أسطوانة غاز تحرق حياً بنغالياً وتقتل العشرات

نشر في 22-02-2019
آخر تحديث 22-02-2019 | 00:04
No Image Caption
لقي 69 شخصاً على الأقلّ مصرعهم في داكا الليلة قبل الماضية في حريق ضخم التهم مباني سكنية فيها مخازن لمواد كيميائية سريعة الاشتعال، بحسب ما أعلنت السلطات البنغلادشية.

وقال رئيس جهاز الإطفاء الوطني علي أحمد أمس، إن حصيلة القتلى ليست نهائية و"عدد القتلى مرشّح للارتفاع. عمليات البحث تتواصل".

وأضاف أنّ الحريق الذي اندلع في حي "شوق بازار" الواقع في داكا القديمة سببه على الأرجح أسطوانة غاز، وقد انتشر بسرعة في المبنى بسبب المواد السريعة الاشتعال المخزّنة فيه.

وأوضح رئيس جهاز الإطفاء أنّ ألسنة اللهب سرعان ما امتدّت إلى أربعة مبان مجاورة، تستخدم أيضاً لتخزين مواد كيميائية سريعة الاشتعال.

وذكر أنه "كان هناك اختناق مروري عندما اندلع الحريق. لذلك لم يستطع الناس الهرب"، لاسيّما أن الشوارع ضيقة جدا في هذا الجزء من العاصمة والمباني متلاصقة.

بدوره، قال مساعد قائد شرطة العاصمة إبراهيم خان إنّ "من بين الضحايا مارة وأناسا كانوا يتناولون الطعام في مطاعم مجاورة، أو يشاركون في حفل خطبة". وبحسب مشاهد بثّتها قنوات التلفزة المحلية، فإنّ بوابة أحد المباني كانت مغلقة بقفل، مما منع الذين بداخلها من الفرار من ألسنة النيران.

وقال حاجي عبد القادر، وهو تاجر التهمت النيران متجره حين كان في صيدلية مجاورة يشتري دواء، وأصيب بجروح من جراء الحريق: "سمعت انفجاراً كبيراً، استدرت فرأيت النيران تلتهم الشارع كله الذي كان مكتظاً بالسيارات وبعربات الريكشاو".

وبحسب مسؤول في جهاز الإطفاء فأنّ "هذا ليس حريقاً مماثلاً لأيّ حريق آخر"، مشيراً إلى أنّ الصعوبة في إخماد الحريق ناجمة عن الكيماويات "السريعة الاشتعال" المخزّنة هناك.

back to top