صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4195

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فنيو التخدير الجنود المجهولون

  • 01-03-2019

يساعد فنيو التخدير طبيب التخدير بإدخال المريض غرفة العمليات والتأكد من كل المعلومات المتعلقة به، وعلى ضوء التعليمات التي يصدرها الطبيب يجهز فني التخدير جهاز التخدير والأجهزة الملحقة والتأكد من سلامة التوصيلات والتشغيل وكذلك التعقيم ونظافة الأجهزة.

كما يحضر الأدوية والمحاليل المطلوبة للتخدير وإطلاع الطبيب المسؤول عليها، ومراقبة المريض أثناء التخدير وإبلاغ الطبيب عن أي تغيرات تحصل للمريض المخدر، ومتابعة الصيانة الدورية لأجهزة التخدير.

فنيو التخدير هم الجنود المجهولون داخل الغرفة المحكمة الإغلاق، ولا يعرف الكثير عنهم وعن مهنتهم شيئاً، وعددهم قليل بكل أسف، فهناك عدد كبير منهم قدم استقالاته، مما يعود على الفنيين المتبقين بالعبء الكبير. وسبب الاستقالات أن الدخل محدود لا يكفي حاجتهم هم وعائلاتهم، ولا يتناسب مع أوضاعهم المعيشية، إضافة إلى أن الدول الأخرى الكبيرة ترغب بهم لخبرتهم وتقديرها لعملهم واهتمامهم بالمرضى. ولعل فني التخدير الذي عانى من جراء ارتفاع الأسعار وبات يشعر أن الزيادة ليست منحة أو هبة تقدمها الوزارة له، إنما هي حق من حقوقه، لذلك يطالب به، ومن واجب الوزارة إيفاء هذا الحق. ومن هنا فإنه ينبغي تحسين مستوى المعيشة من خلال زيادة الرواتب، والحوافز، والبدلات لفنيي التخدير في جميع مستشفيات الكويت، من أجل النهوض بالمهنة، والارتقاء بمستوى العاملين فيها، حيث إن آخر زيادة تقدمت بها الوزارة لفنيي التخدير كانت منذ 17 سنة، وخلال هذه الفترة تغيرت الأسعار وارتفعت الإيجارات، ومر الزمن وتبدّلت الأحوال، علما أن التخصصات الطبية المساعدة الأخرى تمت زيادة رواتبهم.

ومنا للمسؤولين في وزارة الصحة مع التحية.