صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الولايات المتحدة تقدر جهود سمو الأمير في تحقيق رؤية الكويت 2035

  • 21-03-2019 | 17:03
  • المصدر
  • KUNA

قدرت الولايات المتحدة الامريكية في بيان كويتي امريكي مشترك اليوم الخميس جهود سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في تحقيق رؤية الكويت 2035 وتوفير ارضية خصبة محتملة للاستثمار المباشر في الكويت.

وأوضح البيان ان ذلك جاء خلال جلسة الحوار الكويتي الأمريكي الاستراتيجي الثالثة التي عقدت امس بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي مايكل ر. بومبيو والشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي.

واضاف ان زيادة الروابط التجارية والاستثمارية بين الكويت والولايات المتحدة ساهمت في نمو الازدهار لكلا البلدين حيث ارتفعت التجارة البينية في كلا الاتجاهين إلى أكثر من 8 مليارات دولار في عام 2017.

وذكر ان لا تزال أوضاع الاستثمارات الثنائية قوية وتركز الإجراءات التعاونية الأخرى الجارية على تحسين إدارة المخاطر المرتبطة بالسفر والاتجار بالبضائع والحفاظ على سلامة المعاملات المالية ورفع مستوى الأمن السيبراني.

واشار الى انه من خلال الحوار الاستراتيجي تعهد البلدان بالبحث عن سبل لمواصلة خفض الحواجز أمام التجارة والاستثمار موضحا ان العلاقات التجارية المتنامية بين الولايات المتحدة والكويت تكمل العلاقة الثنائية الرسمية الوثيقة.

وبين انه من خلال المنتدى الاقتصادي السنوي الثاني بين الولايات المتحدة والكويت في 14 يناير وقعت غرفة التجارة الأمريكية وغرفة تجارة وصناعة الكويت مذكرة تعاون لتعزيز التعاون بينهما وتستعد غرفة التجارة الأمريكية لإطلاق مجلس الأعمال الأمريكي الكويتي الأول على الإطلاق والذي سيتألف من أعضاء من كلا البلدين.

واوضح ان غرفة التجارة الأمريكية بالمشاركة مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية قامت بعقد اجتماع طاولة دائرية مع كبار رجال الأعمال لمناقشة سبل زيادة التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين.

وافاد البيان ان هذه التطورات تأتي في أعقاب تبادلات تجارية مهمة بين الشركات خلال العام بما في ذلك مشاركة الكويت القوية في قمة (Select USA) للاستثمار التي عقدت في العاصمة واشنطن في يونيو 2018 وحملة الكويت الناجحة لترويج الاستثمار الذي قامت بها في سيليكون فالي في نوفمبر 2018.

وذكر ان الكويت كانت ومازالت مستثمرا نشطا طويل الأمد في الولايات المتحدة وذلك بشكل رئيسي من خلال الهيئة العامة للاستثمار التي تخصص معظم استثماراتها في الولايات المتحدة الأمريكية أو بالدولار الأمريكي ما يساهم في الاقتصاد الأمريكي.

وقال البيان ان الجانبين وقعا اليوم مذكرة تفاهم بين الصندوق الوطني لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإدارة التجارة الدولية في وزارة التجارة الأمريكية لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال وتطوير الأعمال الصغيرة.

واشار الى ان كل من دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية رحبوا باستئناف رحلات الخطوط الجوية الكويتية المباشرة إلى مدينة نيويورك مؤخرا وقد تم ذلك بالتنسيق بين الحكومتين ما سيكون له آثر إيجابي على جميع المجالات بما في ذلك الاعمال والسياحة.