقبلیة، لیصل الإنتاج الى ما یقارب ملیار غالون امبراطوري یومیا بحلول 2035.

وأضاف الفاضل في كلمة له خلال مشاركة الكويت في الاحتفال باليوم العالمي للمياه، أن التحدیات التي تواجهها الدولة في قطاع المیاه ماتزال قائمة، ویأتي على رأسها ارتفاع معدلات الاستهلاك والهدر، إلا أن "الكهرباء" خطت خطوات جادة نحو تحسین إدارة المیاه والمحافظة علیها من خلال دراسة وتجربة استخدام الطاقة المتجددة، وسعیها لاقتناء التقنیات الحدیثة والمتطورة ذات الكفاءة العالیة في صناعة ومعالجة ونقل وتخزین المیاه.

وأوضح أن "الكهرباء" ضبطت وعالجت أوجه الهدر مما أدى الى تقلیل حجم الفاقد في شبكة المیاه من 12 في المئة الى 6 في المئة، واتخذت التدابیر اللازمة لتحصیل مستحقاتها من استهلاك المیاه، مما أدى إلى ارتفاع إیرادات مبیعات المیاه العذبة بمعدل 38 في المئة عن السنوات السابقة.

وذكر أن شعار هذا الاحتفال "لن نترك أحدا يتخلف عن الركب" يأتي ضمن توصیات الأمم المتحدة عام 2010، والهدف السادس من أهداف التنمیة المستدامة للأمم المتحدة، والذي ینص على توفیر المیاه الصالحة للشرب للمجتمعات المحرومة لأنها حق من حقوق الإنسان.

بدورها، قالت رئيسة قسم الحاسبات الآلية بمركز التحكم المهندسة زينب القراشي إن «الكهرباء» من خلال بوابتها تتيح للجمهور القيام بكل الأعمال التي تختص بالمستهلكين، ومن خلال هذا النظام تسعى الوزارة إلى تعزيز النزاهة والشفافية، وزيادة جودة العمل، والمراقبة على المعاملات، بما يساهم في تنمية الكويت وتحقيق التميز والأداء الحكومي الجيد.

خدمات إلكترونية للتسهيل على المستهلكين

أعلن الفاضل إطلاق وزارة الكهرباء والماء عددا من الخدمات الإلكترونية، تسهيلا للمستهلكين، وتسهيلا للتواصل مع الوزارة.

وقال: «إننا اليوم نتواصل مع المستهلكين في مجمع الأفنيوز من خلال جناح للوزارة للتواصل معهم والرد على أسئلتهم حول الخدمات التي تقدمها الوزارة إلكترونيا»، ولفت إلى أن «الكهرباء» لديها رؤية للتحول إلكترونيا لتسهيل الخدمات على مراجعيها.