مصر: مقتل 7 إرهابيين في اشتباك بين «حسم» والشرطة

• الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية ينطلق الثلاثاء المقبل
• لا انقطاع للكهرباء بصيف 2019

نشر في 08-03-2019
آخر تحديث 08-03-2019 | 00:04
زحمة سير في ميدان الجيزة بالعاصمة المصرية أمس (أ ف ب)
زحمة سير في ميدان الجيزة بالعاصمة المصرية أمس (أ ف ب)
بينما تستعد مصر لحوار مجتمعي حول تعديل الدستور الأسبوع المقبل، اشتبكت الشرطة المصرية أمس مع مسلحين من حركة حسم الإرهابية في موقعين بالجيزة أمس، وأدى ذلك إلى مقتل 7 من المسلحين وإصابة ضابط.
أعلنت وزارة الداخلية المصرية أمس، مقتل 7 عناصر إرهابية تنتمي إلى تنظيم "حسم" الذي تقول السلطات إنه الذراع المسلحة لجماعة "الإخوان المسلمين" المصنفة إرهابية بمصر، إثر تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة في مدينة "6 أكتوبر" التابعة لمحافظة الجيزة أسفر كذلك عن إصابة ضابط شرطة.

"الداخلية" المصرية قالت في بيان إنها توصلت إلى "وجود مخططات لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية، تزامنا مع الدعوات التي تطلقها المنابر الإخوانية الإعلامية خلال الفترة الحالية لإحداث حالة من الفوضى".

وأضافت أن المعلومات المتوفرة أفادت بأن "عناصر من حسم تسعى لزراعة عبوة ناسفة في أحد شوارع محافظة الجيزة، عبر التنكر بارتداء زي عمال كهرباء، وباستخدام شاحنة صغيرة للتنقل، وأنهم يتخذون شقة سكنية في أكتوبر وكرا لها".

وتابعت: "لكن الشرطة أعدت أكمنة مرورية حتى تم الكشف عن السيارة (ربع نقل بيضاء اللون)، لكن حال الاقتراب منها بادر الإرهابيون بداخلها بإطلاق النار على قوات الشرطة التي ردت بالمثل، ما أدى إلى مقتل ثلاثة إرهابيين (اثنان منهم يرتديان ملابس عمال كهرباء) وإصابة ضابط شرطة".

وختمت: "نجحت قوات الأمن في الوصول إلى الشقة السكنية التي تتخذها عناصر خلية حسم وكرا لها في مدينة 6 أكتوبر، ما أسفر عن مواجهة مع أربعة إرهابيين قتلوا جميعا في الاشتباك مع قوات الأمن، وتم العثور معهم على مواد متفجرة وبعض الأدوات المستخدمة في تصنيع العبوات الناسفة وثلاث بنادق آلية وأوراق تنظيمية".

مناورات القتال في المدن

في غضون ذلك، انطلقت فعاليات التدريب المصري البريطاني المشترك "أحمس 1"، في قاعدة محمد نجيب العسكرية (غربي الإسكندرية) أمس الخميس، والذي ينفذ لأول مرة في مصر بمشاركة من القوات البرية المصرية والبريطانية وعدة دول بصفة مراقب، ويهدف إلى التدريب على الرمايات المختلفة ومكافحة الإرهاب والقتال في المدن.

وأعلن المتحدث العسكري أمس انتهاء فعاليات التدريب البحري العابر المصري الفرنسي في البحرين المتوسط والأحمر، بمشاركة حاملتي المروحيات المصريتين من طراز ميسترال الفرنسية (عبد الناصر والسادات)، وحاملة المروحيات الفرنسية "تونير".

تعهد رسمي

في سياق منفصل، تعهد رئيس شركة كهرباء مصر العليا، سامي عرفة، بأن صيف 2019 لن يشهد ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي وقت الذروة، وهو الوقت الذي كان يشهد عادة قطع التيار في مناطق مختلفة.

وشدد على أن وزارة الكهرباء عملت على توفير فائض من الطاقة بالشبكة القومية الموحدة، وتركيب 12 محطة توزيع جديدة تغذي مدن الصعيد في إطار تحديث شبكة الكهرباء المصرية.

السكة الحديد

وفي إطار وقف التسيب في مرفق السكك الحديد المصرية الذي كشفته كارثة حادث محطة مصر الذي كان ضحاياه 23 شخصا الأسبوع الماضي، كلف رئيس هيئة السكة الحديد، أشرف رسلان، إدارة الموارد البشرية في الهيئة أمس، بتجهيز لائحة الجزاءات الجديدة للعاملين بها، بدلا من اللائحة الحالية، وتقديمها الأسبوع المقبل.

وتتضمن اللائحة الجديدة عقوبة الفصل للعامل الذي يثبت إدمانه للمخدرات، أما العامل المتعاطي فأبقت اللائحة على عقوبة الإيقاف عن العمل مؤقتا مدة تصل إلى 6 شهور، ولا يتم فصله إلا إذا ثبت أنه أدمن تعاطي المخدرات.

حوار مجتمعي

على صعيد التعديلات الدستورية المرتقبة، تنطلق الحوارات المجتمعية حول التعديلات الدستورية التي وافق عليها البرلمان المصري من حيث المبدأ الشهر الماضي، الثلاثاء المقبل، بسلسلة من اللقاءات ينظمها الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالتعاون مع النقابات المهنية والتعاونيات، على أن تكون البداية من محافظة السويس ثم الإسكندرية فالغربية ثم بقية المحافظات، بحسب ما أعلن رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، طلعت عبدالقوي أمس.

ولا يتوقع أن يمر قطار التعديلات الدستورية التي تسمح ببقاء عبدالفتاح السيسي رئيسا للبلاد حتى عام 2034، بأي تعثر، في ظل ضعف عام في صفوف المعارضة العاجزة عن خلق ظهير شعبي مؤيد لها، وتأييد من الإعلام الحكومي والخاص، لذا ستتحول مهلة الشهرين للانتهاء من الإجراءات الدستورية المتعلقة بفتح باب النقاش المجتمعي إلى احتفالية للتعبير عن تأييد الرئيس السيسي وصولا إلى الاستفتاء على التعديلات في النصف الثاني من شهر أبريل أو مطلع مايو بحد أقصى.

«السكة الحديد» تلوح بفصل مدمني المخدرات من العاملين
back to top