القضاء يسمح بعرض فيلم فرنسوا أوزون في فرنسا

نشر في 20-02-2019
آخر تحديث 20-02-2019 | 00:00
فرنسوا أوزون
فرنسوا أوزون
سمح القضاء الفرنسي بعرض فيلم "غراس آ ديو"، لفرنسوا أوزون، حول الإساءات الجسدية لأطفال داخل الكنيسة الفرنسية، اعتبارا من اليوم في فرنسا، كما كان من المقرر في الأساس، رغم معارضة كاهن وُجهت إليه التهمة في هذا الملف.

وكان الأب برنار برينا، المتهم باعتداءات جنسية في إطار هذه القضية، رفع شكوى إلى قاضي الأمور المستعجلة، لإرجاء عرض الفيلم في الصالات الفرنسية.

وحصل الفيلم السبت على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان برلين للفيلم، ثاني أهم المكافآت بعد الدب الذهبي.

وقال بول أوينز، محامي منتج الفيلم وموزعه، لوكالة فرانس برس: "القرار يعتبر أن الفيلم، مع التحذيرات التي ترافقه، لا يبرر الإجراءات المطلوبة التي كانت تهدد بدء عرضه".

وأسف إيمانويل مرسينيه، محامي الأب برينا، للقرار، إذ إن الفيلم "يقدم رجلاً على مدى ساعتين على أنه مذنب، مع أنه لم يدن بعد، ما يشكل انتهاكا لقرينة البراءة".

ويروي الفيلم ولادة جمعية "لا بارول ليبيريه" لضحايا الإساءات الجنسية بليون في 2015 من قبل أعضاء سابقين في الكشافة يتهمون برينا بالإساءة إليهم جنسيا، على ما يفيد ثلاثة منهم.

وجرت محاكمة الكاردينال فيليب بارباران أسقف ليون وخمسة أشخاص آخرين بتهمة التستر على اعتداءات جنسية طالت أطفالا في إطار هذه القضية مطلع يناير في ليون. وينتظر النطق بالحكم في 7 مارس.

ووجهت التهمة إلى الأب برينا في يناير 2016، وقد تبدأ محاكمته هذه السنة.

back to top