صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4175

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«هوندا الغانم» تكشف عن HR-V الجديدة كليّاً

متوفرة بـ 3 فئات ومحرك SOHC بتقنية i-VTEC بسعة 1.8 لتر

من الواجهة البحرية، كشفت «هوندا الغانم»، الوكيل الحصري لسيارات ودراجات ومعدات هوندا البحرية في الكويت، النقاب لأول مرة في البلاد عن HR-V الجديدة كلياً لعام 2019، بعد خروجها بثلاث فئات ومحرك SOHC بتقنية i-VTEC بسعة 1.8 لتر، إلى جانب تزويدها بناقل حركة أوتوماتيكي بتعشيق مستمر بسبع سرعات، و«الجريدة» تسلط الضوء اليوم عليها من خلال صفحة السيارات للحديث عن مواصفاتها الحديثة.

في حفل ضخم على مستوى البلاد، كشفت "هوندا الغانم"، الوكيل الحصري لسيارات ودراجات ومعدات هوندا البحرية في الكويت، الستار عن سيارة HR-V الجديدة كلياً، لأول مرة في الكويت بالمارينا كريسينت، والتي تُعتبر كبرى سيارات الدفع الرباعي في فئتها، ونموذجاً رائداً في فئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض، إذ تجمع بين القوة والسرعة، وتصلح في الوقت نفسه للاستخدامات العائلية، وذلك بحضور عشاق هوندا ووسائل الإعلام.

وجاءت هوندا HR-V الجديدة كليّاً في إصدار رياضي متميز بمقاعده الخمسة والمتوفر ضمن ثلاث فئات بتصاميم تناسب أساليب الحياة العامة. وحصد الفائزون في مسابقة تجربة القيادة جوائز رائعة تضمنت تلفزيوناً (55 إنشاً) و2 كمبيوتر لوحي من سامسونغ فضلاً عن 3 آبل إيربود.

وتتميز HR-V بمحرك يجمع بين الأداء العالي وانخفاض تكاليف التشغيل؛ ذلك أن السيارة مزودة بمحرك بتقنية i-VTEC بسعة 1.8 لتر يعمل بالبنزين وتبلغ قوته 140 حصانًا عند 6500 دورة/ الدقيقة وعزم دوران 172 نيوتن/ متر عند 4300 دورة في الدقيقة، مما يضاعف فاعلية وكفاءة وتوفير الوقود، ليصل استهلاكه إلى 16.9 كم/لتر.

دفاع أمامي

كما تتميز HR-V بأنها من فئة الدفع الأمامي، فهي مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي ذي تعشيق مستمر مزود بسبع سرعات. وبفضل ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي التعشيق المستمر (CVT)، يمكن قيادة السيارة في وضع القيادة الأوتوماتيكية بكل أريحية، كما يمكن تغيير وضعية ناقل السرعة باستخدام ذراع نقل الحركة المُثبت على عجلة القيادة المستوحاة من عجلات القيادة في سيارات السباق (متوفر في فئة EX فقط)، كما يتميز ناقل الحركة ذو التعشيق المستمر باحتوائه على نظام مُعدَّل بحيث تكون المسافة بين سنون التروس أقرب بكثير منها في ناقل الحركة التقليدي، ويمنح هذا الشعور "المتدرج" السائق في سيارة HR-V إحساساً أكثر دراية أثناء التسارع، كما يساعد أيضًا على تقليل مستويات الضوضاء الداخلية. وإضافة إلى ذلك، فإن ناقل الحركة CVT لسيارة HR-V يستخدم تعشيقًا ذا طابع أكثر مرونة وسلاسة.

تصميم مختلف

وجاءت HR-V الجديدة كليًّا بتصميم خارجي يتلاءم مع أذواق جيل الألفية؛ فالشبكة الأمامية للسيارة مُصممةٌ على هيئة جناح طائر، وهي مطلية بالكروم الداكن وتمتد أعلى المصابيح الأمامية التي تحمل طراز بروجيكتور، كما أن فتحة الشبك الأمامي الموجودة أسفل شريط الكروم تم تصميمها للتأكيد على فخامة مظهرها، كما جرى توسيع مساحات مصابيح الضباب للمساعدة في منح HR-V مظهرًا أكثر جُرأة، وقد زُودت السيارة بمصدٍّ رياضي أمامي يمنحها مظهرًا قويًّا أكثر أناقة.

أما خلفية السيارة فيوجد بها مصابيح إضاءة خلفية مع مصابيح إضاءة LED مدمجة تمنح سيارة HR-V شكلًا رياضيًا مميزًا. وتُعد ميزة فتحة السقف البانورامية من المميزات الجديدة في فئة سيارات (SUV-B) حيث تتوفر في فئة EX مما يجعل سيارة HR-V تبدو وكأنها سيارة رياضية كبيرة متعددة الأغراض، وعلى أتم استعداد للمغامرة التالية.

وإضافة إلى ذلك فإن سيارة HR-V الجديدة كليًّا مزودة بإطارات من الألومنيوم مقاس 16 بوصة في فئتها DX وإطارات مقاس 17 بوصة في فئتها LX وEX.

داخلية رحبة

وبأجواء شبابية، صممت HR-V الجديدة كليًّا بطريقة سهلة لكي تضمن وجود كل شيء في المكان الذي تحتاج إليه فيه، ومع أن لوحة التحكم مزودة بأحدث التقنيات، إلا أنه من السهل التعامل معها واستخدامها بشكل لا يمكن تصديقه، كما أن القماش البيج (في فئة DX وLX) والجلد البيج (في فئة EX) يُضفي على التصميم الداخلي لسيارة HR-V إحساسا لا مثيل له بالراحة.

وصممت HR-V لكي تتلاءم مع نمط حياة السائق؛ حيث توفر له مساحة داخلية رحبة، كما يوفر خزان الوقود المصمم ليكون في منتصف السيارة مساحةً في صندوق الأمتعة الخلفي، فضلًا عن مقاعد الصف الثاني السحرية الجديدة التي تُعد دليلًا إضافيًّا على التفكير الذكي.

وصُممت مقاعد الصف الثاني السحرية لكي يتم استخدمها وضبطها بطرق عدّة لزيادة سعة السيارة، وتمامًا مثل سيارات (Jazz)، تمتلك سيارة HR-V ميزة تقسيم بنسبة 60:40 للمقاعد الخلفية، وهو ما يسمح للمقاعد بأن تغوص في أرضية السيارة، مما يوفر مساحة داخلية كبيرة حقاً، وكذلك يمكن طيها للسماح بالتحميل الجانبي للأشياء التي يصعب تحميلها مثل الدرَّاجات.

وبفضل الآلية الجديدة لطي المقاعد، يمكن الوصول إلى سعة أكبر لصندوق الأمتعة في HR-V، إذ تبلغ سعته 1456 لترًا، كما توفر السيارة مساحةً للركاب تصل إلى 100.1 قدم مكعبة، مع مقعد خلفي ومساحة واسعة للأقدام، وذلك رغم التصميم الخارجي المدمج للسيارة.

تفاصيل لافتة

ومن المزايا الأخرى اللافتة التي زُوِّدت بها السيارة، شاشة عرض للنظام الصوتي مقاس 6.8 بوصات مع شاشة تعمل باللمس (في الفئات LX وEX) وفتحات USB وHDMI تتيح توصيل الهاتف الذكي، واستخدام ما به من مزايا مثل تشغيل الموسيقى المفضلة، واستخدام سجل الهاتف لإجراء المكالمات الهاتفية، كما أن عجلة القيادة المتعددة الوظائف مزودة بإمكانيات للتحكم في نظام الصوت وتثبيت السرعة مما يجعل منها واجهة مستخدم سهلة الاستخدام للسائقين، وتتميز فئة EX من سيارة HR-V بنظام تحكُّم تلقائي في درجة الحرارة داخل السيارة، حيث يمكن ضبط درجة الحرارة داخل مقصورة السيارة بلمسة زر.

ويضاف إلى ذلك نظام الدخول الذكي وزر التشغيل الذي يعمل بالضغط وهذه المميزات متوفرة في فئات LX وما بعدها.

فئاتها وألوانها

تتوفر HR-V الجديدة كليًّا في ثلاث فئات وهي تحديدًا DX وLX وEX وبلون واحد للتصميم الداخلي، وهو مزيج من الأسود والبيج مع مجموعة متنوعة من خيارات الألوان فيما يتعلق بالتصميم الخارجي في كل من أرجواني فاتح برَّاق وفضي معدني لؤلؤي وألوان معدنية عصرية وأسود لؤلؤي وهَّاج وأحمر لؤلؤي وهَّاج وأزرق رياضي برَّاق.

وتلتزم "الغانم موتورز"، الموزع الحصري لجميع منتجات هوندا من سيارات، ودراجات نارية، ومحركات بحرية ومعدات ومنتجات الطاقة، بتقديم أعلى مستويات الخدمة والتسهيلات التي تشمل حلولاً ائتمانية ميسرة للدفع وغيرها من الخدمات التي توفر على العملاء الكثير.

الشاسيه ونظام التعليق

يأتي شاسيه السيارة مع خزان وقود مثبت في المنتصف، مما يوفر توازناً مثاليًّا في وزن السيارة، كما أنه يعمل على تركيز كتلتها في المنتصف، إضافة إلى مُخمِّدات تفاعلية بمدى واسع تمنح HR-V مرونةً فائقةً في القيادة كما تقلل انزياح جسم السيارة.

تقنيات السلامة

تتميز HR-V 2019 بقائمة قياسية من مميزات السلامة النشيطة وغير النشيطة؛ إذ تتضمن هذه التقنيات: نظام المساعدة على ثبات المركبة (VSA)، وأنظمة التحكُّم في الجرّ (TCS)، مع وجود وسائد هوائية أمام السائق والركاب في المقعد الأمامي، وهي ميزة قياسية في جميع الفئات، فضلًا عن الوسائد الهوائية الجانبية والستائر الهوائية الجانبية، وهي متوفرة في فئة EX فقط، ونظام الموزّع الإلكتروني لقوة المكابح (EBD)، ونظام مُراقبة ضغط الإطارات (TPMS)، ونظام المساعدة في القيادة على المرتفعات (HSA)، وبنية هيكل مزودة بتقنية الهندسة المتوافقة المتطورة (ACE)، كما أن فئة EX مزودة بكاميرا خلفية متعددة الزوايا، مع ميزة العرض الواسع. وتتميز جميع الفئات بمصابيح ليد (LED) للإضاءة النهارية، بينما تتميز الفئتان LX وEX فقط بمستشعرات في الزوايا الخلفية ومؤخرة السيارة للمساعدة عند صَفِّ السيارة.

فقرات ترفيهية وتجربة للقيادة

تسنى للحضور فرصة تجربة قيادة مجموعة فاخرة من سيارات هوندا الرائدة، بما فيها HR-V الجديدة كليّاً، كما تخلل الحفل فقرات وأنشطة ترفيهية متميزة، وطغت على الأمسية نغمات الفرقة الموسيقية غالاكسي جوس التي أحيت الحفل.

كما كان للأطفال حصّة من هذا المرح بفضل الركن المخصص لهم، إذ استمتعوا بالحصول على رسمة على وجوههم واللعب بالبالونات، مما أضفى الكثير من السعادة على قلوبهم، واستمتع الجميع بمأكولات ومشروبات كوستا كوفي الشهية التي تولّت مهمة تقديم قائمة متنوّعة من أصنافها التي لا تقاوم.