كازاخستان تغيّر اسم عاصمتها إلى نور سلطان تيمّناً بالرئيس المستقيل

ابنة نزارباييف قد ترث والدها بعد تعيينها رئيسة لمجلس الشيوخ

نشر في 21-03-2019
آخر تحديث 21-03-2019 | 00:05
نزارباييف يرقص في 1 مايو 2016	(رويترز)
نزارباييف يرقص في 1 مايو 2016 (رويترز)
أيد البرلمان الكازاخستاني، في تصويت أمس، اقتراح الرئيس الجديد للبلاد تغيير اسم العاصمة الى «نور سلطان»، تيمّنا بالرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، غداة استقالته المفاجئة، بعد حكم استمر نحو 30 عاما.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية كازينفورم عقب تصويت البرلمان «تم تغيير اسم أستانا رسميا الآن إلى نور سلطان».

الى ذلك، انتخب مجلس الشيوخ الكازاخستاني داريغا (ابنة نزارباييف)، رئيسة للمجلس، وذلك بعد تنصيب رئيسه السابق قاسم جومارت توكايف رئيسا جديدا للدولة.

وبعد التصويت السري الذي سجل إجماع الأعضاء الـ44 في المجلس على دعم ترشيح داريغا، أعربت رئيسة المجلس الجديدة عن شكرها لهم على الثقة الممنوحة لها، وقالت: «أدرك حقيقة إدراك دور البرلمان في الحياة السياسية والاجتماعية للبلد، خاصة في هذا المنعطف المهم في تاريخنا».

وكانت داريغا نزارباييفا (55 عاما) تترأس لجنة الشؤون الخارجية والأمن والدفاع في مجلس الشيوخ، كما شغلت في الماضي مناصب نائبة رئيس وزراء البلاد، ونائبة رئيس مجلس (الغرفة الدنيا) البرلمان، ورئيسة كتلة حزب «وطن» الحاكم.

وأدى توكايف، صباح أمس، اليمين الدستورية أمام البرلمان ليخلف نزارباييف. ووفقا للدستور الكازاخستاني، في حال شغور منصب الرئاسة يشغله رئيس مجلس الشيوخ، الغرفة العليا للبرلمان. وإذا استقال توكايف فإن ابنة الرئيس المستقيل ستصبح رئيسة للبلاد.

الى ذلك، وفي أول تعليق من موسكو، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله بأن تتسم سياسة كازاخستان بالاستمرارية بعد استقالة نزارباييف، مؤكدا استعداد موسكو لبذل أقصى جهد لدعم التعاون الثنائي.

وقال بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة الروسية: «نحن نرى ما هي الأحداث السياسية التي تجري لدى جيراننا وحليفنا الوثيق، والتي تتعلق بتغيير القيادة السياسية، ونعبّر عن أملنا في ضمان الاستمرارية (السياسية)».

كما أشاد بوتين بإرث نزارباييف السياسي، وعبّر عن الشكر له «على العمل المشترك» متمنيا له الصحة والتوفيق.

وأعاد الرئيس الروسي إلى الأذهان، أن نزارباييف يعتبر أحد المبادرين للعمل على التكامل المتقدم بين روسيا وكازاخستان، وقال: «هو أحد أصحاب إن لم نقل هو صاحب مشروع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي يتطور بشكل ناجح جدا، والفضل في ذلك يعود إلى حد بعيد لدعمه المباشر ومشاركته في هذا الجهد». وأكد بوتين أن روسيا من جانبها، ستفعل كل ما بوسعها لدعم هذه العملية.

وتشتهر كازاخستان بثرائها النفطي وبتصدير اليورانيوم، كما تعد ذات أهمية خاصة لعدد من الدول الصناعية، بسبب تصديرها العناصر النادرة.

back to top