صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4152

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«بورشه الكويت» تكشف عن ماكان الجديدة بتفاصيل تحبس الأنفاس

بتصميم مختلف وبمزيد من التجهيزات الرياضية المتعددة الاستعمالات

بتصميم جديد، وبتفاصيل رياضية متعددة الاستعمالات، أزاح مركز بورشه الكويت، من شركة بهبهاني للسيارات، الستار عن ماكان وماكان إس الجديدتين كلياً لعام 2019، بعد كشف النقاب عنهما رسمياً في البلاد في حفل مميز، و«الجريدة» تسلط الضوء اليوم عليهما، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، للحديث عن مواصفاتهما وتفاصيلهما.

بعد أن شهدت تطويرها بالكامل، وصلت بورشه ماكان الجديدة إلى البلاد في تفاصيل تغمر العين جمالا وحيرة، بعد خروجها في حلة مختلفة، كواحدة من السيارات الأكثر شهرة التي تحمل اسم بورشه في جيل جديد وبفعالية خاصة على مستوى البلاد، نظمها مركز بورشه الكويت، من شركة بهبهاني للسيارات، لتسليط الضوء على مؤهلات الأداء الفائق المختلف في ماكان 2019، والذي يؤكد مركز هذا الطراز، باعتباره السيارة الرياضية قلباً وقالباً في فئتها.

وجاءت ماكان الجديدة كسيارة رياضية مدمجة متعددة الاستعمالات من بورشه، بعد أن شهدت الكثير من التحسينات فيما يتعلق بديناميكية القيادة والراحة، في إصدارين، وبمحركين مختلفين جاهزَين للإطلاق؛ ماكان وماكان إس بأدائهما القوي.

ويبدأ الطراز الأساسي من سيارة ماكان بمحرك رباعي السلندرات بسعة لترين معزز بالشحن التوربيني، ويولِّد استطاعة تبلغ 252 حصاناً، بعزم يصل إلى 370 نيوتن متر. ويتسارع هذا المحرك من وضعية السكون إلى سرعة 100 كيلومتر بالساعة في غضون 6.5 ثوانٍ (في حال طلبها مع مجموعة سبورت كرونو الاختيارية)، وتبلغ سرعته القصوى 227 كيلومتراً في الساعة.

لأول مرة

أما سيارة ماكان إس، فمجهزة بمحرك V6 جديد ظهر لأول مرة في الأجيال الجديدة من سيارتي باناميرا وكايان، والذي يولِّد 354 حصاناً، أي بزيادة قدرها 14 حصاناً عن الطراز السابق، بعد تزويده بتقنيات متطورة ومبتكرة، مع عزم يبلغ 480 نيوتن متر.

وتتجلى هذه الإمكانات الكبيرة في تسارع المحرك من السكون إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 5.1 ثوان فقط عند الحصول على مجموعة سبورت كرونو الاختيارية، وتبلغ سرعته القصوى 254 كيلومترا في الساعة.

وتظل ديناميكية القيادة لسيارة ماكان من مميزاتها الرئيسة، فالهيكل القاعدي المُعدَّل يعمل على زيادة متعة القيادة والثبات ومستوى الراحة، بفضل الإطارات مختلفة الأحجام المطورة حديثاً، والمكابح المُحسَّنة ونظام بورشه الذكي رباعي الدفع للتحكم بالسحب. وتعزز كل هذه المزايا الطابع الرياضي لسيارة ماكان أكثر من ذي قبل.

وشهدت التجهيزات القياسية إدخال مزيد من التحسينات لزيادة جاذبية الطراز الجديد. ويمكن لعشاق بورشه الآن الاستمتاع بمزايا رائعة، كالسقف البانورامي، والمرايا ذاتية التعتيم، ونظام المساعدة على ركن السيارة بواسطة الكاميرا الأمامية والخلفية أثناء الرجوع إلى الخلف دون أي تكاليف إضافية.

وتبرز لغة التصميم الأكثر تطوراً في مختلف أنحاء طراز ماكان الجديد، ما يمنحه مظهراً أكثر تميزاً وثقة. فقد خضعت مقدمة سيارة ماكان لتعديلات مكثفة، لتصبح أكثر اتساعاً. وتأتي المصابيح الأمامية الرئيسة المُعاد تصميمها مزودة بتقنية LED كتجهيز قياسي، في حين يتفرد الطراز الجديد أيضاً بشريط من مصابيح الإضاءة ثلاثية الأبعاد بتقنية LED على مؤخرة السيارة. أما سائقو هذه السيارة، فيتمتعون بإمكانية أكبر، لإضفاء لمساتهم الشخصية على سياراتهم، من خلال اختيار أحد الألوان الأربعة لهيكل السيارة الخارجي، والتي تشمل ألون: أخضر مامبا ميتاليك، وفضي دولومايت ميتاليك، وأزرق ميامي وكرايون.

وتأتي ماكان الجديدة بتجهيزات قياسية فائقة الجودة في المقصورة الداخلية، فأسطح المقاعد مكسوة بجلد ألكنتارا، كما أن عجلة القيادة وذراع نقل السرعة ومساند الأذرع جميعها مكسوة بالجلد، ويمكن أيضاً كسوة المزيد من الأجزاء الداخلية بالجلد بشكل كامل كتجهيز اختياري. كما أن السمات المميِّزة لسيارات بورشه الرياضية واضحة لا تخطئها العين، فعجلة القيادة الرياضية الاختيارية جي تي تحاكي طراز بورشه 911، في حين أن أزرار تغيير الأوضاع المدمجة في عجلة القيادة، بما في ذلك زر الاستجابة الرياضية، تتوافر ضمن مجموعة سبورت كرونو الاختيارية، وكانت بداية استخدامها بالأساس في السيارة الرياضية فائقة الأداء بورشه 918 سبايدر. وتتوافر مجموعة من الوظائف المطورة في نظام بورشه لإدارة الاتصالات، من بينها شاشة لمس قياس 10.9 بوصات (بعد أن كانت قياس 7.2 بوصات في الطرازات السابقة)، كتجهيز قياسي.

واحدة من أكثر الفئات نجاحاً

قال مدير العلامة التجارية في مركز بورشه الكويت هاني مرعي: "لطالما كانت ماكان واحدة من الفئات الأكثر نجاحاً لدينا في الكويت، ومع إطلاق الجيل الجديد، الذي يضم مزيداً من السمات المميزة لبورشه، مثل الأداء الفائق والراحة الكبيرة. أنا على ثقة تامة بأن قصة النجاح هذه ستتواصل لأعوام. أرى أن سيارة ماكان هي السيارة الأكثر تألقاً في السوق ضمن فئة السيارات الرياضية المدمجة متعددة الاستعمالات، وهي التي تذكرك في قيادتها بأنها سيارة رياضية بامتياز".

وفي تعليقه على وصول الطراز الجديد، أوضح مرعي أن "المجموعة الجديدة توفر توازناً مثالياً بين إثارة العواطف وأداء الوظائف. من دواعي سروري البالغ أن أرحب بقدوم أول هذه الطرازات إلى سوقنا".

الأسعار تبدأ من 16.900 دينار

تتوافر سيارة بورشه بطرازيها؛ ماكان وماكان إس، الآن في مركز بورشه الكويت وفق الأسعار الأساسية للبيع بالتجزئة بقيمة 16.900 دينار لطراز ماكان، وبقيمة 22.200 دينار لطراز ماكان إس.

متوافرة بمحركين الأول بقوة 252 حصاناً والآخر 354 حصاناً