اجتماع سري لـ«يويفا» لتغيير نظام «الأبطال»

نشر في 20-03-2019
آخر تحديث 20-03-2019 | 00:04
No Image Caption
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن الأندية الأوروبية الكبرى ستعقد اجتماعا سريا مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، لبحث إمكانية إجراء تغيير على نظام بطولة دوري أبطال أوروبا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن هذه ستكون أول محادثات رسمية بهدف واضح لتغيير نظام البطولة، مشيرة إلى أن المحادثات في بدايتها، وحدوث تغيير سيكون أمرا غير مؤكد، ومن غير المرجح أن يتم تطبيقه قبل 2024.

ويمكن أن يكون نطاق التغيير الذي ستتم مناقشته هذا الأسبوع في مدينة نيون السويسرية واسعا، نظرا لوجود مقترح يتضمن تغيير نظام التأهل للبطولة بنظام آخر مغلق يتضمن الصعود والهبوط، وهو ما يعزز فرص الفرق الكبرى والغنية في أوروبا ويصعب تأهل الفرق الصغيرة.

وهناك أيضا مقترح آخر يسعى لتغيير موعد مباريات دوري أبطال أوروبا، لتكون في عطلة نهاية الأسبوع بدلا من منتصف الأسبوع، وهو مقترح سيقوض مواعيد الدوريات المحلية.

وسيمثل الفرق في المحادثات مجلس الرابطة الأوروبية للأندية الذي يترأسه اندريا اجنيلي، رئيس يوفنتوس، والذي يمثل 232 فريقا أوروبيا.

ويضم المجلس أيضا مسؤولين في أندية أوروبية كبرى مثل مانشستر يونايتد، وبرشلونة، وبايرن ميونخ، بحسب الصحيفة.

ويعتقد أن المجموعة تضغط منذ سنوات لتجديد نظام المسابقات الأوروبية لحماية الفرق الكبرى وضمان مشاركتها.

وأكد متحدث باسم "يويفا" لـ(وول ستريت جونرال) أن الاجتماع سيعقد، مشيرا إلى أنه سيكون بمنزلة "جلسة عصف ذهني"، وانه سيجري عقد اجتماعات أخرى مع أطراف معنية قبل دراسة أي تغيير في المسابقات.

وتأتي المحادثات وسط مخاوف من خروج عدد من الأندية الكبرى، التي لطالما هددت بالانسحاب من البطولات الحالية، وتدشين "دوري سوبر" مغلق.

back to top