صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4100

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كريم بقيلي أحيا حفلاً موسيقياً في «اليرموك»

ضمن فعاليات الموسم الثقافي لدار الآثار الإسلامية

أحيا الفنان البلجيكي كريم بقيلي، حفلا موسيقيا، أمس الأول، في مركز اليرموك الثقافي، ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ 24 لدار الآثار الإسلامية، وبالتعاون مع السفارة البلجيكية، وبحضور سفير بلجيكا لدى الكويت بيت هيربوت، وعضو ديوانية الموسيقى، صباح الريس، وجمهور يعشق الفنون الموسيقية.

قبيل الحفل وجه السفير هيربوت، الشكر إلى دار الآثار الإسلامية والريس على تسهيل إقامة هذه الأمسية، ضمن احتفالات الفرانكوفونية، مضيفا أنه من دواعي الفخر تقديم هذا الحفل الذي يحييه الفنان بقيلي وجذوره أردنية، وموسيقاه لا يمكن وضعها في قالب واحد، لأنها تحتوي مزيجاً من الموسيقى التقليدية، من فلامنكو وجاز وصولاً إلى الموسيقى الشرقية العربية، وهو من أجدر الفنانين بتقديم هذه الثقافة الموسيقية.

بدوره، أبدى الفنان بقيلي سعادته الغامرة، وشعوره بالفخر بوجوده في الكويت وإحياء أول حفل له فيها، مشيراً إلى أن والده من أصل أردني ووالدته يوغسلافية، وقد ترعرع في بلجيكا، لينهل منها موسيقى روك آند رول، والثقافة الموسيقية العربية، لأنه والده كان يستمع إلى أعمال عديدة لعبدالحليم حافظ وأم كلثوم وفيروز، إضافة إلى معرفته بالإيقاعات اليوغسلافية العظيمة، مما نتج عنها مزيج شكل موسيقاه الخاصة.

ثم قدّم بقيلي فريقه الموسيقي الذي يتكون من عازف الدرامز فيفيان لادري، وعازف الإيقاع والكمان محمد المخلص، وعازف بيز غيتار يوري ناناوي.

وتضمن برنامج الحفل عزفاً لموسيقاه ضمن ألبومه الأخير Apollo You Sixteen»، من بينها المقطوعة الموسيقية الرائعة «Exitimuse»، كما اشترك كريم ومحمد في عزف «Sun on Three Legs»، وهي من تأليف بقيلي نفسه، ثم قدم تقاسيم جميلة على العود، نالت إعجاب الجمهور، بعدها غنى كريم أغنية «قمر»، من ألبوم «kali city» الذي أصدره عام 2013، يقول مطلع الأغنية: «كان زمان فقدت قلبي في مكان بعيد مني/ حتى اليوم مشبوك فيكي».