«أيام الشارقة» تكرِّم محمد المنصور الفائز بجائزة الإبداع المسرحي

نشر في 21-03-2019
آخر تحديث 21-03-2019 | 00:14
المنصور مكرماً من القاسمي
المنصور مكرماً من القاسمي
شهد الشيخ د. سلطان القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبحضور الشيخ عبدالله القاسمي نائب حاكم الشارقة، أمس الأول، افتتاح فعاليات أيام الشارقة المسرحية في دورتها الـ29، التي تنظمها دائرة الثقافة، في قصر الثقافة بالشارقة. وشارك في الافتتاح عدد من الممثلين والمخرجين وصُناع المسرح العربي، وكذلك وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم.

وتم تكريم الفنان الكويتي محمد المنصور، بمناسبة فوزه بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، والفنان الإماراتي حبيب غلوم بجائزة الشخصية المحلية.

وشاهد حاكم الشارقة والحضور فيلماً يرصد أبرز محطات المسيرة الفنية للشخصيتين المكرَّمتين. كما تم تكريم العمل المسرحي "الطوق والأسورة" الفائز بجائزة القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي لعام 2018 في الدورة الأخيرة من مهرجان المسرح العربي بالقاهرة في يناير، وتسلم الجائزة ناصر عبدالمنعم مخرج العرض.

وتخلل الحفل، التعريف بأعضاء لجنة التحكيم لدورة هذا العام، وهم: عبدالله راشد من الإمارات، انتصار عبدالفتاح من مصر، عزالدين بونيت من المغرب، عمر نقرش من الأردن، ونوال بن إبراهيم من المغرب، ثم عرض المهرجان في الافتتاح مسرحية "الطوق والإسورة" لفرقة مسرح الطليعة.

وتستمر عروض أيام الشارقة المسرحية يومياً، حتى حفل الختام في 27 الجاري، حيث تُقدم العروض في مسرحي قصر الثقافة ومعهد الشارقة للفنون المسرحية، وجمعية المسرحيين وبيت النابودة. وعلى مدى تسعة أيام يشمل البرنامج عددا من الندوات، إضافة إلى ملتقى فكري بعنوان "الإخراج والسينوغرافيا في المسرح المعاصر"، بمشاركة 11 باحثا وفنانا مسرحيا.

وتتنافس على جوائز الدورة الـ29 هذا العام، مسرحية "أحمد بنت سليمان" لجمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح، ومسرحية "مجاريح" لمسرح الشارقة الوطني، ومسرحية "الساعة الرابعة" للمسرح الحديث بالشارقة، ومسرحية "العرجون القديم" لمسرح دبي الشعبي، ومسرحية "تلايا الليل" لمسرح رأس الخيمة الوطني، ومسرحية "أبوشنب" لمسرح دبي الأهلي.

كتاب المنصور

وأصدرت اللجنة المنظمة للمهرجان كتابا عن مسيرة الفنان محمد المنصور، تزامنا مع تكريمه وفوزه بجائزه الإبداع المسرحي. والكتاب الجديد من القطع الكبير، ويتكون من 120 صفحة ترصد مسيرة النجم محمد المنصور مع لقاء مطول عن مشواره، ووثائق وصور نادرة، وكلمات لعدد بارز من أهم المسرحيين في العالم العربي الذين تناولوا جوانب من مسيرته، وقام بإعداد الكتاب الزميل الناقد عبدالستار ناجي.

سامي بلال

كما أعلنت لجنة تحكيم جائزة الشارقة للتأليف المسرحي 2019 الموجهة للمؤلفين المسرحيين في دول مجلس التعاون فوز ثلاثة كُتاب بجوائز النسخة الجديدة من المسابقة التي تنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة.

ونال المركز الأول الكاتب الكويتي سامي بلال عن نصه "كوميديا بلا ألوان"، وفاز بالجائزة الثانية الكاتب العماني عماد الشنفري عن نصه "سدرة الشيخ الأبيض"، وحاز المركز الثالث الكاتب الإماراتي عبدالله صالح عن نصه "حارس النور". وسيتم تكريم الفائزين في حفل ختام مهرجان "أيام الشارقة المسرحية".

back to top