«فيسبوك»: أول بلاغ عن بث مجزرة كرايستشيرش كان بعد 29 دقيقة

نشر في 20-03-2019
آخر تحديث 20-03-2019 | 00:05
صورة مأخوذة من مقطع الفيديو
صورة مأخوذة من مقطع الفيديو
قال موقع فيسبوك إنه تلقى أول بلاغ عن الفيديو الذي وثق مذبحة مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية بشكل مباشر بعد 29 دقيقة من بدء بثه. وبث الجاني هجومه على مسجدين في نيوزيلندا مباشرة عبر الإنترنت. وأوضح الموقع، في بيان أمس، أن مستخدميه أبلغوا عن هذا البث بعد 12 دقيقة من انتهائه.

وقال إنه حذف الفيديو، الذي وثق الجريمة، «بعد دقائق» من تلقي طلب من الشرطة النيوزيلندية بذلك، وإن الموقع لا يدري الوقت الذي ظل فيه الفيديو متاحا للمشاهدة على الإنترنت. يشار إلى أن مقاطع البث المباشر تظل في العادة متاحة حتى بعد نهاية البث.

وأضاف أن مقطع الفيديو شوهد نحو 200 مرة أثناء بثه حيا، وشوهد 4000 مرة إجمالا، قبل أن يتم حذفه من قبل إدارة فيسبوك، لكن أحد المستخدمين كان قد حمل نسخة منه ورفعها على موقع «8 شان» قبل أن ينتبه الموقع للفيديو، وهو الأمر الذي ساهم فيما بعد في انتشاره.

وكان فيسبوك أعلن مطلع الأسبوع الجاري أنه حذف 1.5 مليون فيديو خلال أول 24 ساعة بعد نشر الهجوم على الإنترنت، منها 1.2 مليون مقطع تم وقف تحميلها أصلا.

وحاول مستخدمون التحايل على التعرف الآلي على المقاطع الممنوعة من النشر بإجراء تعديلات على الفيديو إلا أن الموقع نجح في منع نشر المقاطع اعتماداً على خاصية مقارنة الصوت.

back to top