صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4096

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

رام 1500 الجديدة... «اطلب الحاجات من أهلها»

متوافرة بـ 4 طرازات ومحرك 8 سلندرات وناقل حركة 8 سرعات

«نفسك عزيزة دوم بالك تذلها ... ولا تطلب الحاجات إلا من أهلها»، أبيات من الشعر تسلط الضوء على رام 1500 الجديدة كلياً، لتلبي الحاجات من أهلها، بعد خروجها لعام 2019 بتفاصيل أكثر قوة وأداء، بعد إعادة تصميمها بالكامل وتزويدها بمحرك HEMI® 8 سلندرات بسعة 5.7 لترات وقوة 395 حصاناً وناقل أوتوماتيكي 8 سرعات، و«الجريدة» اختارتها من خلال صفحة السيارات الأسبوعية للحديث عن مواصفاتها، بدعوة خاصة من شركة الملا وبهبهاني، الموزع المعتمد الوحيد لسيارات ألفا روميو وأبارث وكرايسلر ودودج وفيات وفيات بروفيشينال وجيب ورام وموبار في الكويت.

بتصميم جديد بالكامل، خرجت شاحنة رام 1500 الجديدة كلياً لعام 2019 بتعديلات شاملة، مما يجعل هذه المركبة أفضل شاحنة حتى الآن، ويجعلها تحقق المزيد من القدرة والقوة والأداء. ولكن حتى هذا التقدم الهائل لم يكن كافيا لإرضاء فريق رام الهندسي، وهذا هو السبب الذي دفعهم أيضا إلى نقل الابتكار والتكنولوجيا والأناقة لآفاق جديدة تماما، مما أحدث ثورة في المركبة الرائدة للعلامة التجارية، فيما يعد أهم تصميم لها على الإطلاق.

وتشتمل الشاحنة على ميزات حصرية لا تعد ولا تحصى في مجالات معيّنة في غاية الأهمية بالنسبة إلى المشترين وتجمع بين مستويات جديدة تماما من فخامة المقصورة والراحة والتكنولوجيا والقدرة والوظائف، وهذه الميزات تجعل من رام 1500 حلما أصبح حقيقة بالنسبة إلى العملاء الذين لا يضطرون إلى تقديم أي تنازلات لقيادة شاحنة رام.

وتضم رام 1500 طراز 2019 الجديدة بالكامل على أحدث التقنيات المبتكرة مع الجيل الرابع من نظام يوكونكت Uconnect® الحائز على الجوائز وشاشة حصرية تعمل باللمس ضمن فئتها قابلة للتشكيل قياس 12 بوصة (305 ملم)، وتتميز بإمكانات تقسيم الشاشة لعملية التطبيق الثنائي، مع أندرويد أوتو وأبل كاربلاي (المتوافران على كلتا الشاشتين قياس 8.4 بوصات /213.36 ملم وقياس 12 بوصة/305 ملم). وكميزة قياسية، يتم تضمين منافذ USB نوع C الجديدة متعددة الوظائف التي تسمح بشحن الأجهزة بسرعة تصل إلى أربعة أضعاف سرعة منافذ USB القياسية، كما يتوافر أيضا لوح شحن لاسلكي مدمج.

ويعمل نظام إلغاء الضجيج الفعال المبتكر والمتطور جدا والزجاج الصوتي على تقليل الأصوات المحيطة إلى مستوى منخفض يبلغ 67.1 ديسيبل، مما يجعلها أهدأ شاحنة رام 1500 على الإطلاق.

كما أصبحت المناورة وصف السيارة أسهل من أي وقت مضى، وذلك بفضل مجموعة من التقنيات المتوافرة بشاحنة رام 1500 طراز 2019 الجديدة بالكامل، من بينها أنظمة استشعار ParkSense® لصف السيارة من الأمام والخلف، وكاميرا احتياطية خلفية Parkview®، ورصد النقطة العمياء والكشف عن المسار الخلفي المتعامد، ونظام تثبيت السرعة الذكي، وتتوافر لأول مرة بشاحنة رام 1500 طراز 2019 الجديدة بالكامل كاميرا للرؤية المحيطة بزاوية 360 درجة تعطي منظورا بعين الصقر، من خلال أربع كاميرات مثبتة بأركان السيارة، لمنح صورة مجسدة بالكامل.

أفخم شاحنة

ترسي مقصورة رام 1500 طراز 2019 الجديدة بالكامل، التي تقدم أعلى مستويات الفخامة والرفاهية، بما في ذلك الكسوة بالجلود والخشب الحقيقي، مستويات عالية جدا، لدرجة أن بقية المركبات ضمن فئتها ستجد أنه من الصعب - إن لم يكن من المستحيل – مجاراتها، سواء من حيث التصميم أو الجودة.

كما تمت إضافة 4 بوصات إضافية (10 سم) إلى المقصورة، مما يمنح ركاب المقعد الخلفي مساحة للسيقان تبلغ 45.1 بوصة (1146 ملم) هي الأفضل ضمن فئة المركبة، مع ترف المقاعد الخلفية المهواة التي تميل حتى 8 درجات، والكونسول الأوسط بالمقعد الخلفي الذي يطوى لأسفل، ليحقق المزيد من الراحة.

وتشتمل المقصورة على مساحة تخزين داخلية تبلغ في جملتها 151.1 لترا، وكونسول مركزي أُعيد تصوره يشمل 12 شكلا مختلفا للتخزين، ويحقق تعديلات لم يسبق أبدا رؤيتها من قبل، في حين توفر المزايا الأخرى، مثل نظام التخزين الحصري رامبوكس RamBox بجانب سطح الشاحنة والقابل للغلق والعلب المخفية وأرضية التحميل المسطحة، حلولا فريدة للبضائع.

أداء مثير

تم تجهيز جميع مركبات رام 1500 طراز 2019 بمحرك هيمي HEMI® V8 الأسطوري سعة 5.7 لترات مع نظام التوقيت المتفاوت للصمامات (VVT)، لتحقيق مستوى أعلى من الكفاءة والأداء. وتبلغ القوة الحصانية للمحرك 395 حصانا عند 5600 دورة في الدقيقة، وعزم الدوران 410 أرطال- قدم في نطاق قوة سلس وواسع يساعد في تجنب تردد ووصول محركات التوربو للذروة، ويرتبط المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي سلس من 8 سرعات.

ولا شك في أن محرك HEMI® V8 سعة 5.7 لترات، والذي تم تجربته واختباره، لا يبدو أو يشبه V8 حتى تريد أنت منه ذلك. ومع النوافذ المغلقة على الطريق السريع، يكون صوت المحرك هادئا، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى النظام النشط لإلغاء الضوضاء ونظام تخميد نصف الأسطوانات.

وللتحكم في القوة، ومع مساحة إضافية لتيل الفرامل تبلغ 18 في المئة، تتميز رام 1500 موديل 2019 الجديدة كليا بأكبر دوارات فرامل أمامية بفئة هذه المركبة بقطر يبلغ 14.9 بوصة (378 ملم). وتحل فرامل انتظار كهربائية جديدة محل فرامل الانتظار السابقة التي تنشط بالضغط عليها بالقدم، مما يلغي 20 رطلا (9 كلغ) وتعمل بشكل مشترك مع الشاحنة لتحديد وقت الانخراط تلقائياً.

ولزيادة كفاءة استهلاك الوقود، تشتمل شاحنة رام 1500 طراز 2019 الجديدة بالكامل على تقنية توفير الوقود (تخميد نصف الأسطوانات)، حيث يقوم جهاز التحكم في المحرك بإيقاف تشغيل الوقود وشمعات الإشعال وإغلاق صمامات الشفط والعادم على 4 من أسطوانات المحرك الثماني أثناء عملية الحمل الخفيف، مثل الانطلاق على الطرق السريعة عندما لا تكون هناك حاجة للقوة الكاملة.

وتشتمل جميع الطرازات على أكثر من 100 ميزة متقدمة للسلامة والأمن، (العديد منها كمواصفات قياسية، وبعضها كمواصفات اختيارية وفقا للطراز)، من بينها نظام التخفيف الإلكتروني لحدة الانقلاب، ووسائد الهواء متعددة المراحل، والتحكم الإلكتروني في الثبات، والمساعدة في صعود التلال، ونظام استشعار ParkSense للمساعدة في صف المركبة بصورة متعامدة/ متوازية، وكاميرا احتياطية للرؤية الخلفية.

«بيغ هورن»

صُممت الشاحنة بيغ هورن Big Horn لتثير الإعجاب بشكلها، سواء على الطرق الخارجية أو في المدينة. وتشتمل هذه الشاحنة على مجموعة متنوعة من المزايا الداخلية، التي تزيد من راحة الركاب وتجعل الحياة أسهل، من بينها تنجيد مطور للفرش، عجلة قيادة مكسوة بالجلد مع أزرار للتحكم في الصوت، دخول بدون مفتاح، مرايا قابلة للطي كهربائيا، مقعد السائق يتم تعديله كهربائيا بثماني وضعيات مع دعم لمنطقة أسفل الظهر بأربع وضعيات، تشغيل المحرك عن بُعد كميزة اختيارية والتحكم التلقائي في المناخ بمنطقتين.

«لارامي»

تمثّل رام 1500 لارامي طراز 2019 الجديدة بالكامل قيمة استثنائية، مما يجعل هذه الشاحنة الفاخرة بحق تناسب كل الأغراض اليومية في المتناول أكثر من أي وقت مضى. وتشمل المزايا الخارجية المتميزة مصابيح LED أمامية عاكسة ومصابيح خلفية، وعجلات قياس 20 بوصة مطلية بالكروم وتفاصيل مميزة مطلية بالكروم. لكن اللمسة الحقيقية لطراز 2019 لارامي هي المقصورة الفاخرة التي تشتمل على مقاعد بإطارات من جلد محبب بالكامل وتشطيبات مطلية بالكروم.

«ريبيل»

تتميز سيارة رام 1500 ريبيل طراز 2019، بغطاء محركها الرياضي ومصدها الأمامي المطلي بالمسحوق، والشبكة الأمامية الفريدة، ومقاعدها التي تأخذ شكل علامات الإطارات وتصميم المقصورة المميز، بقدرات أكبر حيث تشتمل على عجلات جديدة قياس 18 بوصة، مع إطارات قياس 33 بوصة يتم تشغيلها بواسطة دفرنش خلفي يتم إغلاقه إلكترونياً.

ليمتد

تقدم رام 1500 ليمتد الجديدة بالكامل، والتي تأتي على قمة تشكيلة شاحنات رام، أعلى مستوى ممكن من مواصفات الفخامة. وتشتمل الشاحنة على شبكة من الكروم المطلي الفريد من نوعه، ولمسات أنيقة من الكروم، ومقصورة فسيحة كاملة التجهيزات تحقق أجواء من الراحة الاستثنائية، وتشتمل على مقاعد مهواة من الجلد الفاخر عالي الجودة على شكل دلاء (قابلة للتعديل كهربائيا بثماني وضعيات مع ذاكرة للسائق والراكب)، وتنتشر لمسات من الجلد والخشب الحقيقي في جميع أنحاء المقصورة، وعلى عجلة قيادة مكسوة بخشب حقيقي وجلد وفرش أرضية من النوع الفاخر.

تجربة الجريدة. «لارامي» على الطريق... ثقة ما بعدها ثقة

بدعوة خاصة من شركة الملا وبهبهاني، الموزع المعتمد لسيارات ألفا روميو وأبارث وكرايسلر ودودج وفيات وفيات بروفيشينال وجيب ورام وموبار في الكويت، قامت "الجريدة" بتجربة قيادة رام 1500 الجديدة كلياً، والتي كانت من طراز لارامي الفاخر المجهزة بتشطيبات مطلية بالكروم.

وشهدت تجربة لارامي من رام 1500 الجديدة كلياً، خلال قيادتها في شوارع البلاد، بعد تجهيزها بمحرك قوي وناقل حركة اقوى، نعومة واضحة في التباديل، مما يجعل في ادائها على الطريق ثقة ما بعدها ثقة.

بلا شك الحديث عن المحرك أمر مهم، بعد تزويدها بمحرك هيمي الغني عن التعريف بـ8 سلندرات، والذي أثبت خلال تجربة القيادة أنه ذو انطلاق قوي وسريع وبنفس طويل يمكن أن يصمد على الطرقات البعيدة، لا سيما قلة استهلاكه الواضحة للوقود، والذي يمكن تصنيف محركه بالقوي الاقتصادي.

والحديث عن رام هو الحديث عن المساحات الواسعة ومساحات التخزين التي يعجز وصفها في سطور، بعد تزويد معظم مركباتها بما فيها رام 1500 الجديدة لتبدو الداخلية اكثر رحابة، فتنعكس على راحة قائد المركبة على الطريق.