ليون يرغم برشلونة على الخروج بالتعادل السلبي

● فالفيردي يدافع عن سواريز رغم إخفاقه
● جينيسيو: من الجيد مقاومة البرشا

نشر في 21-02-2019
آخر تحديث 21-02-2019 | 00:02
في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، أرغم ليون الفرنسي بأسلوبه الدفاعي ضيفه برشلونة الإسباني على التعادل السلبي، أمس الأول.
أرغم ليون الفرنسي بأسلوبه الدفاعي ضيفه برشلونة الإسباني على التعادل السلبي أمس الأول في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وتقام مباراة الإياب على ملعب كامب نو في برشلونة 13 مارس المقبل.

وطبق مدرب ليون برونو جينيزيو ما صرح به عشية المباراة، التي أقيمت على بارك أولمبيك ليون وحضرها رئيس الاتحاد الأوروبي السابق الفرنسي ميشال بلاتيني الموقوف عن أي نشاط رياضي من جانب الاتحاد الدولي (فيفا).

واعتمد جينيزيو على "الثقة، والإيمان والتواضع"، وهي العناصر التي ساهمت برأيه في فوز فريقه على مانشستر سيتي الانكليزي في الجولة الأولى من دور المجموعات، وعلى باريس سان جرمان في الدوري المحلي، بنتيجة واحدة 2-1.

ونجح ليون، الذي أنهى دور المجموعات بفوز وحيد وخمسة تعادلات، في غياب هدافه الجزائري الأصل نبيل فقير، الذي شاهد المباراة من المدرجات بسبب الإيقاف، في تحقيق التعادل الثالث مقابل أربع هزائم في المواجهات المباشرة مع العملاق الكتالوني، الذي تابع نتائجه الهزيلة بتعادل رابع في آخر خمس مباريات في مختلف المسابقات مع فوز صعب على ضيفه بلد الوليد 1-صفر في الدوري المحلي.

حصل ميسي على ركلة حرة عند قوس المنطقة إثر عرقلته من الجزائري الأصل حسام عوار، نفذها فوق الخشبات (4)، ورد عوار بتسديدة قوية حولها الحارس الألماني مارك-أندريه تير شتيغن إلى ركنية (5)، وهدد مارتان تيرييه مرمى برشلونة بشكل جدي بتسديدة قوية من نحو 30 مترا لامست يد تير شتيغن وارتدت من العارضة (9).

وعكس جوردي ألبا كرة عرضية خطيرة جداً من الجهة اليسرى، تابعها ميسي مباشرة فذهبت بعيداً (16)، وتصدى الحارس الدولي البرتغالي أنطوني لوبيش ببراعة لانفراد الفرنسي عثمان ديمبيلي (20)، وسدد الأخير، بعد غياب الخطورة حتى الدقائق الأخيرة، كرة انحرفت قليلا عن القائم الأيمن (44).

وأهدر تيرييه أغلى فرص الشوط الأول بعد عدة تمريرات قصيرة داخل المنطقة (45)، وسدد سيرجيو بوسكيتس كرة قوية ارتطمت بجسم ديناير، وأكملت طريقها إلى خارج الملعب لتفوت فرصة مهمة على برشلونة (45+1) مع صافرة نهاية الشوط الأول.

بدأ الشوط الثاني بإيقاع بطيء جدا من الطرفين، وسدد ديباي بجوار القائم الأيمن (53)، وأمسك تير شتيغن كرة خطيرة لديباي على دفعتين (61)، وأخرج ليو دوبوا كرة لسواريز كانت متجهة نحو المرمى (63). وانفرد ميسي في الجهة اليسرى وقابله الحارس لوبيش فسدد فوق الخشبات (68).

وسيطر برشلونة كليا على المجريات، لكنه اصطدم بشبكة أمان دفاعية صلبة جدا، وفوّت سواريز فرصة جيدة للتسجيل (70)، وأمسك لوبيش كرة للاعب نفسه (72)، وتصدى الحارس البرتغالي لكرة البديل البرازيلي فيليبي كوتينيو (75) قبل أن يخرج تسديدة بوسكيتس إلى ركنية (86).

فالفيردي يدافع عن سواريز رغم إخفاقه

دافع المدير الفني لفريق برشلونة الإسباني إرنستو فالفيردي عن لاعبه لويس سواريز، نجم هجوم الفريق ومنتخب أوروغواي لكرة القدم، رغم إخفاق اللاعب في هز الشباك حتى الآن ببطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وقال فالفيردي إنه لا يشعر بأي قلق إزاء فشل سواريز أمام مرمى المنافسين بدوري الأبطال في الموسم الحالي حتى الآن.

وتعادل برشلونة مع مضيفه ليون الفرنسي مساء أمس الأول، في ذهاب الدور الثاني (دور الـ16) لدوري الأبطال.

وتابع فالفيردي: "لا أشعر بالقلق من إخفاقه أمام المرمى. كان من الممكن أن أشعر بالقلق إذا لم يكن قادرا على صنع الفرص. المطلوب من المهاجم أن يكافح دائما، وأن يكون حاضرا. يصنع سواريز الفرص دائما، وإذا لم يكن يسجل منها الأهداف فإنه يثير على الأقل إزعاجا شديدا لمنافسيه".

جينيسيو: من الجيد مقاومة البرشا

أكد برونو جينيسيو، المدير الفني لفريق ليون الفرنسي لكرة القدم، أن صمود فريقه أمام برشلونة الإسباني كان أمراً إيجابياً رغم التعادل السلبي على ملعب ليون.

وقال جينيسيو: "أمر إيجابي ألا تستقبل شباكك أهدافا، وأن تقاوم وتصمد أمام فريق برشلونة الرائع".

وأضاف: "كنا نأمل مهاجمة برشلونة من خلال الكرات التي نستعيدها وذلك عبر المرتدات السريعة، ولكننا تعرضنا للعديد من الهجمات والفرص لمصلحة برشلونة. أعتقد أنه من الجيد أن شباكنا لم تهتز، وأننا صمدنا أمام فريق برشلونة الرائع الذي قدم أداء قويا في المباراة".

ولفت إلى أن "فريقي يتحسن... لو خضنا هذه المباراة العام الماضي لكنا خسرنا، لدينا فرص للتأهل، وستكون مباراة الإياب مفتوحة، وستشهد عودة لاعبنا نبيل فقير".

وأضاف أن "التعادل أعطى لمباراتنا قيمة كبيرة، وكان هناك مزيج من الارتباك والاقتناع بأننا لا نستطيع تقديم أداء أفضل. كان أداؤنا هجوميا في الشوط الأول، ولكنه لم يكن كذلك في الشوط الثاني".

back to top